Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 12/02/2013 Issue 14747 14747 الثلاثاء 02 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

قاوم عوامل الزمن ليكون شاهداً على صمود أهالي المحافظة
تطوير نفق الباشا التاريخي بالرس بعد حل الملكيات وحصر المنازل

رجوع

الرس - أحمد الحمياني:

بناء على دعوة من فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار التقى مجموعة من أهالي الرس والمختصون مع مدير فرع الهيئة بالقصيم الدكتور جاسر الحربش في موقع المعلم الأثري نفق إبراهيم باشا، وهو موقع أثري في الجانب الجنوبي من الرس القديمة ويرتبط بقصة وقعت أحداثها قبل مائتي عام تقريباً تعكس صمود أهالي الرس عند محاصرة قوات إبراهيم باشا واضطراره لحفر النفق بعد أن أعيته الحيلة وتكبده خسائر بالمؤن والسلاح والعتاد العسكري. وحدد الأهالي عدد المنازل المحيطة بالموقع الأثري، وتم حصر أسماء أصحابها تمهيدا لعقد ورشة عمل لاستطلاع آراء الملاك بحضور ممثلين من المحافظة والبلدية والمجلس البلدي.

كما تم تحديد معالم الطرق المحيطة للنفق وكيفية تحديد كامل المعالم والحفاظ عليها، ومناقشة مجسات النفق والتعامل معها واختيار المكان الصحيح تاريخيا ليكــون بداية النفق ونهايته.

وقال الدكتور الحربش: بمجرد حل موضوع الملكيات فإن موقع نفق إبراهيم باشا سوف يتم تطويره خلال الفترة القادمة ونتوقع من ملاك المواقع المحيطة بالنفق التعاون لإظهار المشروع بشكل يليق بصمود أهالي محافظة الرس والتي خلدها هذا النفق الذي قاوم عوامل الزمن والإهمال سابقا، وكرر شكره لكل من بادر وقدم معلومات عن الموقع خصوصا الشيخ صالح بن عبدالعزيز الغفيلي الذي بادر باقتراح استضافة كل أطراف الموضوع في منزله لمناقشة سبل تطوير الموقع. ودعا الدكتور جاسر الحربش المواطنين والمواطنات ممن يمتلكون معلومات أو وثائق عن نفق إبراهيم باشا تزويد مكتب هيئة السياحة الواقع في برج الشنانة في محافظة الرس، مشيدا أيضا بالدور الهام الذي يلعبه الإعلام ممثلاً بصحيفة الجزيرة بمساندة الهيئة للمحافظة على مثل هذه المواقع.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة