Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 10/02/2013 Issue 14745 14745 الأحد 29 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

عناصر من حركة بلاك بلوك عطلت حركة مترو الأنفاق
قوات الأمن المصرية تسيطر على محيط قصر الرئاسة بالقاهرة

رجوع

القاهرة - وكالات:

سيطرت قوات الأمن المصرية على محيط قصر الرئاسة في القاهرة بعد مواجهات ومناوشات دارت الجمعة الماضية مع متظاهرين ألقوا بالحجارة وزجاجات المولوتوف الحارقة والألعاب النارية على القصر، وأزالوا الأسلاك الشائكة المحيطة ببواباته.

واستخدمت قوات الأمن المياه المضغوطة وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين، وعززت وجودها بالمنطقة والشوارع المؤدية إلى القصر الرئاسي مدعومة بآليات مدرعة. وتقدمت عربات الشرطة باتجاه المتظاهرين ونجحت في إبعادهم إلى الشارع الرئيسي القريب من القصر.

وأفادت وزارة الصحة المصرية بوقوع 126 حالة إصابة خلال الاشتباكات التي شهدتها عدة محافظات مصرية بين قوات الأمن ومتظاهرين في الجمعة التي أطلق عليها «الكرامة» دعت لها قوى سياسية معارضة على رأسها جبهة الإنقاذ الوطني، احتجاجاً على استخدام العنف ضد المتظاهرين، وللمطالبة بإقالة الحكومة وإجراء تعديلات على بعض مواد الدستور الذي تم إقراره في ديسمبر الماضي عبر استفتاء شعبي.

وقطع عدد من أعضاء حركة تُطلق على نفسها اسم «بلاك بلوك» حركة مترو الأنفاق في القاهرة حيث تظاهروا فوق القضبان بمحطة مترو السادات أسفل ميدان التحرير مطالبين بإسقاط النظام، بينما غاب الأمن عن المشهد حيث تعطلت حركة القطارات ونشبت مشادات بين ركاب المترو وأعضاء الحركة الذين يرتدون الزي الأسود والأقنعة السوداء.

وفي طنطا عاصمة محافظة الغربية، أصيب عشرات في مواجهات بين قوى الأمن ومتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى المحافظة ومقر مديرية الأمن، واستخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين، ودارت مواجهات في الشارع الرئيسي أمام الديوان العام للمحافظة.

كما تجمهر عشرات المحتجين حول مقر مجلس مدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية في محاولة لاقتحامه، واستخدمت قوات الأمن الغاز المدمع لتفريقهم.

وفي المنوفية، اقتحم محتجون مبنى مجلس مدينة شبين الكوم عاصمة المحافظة وحطموا أبوابه وعدداً من النوافذ، في حين رشق مجهولون المبنى بزجاجات مولوتوف حارقة، وطوقت مديرية الأمن المبنى وعزَّزت الوجود الأمني حوله بآليات خفيفة.

وفي الإسكندرية قال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور أحمد عمر إن 16 مصاباً تم نقل 14 منهم إلى المستشفى الأميري والآخرين إلى مستشفى الحَضرة، لا يزالون يتلقون العلاج.

ووقعت الإصابات خلال مواجهات مع قوات الأمن بعد قيام متظاهرين برشق قسم سيدي جابر في الإسكندرية بالحجارة، وردت قوات الأمن بإطلاق الغاز المدمع. وشهدت محافظة كفر الشيخ (شمال) مناوشات بين عناصر الأمن ومئات من المحتجين الذين حاولوا اقتحام مبنى المحافظة. وهاجم محتجون على حكم الرئيس محمد مرسي مقار حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، وأخرى حكومية في عدة مدن مصرية. وهاجم عدد من المحتجين مقر حزب الحرية والعدالة في حي محرم بك بالإسكندرية، حيث انتزعوا لافتة المقر وأضرموا النار فيها. كما هاجم محتجون آخرون مقرين للحزب في شارع شكري القوتلي، وشارع البحر بمدينة المحلة الكبرى (بمحافظة الغربية)، واشتبكوا مع عناصر الأمن التي أطلقت الغاز المدمع للحيلولة دون اقتحامهم مقر الحزب.

وندد رئيس الوزراء هشام قنديل في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية بأعمال العنف، واصفاً إياها بأنها غير المبررة، ومؤكداً أنها تضر باستقرار البلاد وتعرقل مصالح المواطنين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة