Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 12/02/2013 Issue 14747 14747 الثلاثاء 02 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«الآثار» تلغي أحد شروط رخصة الإرشاد السياحي

رجوع

الجزيرة - الرياض:

أعلنت هيئة السياحة والآثار إلغاء شرط التحدث بالإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى للحصول على رخصة الإرشاد السياحي الذي كان معمولا به في السابق.

واعتمد مجلس إدارة الهيئة مؤخراً تعديل ضوابط التصريح المؤقت للمرشدين السياحيين، وذلك بإلغاء اشتراط إجادة اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى من شروط التصريح للمرشد السياحي العام والمحلي. كما اعتبر قرار المجلس أن إتقان لغة أجنبية أخرى ميزة تنافسية توضع على تصريح المرشد السياحي العام والمحلي.

وكانت هيئة السياحة والآثار قد اشترطت في السابق على الراغبين في الحصول على ترخيص لمزاولة الإرشاد السياحي، إجادة التحدث باللغة الإنجليزية أو إي لغة أجنبية أخرى إلى جانب اللغة العربية. وتشترط الهيئة للترخيص للمرشد السياحي أن يكون سعودي الجنسية وأن لا يقل عمره عن 21 عاما، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بجرم يتنافى مع واجبات المهنة أو عقوبة جنائية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، وأن يقدم شهادة تثبت أنه لائقُ طبيا وسالمُ من الأمراض والعاهات التي تمنعه من أداء عمله كمرشد سياحي، وأن يجتاز بنجاح الاختبارات والمقابلات الشخصية التي تقدمها الهيئة العامة للسياحة والآثار، وأن يكون حاصلاً على دورة في الإسعافات الأولية. وفيما يتعلق بالمؤهلات المطلوبة في طالب الترخيص لمرشد عام، يشترط أن لا يقل مؤهله عن الثانوية العامة، ويفضل من كان لديه مؤهل في مجال السياحة أو بكالوريوس في التاريخ أو الجغرافيا أو الآثار وغيرها من التخصصات ذات العلاقة بالسياحة. بينما لا يقل مؤهل «مرشد محلي» عن شهادة الكفاءة المتوسطة، أما «مرشد موقع»، فيكتفي بإتقان القراءة والكتابة باللغة العربية، والإلمام بمجال عمله والموقع الذي سيعمل فيه. وحددت هيئة السياحة مدة الترخيص للمرشد السياحي سنة واحدة، ويعتبر المرشد تحت التجربة في السنة الأولى من عمله، كما يلزم حضوره واجتياز دورة مهنية في الإرشاد السياحي تحت إشراف الهيئة. وقد رخصت الهيئة منذ انطلاق النشاط في المملكة عام 2006 وحتى الآن لعدد 202 مرشد سياحي عام ومحلي وموقع.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة