Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 12/02/2013 Issue 14747 14747 الثلاثاء 02 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

هيئة كبار العلماء بالأزهر تختار د. شوقي عبدالكريم
انتخاب مفتي جديد لمصر خلفاً لجمعة

رجوع

القاهرة - ا ف ب:

انتخبت هيئة كبار العلماء بالازهر أمس الاثنين الدكتور شوقي عبدالكريم لشغل منصب مفتي الديار المصرية خلفاً للمفتي الحالي علي جمعة بانتظار تصديق رئيس الجمهورية على اسمه في خطوة غير مسبوقة تعد أول خطوة نحو استقلال المؤسسة الدينية عن سلطة الدولة.

وقال الدكتور محمد جميعة المتحدث باسم الأزهر لوكالة فرانس برس إن هيئة كبار العلماء اختارت ثلاثة أسماء بين المرشحين وأنها رشحت د. شوقي إبراهيم عبدالكريم الذي حصل على أعلى الأصوات للمنصب.

وهي المرة الأولى التي تنتخب فيها هيئة كبار العلماء مفتي الديار المصري بالاقتراع السري المباشر، وذلك بعد عقود من سيطرة الدولة على مؤسسة الأزهر.

وكانت هيئة علماء الأزهر بحثت بحضور 23 عضواً من أعضائها الـ24 أمس الاثنين ملفات تسعة مرشحين للمنصب واختارت منهم ثلاثة لخوض الاقتراع، وهم: الدكتور شوقي إبراهيم عبدالكريم علام، والدكتور عطية السيد السيد فياض، والدكتور فرحات عبدالعاطي سعد أبو وطفة. وحصل عبدالكريم (56 سنة) على أعلى الأصوات في التصويت السري الذي جرى عبر صندوق اقتراع زجاجي.

وشوقي هو أستاذ ورئيس قسم الفقه بكلية الشريعة بطنطا (دلتا النيل).

وتزامن انتخابه مفتياً جديداً لمصر باشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين أمام قصر الرئاسة في القاهرة في الذكرى الثانية لتنحي الرئيس السابق حسني مبارك ليردد المحتجون خلالها الهتافات نفسها مثل ارحل ارحل والشعب يريد إسقاط النظام.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة