Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 10/02/2013 Issue 14745 14745 الأحد 29 ربيع الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

تهدف جمعيات النفع العام إلى تعزيز العمل الخيري والإنساني في المجتمع وتعبئة الجهود التطوعية للعمل في ميادين الخدمات الاجتماعية والإنسانية.. وتشجيع ودعم أنشطة الجمعيات من أجل الارتقاء بمستوى خدمات الهيئات العاملة في المجال التطوعي.. مثل جمعيات النفع العام المتعددة.. ورعاية المعاقين والفئات الخاصة وكذلك حقوق الطفل والمرأة والأسرة.. والجمعيات الحقوقية الأخرى وكذلك جمعيات حماية البيئة والصداقة بين الشعوب (الدبلوماسية الإنسانية) وغيرها.

إلا أن المتتبع لهذا المجال الإنساني يلاحظ ظهور ميادين جديدة لم تكن موجودة سابقاً، نتيجة تنامي الوعي المعرفي في عصر الفضاء المفتوح وشبكات التواصل الاجتماعي، والتأثر بجمعيات النفع العام وتطور المجتمع المدني حول العالم في كافة المجالات الإنسانية.

ولعل من المهم في سياق البحث عن دور فاعل لجمعيات النفع العام (القطاع الثالث)، الإشارة إلى انعدام المقارنة بين القطاع الخاص والقطاع الثالث.. فالخاص اقتصادي استثماري وربحي، والثالث تطوعي ومجتمعي.. وهذا القطاع لا يقل أهمية عن القطاع الخاص (الثاني).. ويتطلب نجاحهما دعم وتشجيع القطاع العام (الأول).. والعمل الجاد المشترك المتكامل.. من أجل تضافر الجهود بين القطاعات الثلاثة لخدمة المجتمع الإنساني.. مع تفعيل مفهوم «المسؤولية الاجتماعية» للدلالة على الدور الذي يتعين على شركات القطاع الخاص أن تسهم به لدمج مشروعات العمل الاجتماعي والإنساني، وذلك باستقطاع نسبة معينة من الأرباح التي تحصل عليها، جراء تنازل القطاع العام لها لتنفيذ مشروعات البنية التحتية بشكل عام.

ولعل وزارة الشؤون الاجتماعية وبحكم الاختصاص المبادرة إلى تفعيل ملف الجمعيات الأهلية ذات النفع العام، وإعادة قراءته في سياق التطوير والتجديد لمواكبة المتغيرات والمستجدات الاجتماعية.. حيث نعيش في عصر عالمية المجتمع المدني، وازدياد ارتباط الجمعيات الإنسانية بعضها ببعض، مع تزايد عدد الجمعيات التي انضمت إلى لجنة المنظمات غير الحكومية NGOs في الأمم المتحدة (الايكوسوك)، التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، بهدف تبادل الخبرات والتجارب الدولية في كافة مجالات العمل الإنساني.

والأمل كبير في قيام هيئة مستقلة للجمعيات الأهلية ذات النفع العام، وذلك بالاستعانة بالخبرات الوطنية في مضمار العمل التطوعي بكافة مجالاته الإنسانية.. ليصبح القطاع الثالث شريكاً فاعلاً وأكثر إيجابية لخدمة المجتمع والمصلحة العامة من أجل الوطن الغالي.. والله الموفق.

مستشار للتنمية الإنسانية

هيئة جمعيات النفع العام.. متى ترى النور ؟!
د. ممدوح بن محمد الشمري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة