Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 13/02/2013 Issue 14748 14748 الاربعاء 03 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

وسط إدانات دولية شديدة
كوريا الشمالية تعلن إجراء تجربة نووية ناجحة

رجوع

سيول - ا ف ب :

أجرت كوريا الشمالية أمس الثلاثاء تجربة نووية ثالثة في تحد للأسرة الدولية آثار تنديد واسع. وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الرسمية أنه تم إجراء تجربة نووية ثالثة بنجاح موضحة أن هذه التجربة النووية العالية المستوى اتسمت خلافا للتجربتين الماضيتين بقوة تفجير أكبر واستخدمت قنبلة مصغرة أقل وزنا.

ودان الأمين العام للأمم المتحدة بان كين مون التجربة النووية معتبرا أنها مزعزعة للاستقرار بشكل كبير وتشكل انتهاكا واضحا وخطيرا لقرارات مجلس الأمن بحسب ما نقل عنه المتحدث باسمه مارتن نسيركي.

وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أن التجربة النووية عمل استفزازي.. لا يجعل كوريا الشمالية أكثر أمانا داعيا إلى تحرك دولي سريع.

من جانبها طالبت لندن برد شديد من المجلس كما أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن فرنسا ستدعم تحركا صارما في مجلس الأمن الدولي. كذلك انتقد البلدان المجاوران لكوريا الشمالية اليابان وكوريا الجنوبية التجربة التي دانتها روسيا أيضا معتبرة أنها تشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي. وأعربت الصين عن معارضتها الشديدة للتجربة وأعلنت وزارة الخارجية في بيان أن كوريا الشمالية قامت بتجربة نووية جديدة رغم معارضة كامل المجتمع الدولي بدون استعمال كلمة إدانة. وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة إن بكين وموسكو وواشنطن تشاورت منذ بضعة أيام وستتفق بشكل سريع على وجوب القيام بتحرك حازم.

واستخدام قنبلة مصغرة يثير مخاوف القوى الكبرى لأنه يشير إلى أن بيونغ يانغ باتت تمتلك التكنولوجيا المتطورة التي تسمح لها بصنع قنبلة صغيرة الحجم بحيث يمكن تثبيتها على رأس صاروخ. وكان الغموض لا يزال حتى الآن يخيم على قدرة النظام الشيوعي على تطوير رأس نووية لصاروخ بعيد المدى. وفي حال كانت بيونغ يانغ توصلت فعليا إلى صنع قنبلة مصغرة فهذا سيحدث تغييرا جذريا في الوضع لا سيما بعدما نجحت في مطلع ديسمبر في إرسال صاروخ إلى الفضاء ما أشار إلى تقدم كبير في سيطرتها على التكنولوجيا البالستية. وقدرت سيول ما بين 6 و7 كيلو طن قوة الانفجار الذي نتج عن التجربة النووية في شمال شرق كوريا الشمالية مقابل كيلوطن واحد لتجربة العام 2006 وما بين 2 و5 كيلو طن لتجربة العام 2009.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة