Al-jazirah daily newspaper
ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 14/02/2013 Issue 14749 14749 الخميس 04 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

شعر الرئيس الفرنسي (فرانسوا هولاند) بالزهو والفرح حينما أهدته سلطات مالي في مدينة تمبكتو التاريخية جملاً، شعوراً منها بالامتنان وشكراً له على تدخل قوات بلاده لمحاربة المتشددين من المتطرفين في مدن شمال مالي.

وقد قبل الرئيس الجمل وتحسس ظهره المكسو بالعلم الفرنسي وداعبه والتقط معه الصور التذكارية على أنغام قرع الطبول والرقصات الإفريقية، وهي سابقة لرئيس فرنسي! إلا أن ما نغّص عليه فرحه هو ما تبين لاحقا بأن الجمل كان مسروقا من أحد العرب اللاجئين في مخيم (أمبرة) على الحدود مع موريتانيا. الذي ما أن رآه عبر التلفزيون حتى عرفه وصار يطالب به الآن. حيث تم اختطاف جمله رغما عنه بعد تدهور الأوضاع في بلدته!!

و(يا فرحة ما تمت!) فقد ذكرت قناة (بي إف إم تي في) الإخبارية الفرنسية أنه تقرر إعادة الجمل إلى موطنه الأصلي بمالي حيث سيعيش برفقة أحد المزارعين فيها، ممن فقدوا بيوتهم في قصف للدبابات الفرنسية، ليس لأنه اكتشف موضوع السرقة بل بسبب صعوبة تأقلم الجمل الهدية مع الجو البارد في فرنسا! ونحن نعلّق على خبر القناة بطريقتنا العربية بقولنا: (علينا يا فرنسا؟!)

ولأن قنوات التواصل الاجتماعي لم تسلم منها بقاع الأرض وشعوبها؛ فقد استلم الأزواديون من أبناء شمال مالي خبر هدية الجمل المسروق وصاروا يتندرون عليه وعلى الرئيس الفرنسي، حيث يرون أن سلطات مالي قد تحايلت على الرئيس حينما قررت تكريمه بجمل مسروق! ومعروف حسب موقع (الحدث الأزوادي) أن الجنوب المالي منطقة زراعية لم تعرف يوما تواجد الجمال، مما يؤكد حقيقة السرقة.

وهدد نشطاء أزواديون برفع دعوى قضائية لاسترداد الجمل المسروق، وأكدوا بأن باريس ستشهد حراكا قضائيا غير مسبوق بخصوص ذلك الجمل القضية. وتتردد أنباء عن رفع دعوى من قبل صاحب الجمل إلى القضاء الموريتاني في مخيم أمبرة!!

وطالب نشطاء بـ(محاكمة هولاند بتهمة حيازة الجمل المسروق، ووجوب فضحه في الإعلام حتى يكون مهزلة للعالم) ورأوا ضرورة تدويل قضية الجمل، ومتابعة الملف حتى إعادة الحقوق إلى أصحابها!! وفي المقابل لم يطالبوا بحق عودة صاحب الجمل اللاجئ في مخيمات موريتانيا إلى بلاده!!

والمنشود بدوره ينصح الرئيس الفرنسي بالتمسك بحقه بالبعير الهدية ومحاولة استرضاء صاحبه أو شرائه منه والدخول به لمهرجان (المزاين) فلعل الرئيس يدخل التاريخ من أوسع أبوابه. فشهرة (المزاين) أكثر من شهرة الرئاسة!!

rogaia143@hotmail.com
Twitter @rogaia_hwoiriny

المنشود
جمل الرئيس!!
رقية سليمان الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة