Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 13/02/2013 Issue 14748 14748 الاربعاء 03 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

دشَّن مشروع تطوير الوصف الوظيفي.. وبشَّر بمستقبل تنظيمي متطور للمدن الطبية السعودية
د. اليماني: مدينة الملك فهد الطبية ستكون رائدة إقليمياً في الموارد البشرية

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

بشَّر الدكتور محمود بن عبد الجبار اليماني المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية بمستقبل تنظيمي مميز للمدن الطبية السعودية عند تدشينه أول أمس، بمدينة الملك فهد الطبية مشروع تطوير الوصف الوظيفي الذي تم توقيعه مع إحدى الشركات العالمية بمباركة من وزارة الصحة، لتحقيق قفزة نوعية تُضاف لما تملكه المدينة الطبية من إنجازات تُعد الأبرز على مستوى المملكة إدارياً وطبياً.

وأكد الدكتور محمود اليماني، على أن إستراتيجية المدينة الطبية التي رسمتها لنفسها أن تكون الأولى على مستوى المملكة لعام 2013م، وإقليمياً عام 2016م، وذلك في كل أقسامها وسياساتها الإجرائية والتنفيذية.

وأشار إلى أن مشروع الوصف الوظيفي يهدف إلى الاستفادة من أحدث ما تم في مجال تطوير قدرات الموارد البشرية وتنميتها وتحسين إنتاجيتها. وذكر المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية خلال تدشينه المشروع أن العنصر البشري يُعتبر الثروة الحقيقية لكل بلد أو منشأة، وأن هذا التوجه يأتي ضمن أولويات القيادة الرشيدة للوطن وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أولى بناء الإنسان جل اهتمامه وخصوصاً القطاع الصحي الذي يحظى برعايته الكريمة وتحققت إنجازات عالمية في عهده الميمون يُشار لها بالبنان.

وأوضح أن التجارب الرائدة لمدينة الملك فهد الطبية تُعد مرجعية لكل المدن الطبية الحديثة بالمملكة، ولهذا تأخذ عن تجاربها وتستفيد من خبراتها، وأن المدينة الطبية لا تتوانى في نقل هذه التجارب وتقديمها لكل مؤسسات البلد الراغبة في ذلك، لافتاً إلى أن حضور قيادات تنفيذية من المدن الطبية الحديثة لهذا المشروع مؤشر تكامل وتعاون دائم.

من جهتها، قدمت الأستاذة غادة أحمد الباز مدير إدارة الموارد البشرية رئيسة اللجنة المنظمة شرحاً للمشروع الطموح الذي شرعت فيه المدينة الطبية حتى تكون معياراً على المستوى الوطني المحلي في عام 2013م وعلى المستوى الإقليمي عام 2016م، في الوصف الوظيفي والاستثمار في موظفي المدينة الطبية، مؤكدة أن تقييم الأداء من أكثر الأدوات أهمية، حيث يرتبط بأهداف المنشأة على المستوى الإستراتيجي.

وذكرت الباز أن تنفيذ هذا المشروع يأتي استجابة لما تم رفعه من توصيات لجنة توحيد سياسات الموارد البشرية إلى مجلس المدن الطبية الذي يتولى رئاسته معالي الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة، حيث تم تكليف شركة استشارية مهنية من أجل القيام بتحديث وتقييم الأداء في المدن الطبية.

وأكدت مدير إدارة الموارد البشرية أن المدينة الطبية حددت الأوصاف الوظيفية الحالية والتي تنطوي على عمل وتحديث فئات الوظائف (كوظائف أساسية)، لوضع مؤشر الكفاءة والتدريب لإكمال ما تبقى للاستدامة الأساسية ونموذجاً يُحتذى به.

وبيَّنت أن الحدث يشمل آلية الوصف الوظيفي الذي يطابق المهام الفعلية للوظيفة المعنية والتوضيح للمشاركين المعنيين والشخصيات القيادية في مدينة الملك فهد الطبية دورهم الفعَّال في إنجاح هذا المشروع من خلال اختيار ممثل عن كل إدارة للانضمام إلى فريق المشروع بالتوازي مع اختيار مجموعة العمل الصحيح إضافة إلى مشاركة مديري الموارد البشرية وأعضاء لجنة توحيد سياسات الموارد البشرية.

وأوضحت الباز أن الوصف الوظيفي الصحيح المبني على معايير صحيحة يكون هو حجر الزاوية في علاقة الموظف بالمنشأة والمهام الموكلة له والمهارات والكفاءات المطلوبة ليستطيع العامل أداء مهامه بطريقة صحيحة وربطها بمؤشرات الأداء ومراقبة الإنتاجية للوصول لتقييم الأداء الوظيفي ودراسة الاحتياجات التدريبية وتمييز ذوي الأداء المرتفع وفقاً لمقاييس علمية.

وشددت على أنه تماشياً مع رؤية مدينة الملك فهد الطبية بأن تكون المعيار، فقد تم التحضير لانطلاق هذا المشروع والذي سيكون بداية الطريق للربط بين أجزاء دائرة الأداء الوظيفي المتوازن وسيمهد الطريق بإذن الله تعالى لنقلة نوعية في إدارة الأداء.

وقالت إن هذا المشروع يشتمل على تدريب فريق العاملين من الموارد البشرية وممثلي الإدارات المختلفة في مدينة الملك فهد الطبية من قبل الشركة الاستشارية التي تم التعاقد معها لهذا الغرض لتمكين الجميع من إنجازها المشروع بالشكل المطلوب وتمكين الفريق من الآلية المعتمدة لذلك, لخلق وصوف وظيفية جديدة أو صيانة وتحديث الوصوف الوظيفية عند الحاجة لذلك.

بعد ذلك فُتح النقاش بين الحضور ومتحدثين عن المشروع من القيادات الإدارية في المدينة الطبية، وأيضاً خبراء الشركة الاستشارية.

وحضر المناسبة عددٌ كبيرٌ من المديرين التنفيذيين للمدن الطبية السعودية وبعض النواب والقيادات الإدارية والمهتمين بالشأن الإداري والإدارة الصحية، حيث فاق عدد الحضور 350 شخصاً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة