Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/02/2013 Issue 14750 14750 الجمعة 05 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

أفاق اسلامية

الأمين العام الشيخ ناصر القطامي لـ (الجزيرة):
رابطة حفاظ القرآن الكريم هدفها الحفاظ على أهل القرآن والارتقاء بمستوياتهم

رجوع

الرياض - خاص بـ(الجزيرة):

أكَّد أمين رابطة حفاظ القرآن الكريم وعضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقراءات بجامعة العلوم الشيخ ناصر بن علي القطامي أن الرابطة تضم خريجي الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، وأن إنشاءها كان ضرورة ملحة للاهتمام بآلاف الحفظة ومتابعتهم، وقال: إنها بادرة من الجمعية الخيرية للتحفيظ بالرياض وبمساندة ودعم من الرئيس الفخري للجمعية سمو أمير منطقة الرياض، مشيراً إلى أن الرابطة يرأسها معالي الشيخ د. عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.. جاء ذلك في حوار مع الشيخ القطامي وفيما يلي نصه:

* صدر مؤخراً قرار رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض بتكليفكم أميناً لرابطة الحفاظ من خريجي الجمعية. حدثونا عن هذه الرابطة، وكيفية نشأتها؟ وأبرز ملامحها؟

- بادئ ذي بدء لا يخفى على شريف علمكم أن القرآن الكريم كلام الله العظيم، والنور المبين، والذكر الحكيم، لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا تنقضي عجائبه، ولا يُمَل مع كثرة التكرار، ومنذ أن نزل القرآن الكريم والمسلمون يتسابقون لأن ينالوا شرف تعلم تلاوته وفهمه، وحفظه، ومعرفة أحكامه وحكمه، واستجلاء فضائله، وشرح معانيه، والوقوف على علومه.

ونظراً للأعداد الكبيرة التي بلغت الآلاف من الذين أتموا حفظ القرآن الكريم والذين هم في أمس الحاجة للعمل على متابعة حفظهم والارتقاء بهم فقد رأت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بمنطقة الرياض إنشاء رابطة حفاظ القرآن الكريم، وذلك انطلاقًا من التشجيع المستمر من الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود -رحمة الله - وتوجيهه الدائم بأهمية تطوير عمل الجمعية إداريًا وماليًا وتعليميًا؛ ولتكون هذه الرابطة من ضمن المجالس واللجان والهيئات التي أسستها الجمعية للرفع من مستوى مخرجاتها في كافة الجوانب.

* ممن يتكون مجلس الرابطة؟

- يرأسها معالي الشيخ الدكتور: عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس (الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي)، ونائب الرئيس هو فضيلة الشيخ الدكتور: عبد المحسن بن محمد القاسم (إمام وخطيب المسجد النبوي والقاضي بمحكمة الاستئناف بالمدينة المنورة)، وتم تكليفي بأمانتها، أسأل الله التوفيق والسداد.

والفكرة أن يتولى شؤون الرابطة أبناء الجمعية الذين تخرجوا منها، وتعلموا فيها، وفاء لجميلها، وردا لشيء من حقوقها.

* هل تعتبر الرابطة هيئة مستقلة؟

- كلا، بل هي رابطة منبثقة عن الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض، وتنضم تحت إدارتها، وتسير بتوجيه فضيلة الرئيس الشيخ: سعد بن محمد ال فريان - حفظه الله - وفضيلة نائبه الشيخ: عبدالرحمن بن عبد الله الهذلول، ومتابعة أمين عام الجمعية فضيلة الشيخ: ابراهيم بن حمد الهدلق، وإدارة الشؤون التعليمية (الإدارة المتابعة لأعمال الرابطة) بقيادة فضيلة الشيخ: ابراهيم بن عبد الله العيد.

* كيف تم وضع لائحة الرابطة؟

- في الحقيقة تم عقد اجتماع تحضيري للجنة العليا للرابطة الحفاظ برئاسة فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس (الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي) وبحضور فضيلة نائب رئيس الجمعية الشيخ: عبدالرحمن بن عبدالله الهذلول، وبعض أعضاء الجمعية لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاجتماع التحضيري ومن أهمها لائحة الرابطة، والمحاور الأساسية لعملها، إلى جانب عدد من الموضوعات المتعلقة بأنشطة الرابطة والبرامج التي يمكن ان تقوم بها للمساهمة في تعليم كتاب الله والعمل به.

* ما هي رؤيتكم التي تسعون لتحقيقها؟

- رؤية الرابطة أن تتواصل إيجابيا مع حفاظ كتاب الله تعالى الذين تخرجوا من الجمعية لاستثمارهم والإفادة منهم.

* وما هي الرسالة التي تنشدونها؟

- أن يبقى القرآن محفوظاً في الصدور، ليكون ذلك معينا لتدبره والعمل به.

* وما أبرز أهداف الرابطة؟

- الحِفاظ على مخرجات الجمعية من حُفاظ كتاب الله، والإفادة من خريجي هذه الجمعية ليكون عضوا فعالاً في هذه الرابطة.

- الارتقاء بالحفاظ من خلال متابعة تثبيت الحفظ، وعقد الدورات الخاصة للارتقاء بمستوى التلاوة، وتعليمهم القراءات الأخرى.

- توطيد العلاقات والروابط بين الحفاظ وتسهيل التواصل مع حفاظ كتاب الله تعالى بشكل مستمر وفعّال.

- الاهتمام بالحفاظ من خلال عقد دورات ولقاءات ومحاضرات علمية متخصصة في القرآن وعلومه.

- غرس روح الانتماء للجمعية.

- السعي إلى تبادل المعارف والخبرات بين الحفاظ.

- الحث على العطاء والإسهام في خدمة كتاب الله تعالى.

- تدريب الخريجين وذلك من خلال عقد مذكرة شراكة بين الرابطة والمراكز البحثية والكراسي العلمية التي تخص القرآن وعلومه.

- المشاركة في الفعاليات والأنشطة القرآنية.

* وما البرامج التي ستقدمها الرابطة لمنسوبيها؟

-1 تنفيذ بعض البرامج لتكون همزة وصل بين الجمعية والحافظ، يتم من خلالها الوصول لكل ما يحتاج إليه هذا الحافظ ليبقى محافظا على كلام الله في صدره، فيتم تفعيل العضو في برامج الجمعية: للمشاركة في دورات التعاهد والإتقان، أو التدريس في حلقات الجمعية وغيرها.

-2 عقد دورات علمية وتدريبية بمعدل دورتين في كل فصل تساعدهم على الحفاظ على الكنز الثمين الذي في صدورهم.

-3 تنظيم المسابقات وذلك لإحياء روح التنافس بين أهل القرآن وتشجيعهم.

-4 إقامة محاضرات علمية عامة.

-5 عقد لقاء أعضاء الرابطة بشكل سنوي.

-6 منح كل عضو في الرابطة بطاقة «حافظ»، وتشتمل على خصومات لدى الجهات التجارية كالمكتبات ومحال التسوق، والجهات الطبية، وبعض الجهات التعليمية.

وتقسم هذه الميزات على فئتين بحسب حضور وتفاعل العضو مع الرابطة.

7- إنشاء موقع الكتروني في شبكة المعلومات (الإنترنت) تتضمن معلومات عن الرابطة ونشاطاتها وأخبار الخريجين، ومواعيد إجراء اختبار الحافظين واختبار الأجزاء وإظهار النتائج فيها.

8- المشاركة في المسابقات والمنتديات والبرامج القرآنية.

* وكيف يتم تسجيل العضو في الرابطة؟

- يتم ذلك من خلال التسجيل عبر موقع الجمعية.

* وما مدة العضوية؟

- مدة العضوية سنة واحدة فقط، يجددها العضو في حال رغبته في الاستمرار.

* وهل لديكم شروط معينة للتسجيل في الرابطة؟

- نعم هناك بعض الشروط اليسيرة للعضوية وهي: اجتياز اختبار الخاتمين، وألا يقل العمر عن 18عاماً، والالتزام ببرامج الرابطة.

* من أبرز خريجي الجمعية الذين يمكن ضمهم لعضوية الرابطة؟

- هم كثر بفضل الله، وعلى رأسهم معالي الشيخ د. عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس (الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي)، وفضيلة الشيخ د: عبد المحسن القاسم (إمام وخطيب المسجد النبوي والقاضي بمحكمة الاستئناف بالمدينة المنورة)، وفضيلة الشيخ: صالح بن طالب (إمام وخطيب المسجد الحرام والقاضي بمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة)، ود. عبد الرحمن بن عبدالله المخضوب (وكيل وزارة الداخلية للحقوق)، ود. عبد الحكيم العجلان (عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام)، ود. محمد بن عبد الله الدويش (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام)، وأ.د. إبراهيم الدوسري (أستاذ كرسي الملك عبدالله للقرآن الكريم، وأستاذ علم القراءات بكلية أصول الدين بجامعة الإمام)، وأ.د. بدر بن ناصر البدر (الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الإمام).

ود. عبد المحسن البكر (الداعية الإسلامي)، والشيخ عادل السنيد (المقرئ المعروف وإمام وخطيب جامع صالح العقيلي بحي الشفا بالرياض)، والشيخ ياسر بن راشد الدوسري (عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود). وغيرهم كثير بفضل الله.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة