Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 11/02/2013 Issue 14746 14746 الأثنين 01 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

في أهم خطوة للمنتخب السعودي في مشواره الآسيوي حقق فوزاً مهماً على المنتخب الصيني، وعلى الرغم من الفوز إلا أن المنتخب السعودي ما زال يحتاج الى الكثير لمواصلة انطلاقته واستعادة الثقة التي فُقدت في السنوات الأخيرة بسبب النتائج السلبية.

مباراة الصين هي المهمة الأولى للاتحاد السعودي المنتخب الذي وفق في تكليف الخبير عضو إدارة الاتحاد سلمان القريني بالإشراف عليه، وكان القريني واقعياً بعد المباراة حينما أكد أن الفوز على الصين هو محفز فقط لأن نسير في مرحلة التصحيح دون ضغوطات، وهو تصريح يؤكد أن الفوز لم يؤثر على التوجه نحو التصحيح خلال المرحلة القادمة التي تحتاج لعمل كبير من الناحية الإدارية بقيادة القريني أو الفنية بقيادة الإسباني لوبيز.

الحالة الإدارية في المنتخبات السعودية تحتاج لغربلة وضبط وربط خصوصاً من ناحية الكفاءات الموجودة والعقود الموقعة معهم والعدد الكبير الذي يصل لخمسة وتسعين شخصاً يتقاضون مرتبات يصل مجموعها لمليون وثمانمائة ألف ريال شهرياً، وستكون هناك دراسة بشأنها تقدمها لجنة من اتحاد القدم برئاسة عضو الاتحاد خالد الزيد.

المدرب لوبيز والمشرف سلمان القريني أمامهما مهمة صعبة في المرحلة القادمة على الرغم من أنهم تخطوا الأصعب وبقى الصعب، فالمنتخب بحاجة إلى معسكر قبل مباراة إندونيسيا التي أرى أنها أخطر من مباراة الصين فالفوز سيمنح المنتخب حظوظاً كبيرة نحو التأهل وبالتالي ستكون تلك المباراة تأكيد على التغيير نحو الأفضل.

من أهم أسباب النقلة الإيجابية التي حدثت في مباراة الصين فرض الانضباط والعدل واختيار الأفضل للتشكيل بعيداً عن أي اعتبارات أخرى، كما أن وقف الاختراق الإعلامي للمنتخب كان إيجابياً ويسجل للمشرف المكلف سلمان القريني الذي يملك الخبرة في إدارة الفرق الكروية ويحظى بقبول الوسط الرياضي.

عالمي وزعيم يكفي

بعد غيبة يعود النصر لمواجهة منافسه التقليدي الهلال في نهائي كأس ولي العهد في ديربي تمناه الرياضيون وفي مناسبة الجميع يتمنى أن يكون طرفاً فيها بحضور ولي العهد.

المواجهة ستكون الأبرز والأهم على مستوى الخليج وستكون حديث الأوساط الرياضية خلال الأيام القادمة، وهو أمر طبيعي في ظل عودة احدى ركائز الكرة السعودية النصر الذي يقدم مستوى تصاعدي هذا الموسم، لكن إصابة مهاجمة الإكوادوري أيوفي شكلت صدمة كبيرة للنصراويين الذين سيخسرونه في أهم مباراة لهم هدا الموسم.

الهلال تأهل على الرغم من أن مستواه ما زال متذبذباً لكنه حقق الأهم أمام الفيصلي وهو يسعى للمحافظة على لقبه المفضل للمرة السادسة على التوالي وهو إنجاز غير مسبوق.

لقاء القمة مكسب للكرة السعودية التي تحتاج لمثل هذه المواجهات المثيرة التي ستعيد الجماهير للمدرجات، فيكفي أن النصر والهلال في النهائي مبروك للعملاقين.

*- نوافد:

- المنتخب السعودي بحاجة إلى معسكر قبل مباراة إندونيسيا وجدول الدوري لا يسمح بذلك، وبالتالي فإن لجنة المسابقات ستكون مطالبة بتأجيل الجولة الثالثة والعشرين التي تقام يومي الثالث والخامس من شهر جمادى الأول.

- عودة الرياضة السعودية للواجهة على المستوى الآسيوي من خلال ترشيح الدكتور حافظ المدلج لرئاسة الاتحاد الآسيوي هي خطوة إيجابية لكنها بحاجة إلى عمل كبير ودعم لا محدود على مستوى القيادة السعودية.

- يعود النصر مساء الأربعاء القادم لمواصلة مشواره في البطولة العربية عندما يواجه العربي الكويتي والفريق مطالب بالفوز، فالمباراة على أرض النصر وستكون مهمة المدرب صعبة في ظل خسارة الثلاثي أيوفي وغالب والعنزي.

- وزارة المالية مطالبة بضخ المزيد من الأموال للصرف على إنشاء المنشآت الرياضية في جميع مناطق المملكة في ظل النمو الكبير في ميزانية الدولة فالشباب بحاجة إلى المنشآت خصوصاً التدريبية.

الدراسة التي تعتزم رابطة المحترفين تقديمها للمجلس بشأن الحد من ارتفاع المصروفات مقابل الإيرادات بالأندية هي خطوة إيجابية نحو وقف الهدر المالي بالأندية.

- قمة الغربية بين الأهلي والاتحاد فرصة جديدة لمشاهدة مباراة مثيرة تسهم في عودة الإثارة للدوري السعودي انتصار الاتحاد على الأهلي المنطلق ستعيده لدوامة الخسائر فيما الفوز سيُعيد الروح للاتحاد.

- قرار نقل مباريات فريقي الأهلي والاتحاد لملعب الشرائع هو بسبب عدم توافر الأمن والسلامة في ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة بسبب أعمال التوسعة وهو قرار صحيح يمنع حدوث أي كارثة لا سمح الله بالملعب في حال أُقيمت عليه المباريات.

- مائتان وستون طلباً للترخيص لأندية جديدة لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب لا أجد مبرراً في وقف منحها التصاريح على الرغم من الزيادة السنوية الكبيرة لعدد السكان في السعودية خلال السنوات الأخيرة.

- عدد الأندية المرخصة 153 نادياً وهو عدد قليل مقارنة بمساحة وعدد سكان السعودية.

- تعاقد النصر مع حسن الراهب أكد بُعد نظر إدارة النصر بعد خسارة أيوفي بسبب الإصابة لمدة قد تطول.

alzamil@cti.edu.sa
للتواصل تويتر Abdulkarim Alzamil

كلمة بعد كلمة
المنتخب بين الاختراق والانضباط
عبدالكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة