Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 12/02/2013 Issue 14747 14747 الثلاثاء 02 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فـن

فنون الرياض تختار نص (غبار بن بجعة) لمسابقة مسرح الشباب

رجوع

الجزيرة - فن:

تجري جمعية الثقافة والفنون بالرياض استعداداتها لإطلاق النسخة الثانية من مسابقة مسرح شباب الرياض في احتفال الجمعية باليوم العالمي للمسرح في 27 مارس 2013م بمركز الملك فهد الثقافي برعاية وزير الثقافة والإعلام د. عبد العزيز بن محي الدين خوجه ومشاركة شباب المسرح بالرياض.

وكانت الجمعية قد اختارت هذا العام نص (غبار بن بجعة) للكاتب محمد العثيم ليكون النص المحوري للمسابقة، حيث تم ترشيح 10 كتاب مسرحيين ليقوموا بإعداده كل حسب رؤيته الخاصة، وسيقوم بإخراج النصوص المعدة 10 مخرجين يقدمون عروضا برؤى مختلفة. وتقوم فكرة المسابقة على توزيع شباب المسرح الذين تلقوا دورات مسرحية في الجمعية خلال السنوات الأربع الماضية إلى 10 مجموعات كل مجموعة تنفذ نصا معدا من النص المحوري (غبار بن بجعة)، وتهدف المسابقة إلى إتاحة الفرصة لبروز جيل مسرحي جديد يقود الحراك المسرحي برؤى إبداعية، كما أن هذه المسابقة تعد منطقة (تسويقية) للمواهب المسرحية يحضرها كثير من مؤسسات الإنتاج الفني والقنوات الفضائية والمخرجين.

وفي هذا السياق رتبت اللجنة المنظمة لقاء مفتوحا حول مفهوم الإعداد المسرحي التقى فيه محمد العثيم بعدد من الكتاب المسرحيين الشباب لمناقشة أبعاد نص (غبار بن بجعة)، فيما قدم العثيم أسس الإعداد المسرحي والطريقة المثلى لإخراج نص جديد من رحم نص آخر، مبينا أهمية هذه المسابقة في دعم شباب المسرح، المسابقة تعد في نهايتها فيلما قصيرا مدته 5 دقائق لكل ممثل شاب، يرصد أداءه المسرحي في جميع مشاركاته المسرحية، ويقدم له في حفل الختام، ليكون له بمثابة (السيرة المرئية) المعتمدة من جمعية الثقافة والفنون بالرياض.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة