Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 11/02/2013 Issue 14746 14746 الأثنين 01 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

الوسواس القهري
أحمد علي الأحمد

رجوع

لقد تعدّدت آراء علماء النفس حول التسمية التي تُطلق على الوسواس، فقد استخدم فرويد مصطلح (زوانج) ويعني بالألمانية «القهر والجبر والالتزام. ولقد اختلفت ترجمة هذا المصطلح، فبينما هي في بريطانيا تدل على الحصار Obsession، فإنّ الترجمة في أمريكا تعني «القهر» Compuission (جحيم الوسواس، وائل أبو هندي).

وقد تحدث هذه الوساوس دون سابق لها، كما قد تحدث نتيجة اضطراب عضوي أو بسبب اضطراب نفسي كالاكتئاب مثلاً.

والوسواس فكرة تتسلُّط على الإنسان فلا يستطيع تجنُّبها أو الانفكاك منها، وفي السمات القهرية من هذا المرض يشعر المصاب بأنه مدفوع إلى المشاركة في سلوك غريب وسخيف، ويتراوح هذا السلوك بين أفعال بسيطة وطقوس معقّدة جداً.

وتختلف شدّة هذه الوساوس بحيث يعتقد المصاب بأنها مفروضة عليه، وينبغي أن يعلم المصاب أنّ وسوسته تلك تسلّط عليه من الشيطان، وقد شكا عثمان بن أبي العاص إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال يا رسول الله إنّ الشيطان حال بيني وبين صلاتي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك الشيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوّذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثاً، ففعلت ذلك فأذهبه الله عني.

ولقد وضع (فرويد) أول وصف للوسواس القهري في كتابه «مقدمة عامة للتحليل النفسي» عام 1917، بقوله «ينشغل عقل المريض بأفكار غير سارة ويشعر باندفاعات تبدو غريبة بالنسبة إليه، وأنه مدفوع إلى أن يؤدي أعمالاً لا تسرّه وليس لديه القدرة على الامتناع عنها، وقد لا يكون في الأفكار والوساوس معنى في ذاتها، ولكنها مع ذلك أفكار مثابرة ومسيطرة على عقل المريض دائماً، فهي نقطة البدء في تركيز فكري ينهك المريض وأنّ عليه - ضد إرادته - أن يقلق ويتأمّل، كما لو كان الأمر مسألة حياة أو موت .. وتكون الاندفاعات في الغالب من بعض الأشياء المخيفة، حتى إنّ عقل المريض لا ينكرها على أنها غريبة فحسب، بل إنه أيضاً يهرب منها في رعب ويحمي نفسه بالحرص والتدقيق ضد إمكانية ظهورها».

ومثال الوسواس في العبادات قراءة الفاتحة عدة مرات أو تكرار الوضوء أو تكرار الصلاة.

وينبغي أن يعلم المبتلى بالوسوسة، أنّ حماية نفسه من الوسوسة بالتعوُّذ من الشيطان وبقراءة القرآن والصلاة وقراءة الأذكار.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة