Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 11/02/2013 Issue 14746 14746 الأثنين 01 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

حلول وخيارات متطورة لعلاج أمراض العمود الفقري

رجوع

بات الجراحون والعلماء يبحثون عن طرق وأفكار علاجية وتقنيات جديدة للتغلب على أمراض العظام والعمود الفقري خاصة وأنها تعد من أكثر الأمراض ألماً. وقد كرست مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية جهودها منذ عقدين من الزمان لحل هذه المعادلة باستقطاب أفضل الكفاءات الطبية في كافة التخصصات بالاضافة إلى توفير أحدث المعدات والأجهزة الطبية المتقدمة التي تُمكن هذه الكوادر من علاج أشد أمراض العظام بطرق مبتكرة بعضها جراحي والآخر علاجي (تحفظي).

التقينا الدكتور عبدالله النبهان استشاري جراحة العمود الفقري والمخ والأعصاب وإصابات الرأس الحاصل على الزمالة الألمانية لنطلع سوياً على أحدث الطرق والتقنيات الجراحية لعلاج مختلف أمراض العمود الفقري والعظام.

معالجة فعالة بأحدث التقنيات

في البداية أوضح الدكتور النبهان أن مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية تطبق العديد من الحلول المبتكرة لعلاج معظم أمراض العمود الفقري والمفاصل العظمية بصورة فعالة ومتميزة مقارنة بالعلاج التقليدي، تتمثل تلك الحلول والتقنيات في تثبيت انزلاق الفقرات الدقيقة بتقنية (AxialiF)، ومنظار العمود الفقري (Endoscopic Spine)، والحقن الترميمي للديسك (Gel Stix)، وإزالة الضغط عن أعصاب اليد (Endoscopic Carpal tunnel)، وكذلك تقويم الفقرات بدون جراحة (kyphoplasty).

علاج الانزلاق الغضروفي بجرح صغير

حيث أوضح الدكتور النبهان أن انزلاق فقرات أسفل الظهر من أكثر أمراض العمود الفقري صعوبة في العلاج حيث يسبب ذلك ضغطاً شديداً على الأعصاب الأمر الذي يحد من حركة المريض وينتج عنه آلام حادة، مشيراً إلى العلاج التقليدي يتم بعمل فتح جراحي في الظهر بطول 10 سم ووضع مسامير عديدة وتثبيت معدني، أما الآن ومع تقنية (AxialiF) فأصبح بإمكان المرضى العودة للحياة الطبيعية في وقت وجيز نتيجة أن طول الجرح يتراوح بين (1.5 سم إلى 2 سم) فقط مما يساعد في سرعة الشفاء بالإضافة إلى أن النتائج الممتازة لتثبيت الفقرات حيث وضع جهاز رئيسي واحد فقط و يمكن للمرضى مزاولة حياتهم بصورة طبيعية في فترة قصيرة للغاية.

15- 45 دقيقة فقط

ويعد الفتح الجراحي أو الميكروسكوب الطريقة الأكثر شيوعاً في علاج الانزلاق الغضروفي، أما الجديد لدينا بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية هو إجراء تلك العمليات بالمنظار الجراحي والتي تتميز بأن طول الجرح فيها يبلغ 2/1 سم فقط وآلام ما بعد العملية ضئيلة جداً مقارنة بالعمليات التقليدية، والإجراء يستغرق مابين 15-45 دقيقة في أغلب الأحيان، كما يمكن للمرضى العودة للحياة الطبيعية مباشرة.

Gel Stix للقضاء على آلام الظهر

أما بالنسبة لآلام الظهر فقال الدكتور النبهان أن نسبة كبيرة من المرضى يعانون منها بصورة مزعجة جداً لأسباب لا تتطلب تدخلاً جراحياً إذ يكتفي بوصف العلاج التحفظي لهم وهو ما لا يحقق نتائج مرضيةً للعديد من المرضى، ووتعمل تقنية (Gel Stix) الجديدة على تعديل نسب المحتوى المائي لتعود إلى مستواها الطبيعي، وتطبق هذه التقنية الجديدة في بعض المستشفيات الألمانية ومجموعة مستشفيات د. سليمان الحبيب فقط وبذلك نكون قدمنا حلاً جيداً لشريحة كبيرة من المرضى بحاجة إلى هذا العلاج دون اللجوء إلى السفر وتحمل الكثير من المعاناة علاوة على أن بعض المرضى غير قادرين للسفر خارج البلاد نظراً لظروفهم الصحية، منوهاً أن هذا الإجراء يتميز بعدم حاجته إلى تخدير عام و يتم إجرائه باستخدام إبرة بسيطة فقط لحقن مادة خاصة في مكان الغضروف المسبب لآلام الظهر بلا جروح.

المنظار أحدث تطور لمعالجة أعصاب اليد

وعن الجديد في علاج أعصاب اليد قال الدكتور النبهان أن الضغط على أعصاب اليد من أكثر الأمراض العصبية شيوعاً إذ يعاني المريض من آلام شديدة و تنميل بالإضافة لحدوث ضعف في عضلات اليد، وتجرى الجراحة التقليدية عن طريق جرح بطول 5 سم تقريباً لتحرير العصب، أما الآن فأصبح العلاج يتم من خلال المنظار (Endoscopic Carpal tunnel) الذي يتميز بأن الفتح الجراحي لا يتجاوز 1 سم. كما أن تلك الطريقة تجرى تحت التخدير الموضعي فقط ويمكن العودة للممارسة الحياة الطبيعية بعد مرور فترة بسيطة من الإجراء ولا يتطلب سوى مسكنات بسيطة.

30 دقيقة فقط تعيد الفقرات المكسورة لطبيعتها

أما التقنية الخامسة فقال عنها الدكتور النبهان أن كسور الفقرات الظهرية تزيد جداً لدى مرضى هشاشة العظام وكان العلاج الطبيعي التحفظي هو الأساس لهذه الفئة من المرضى ولكن من عيوبه اصطحابه لآلام مزعجة وتشوهات على المدى البعيد، وعند اللجوء للجراحة يتطلب الأمر إجراء عملية كبرى تحمل مضاعفات ومخاطر متعددة. أما الآن بفضل من الله والتطور الطبي الحديث أصبح لدينا تقنية متطورة معروفة بـ(kyphoplasty) و التي تتميز بعدم وجود فتح جراحي إذ يتم العلاج عن طريق استخدام إبرة لتعديل الكسر ووضع مادة طبية خاصة لاستعادة ارتفاع الفقرة الطبيعي. كما أنه لايتم استخدام معدن أو أية أدوات للتثبيت وتستغرق العملية 30 دقيقة أو أقل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة