Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 17/02/2013 Issue 14752 14752 الأحد 07 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

الأمير الوليد: «صفقتنا تعزِّز العلاقة الإستراتيجية بين السعودية والصين»
«المملكة» تقود تحالفًا للاستحواذ على حصة من شركة Buy 360 بـ(1.5) مليار ريال

رجوع

الجزيرة - الرياض:

قادت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، تحالفًا من المستثمرين تَضمَّن سمو الأمير الوليد ومجموعة مستثمرين ممثلين بمستشارهم المالي كيو إنفست (QInvest)، البنك الاستثماري الرائد في قطر، للاستثمار للاستحواذ على حصة إستراتيجيَّة من شركة 360Buy Jingdong بمبلغ قدره 1.5 مليار ريال سعودي.

وكان المبلغ المستثمر من قبل شركة المملكة القابضة في تلك الصفقة قرابة 470 مليون ريال سعودي. وقد صرح المهندس أحمد رضا حلواني العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة والدوليَّة: «أن هذه الصفقة تُؤكِّد قدرة وتميّز شركة المملكة القابضة عالميًّا في البحث واقتناص الفرص الاستثماريَّة المجزية التي سوف تحقَّق بمشيئة الله معدل عائد داخليًّا IRR مجزيًّا لمستثمري شركة المملكة القابضة».

كما أضاف المهندس أحمد: «أن هذه الصفقة تأتي مواكبة لإستراتيجيَّة شركة المملكة القابضة تجاه الاستثمارات المباشرة وذلك من خلال الاستحواذ على شركات في طور النمو العالي ويُتوقَّع تداولها في أحد أسواق المال العالميَّة في مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات.

كما تُؤكِّد هذه الصفقة سمعة شركة المملكة القابضة عالميًّا وثقة الشركات بالدور التي تقوم به شركة المملكة كمستثمر إستراتيجي يعطي قيمة إضافية حقيقية لقاعدة مساهمي هذه الشركات».

كما علّق سمو الأمير الوليد بقوله: «صفقتنا تعزِّز العلاقة الإستراتيجيَّة بين السعوديَّة والصين، وتأتي هذه الصفقة تماشيًا مع توجُّهات خادم الحرمين الشريفين بدعم العلاقات الثنائية في مجال الأعمال مع جمهورية الصين الشَّعبية وذلك بعد زيارة رئيس مجلس الدَّوْلة الصيني ون جيا باو. ونحن سعداء بتقوية الشراكة الإستراتيجيَّة في مجال الاستثمارات العالميَّة مع الأخوة الأشقاء في كيو إنفست». وقد علّق المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة 360Buy السيد ريتشارد ليو: «نحن نُقدِّر دعم شركة المملكة القابضة ونتطلَّع لعلاقة وثيقة ومستمرة».

كما تأتي هذه الصفقة تماشيًا مع إستراتيجيَّة شركة المملكة القابضة في تنوّع واستقطاب استثماراتها الفريدة مثل استثمار الأمير الوليد وشركة المملكة القابضة بشراء «حصة إستراتيجيَّة» في شبكة تويتر Twitter، تصل إلى 1.125 مليار ريال سعودي (300$ مليون دولار).

وتتواجد استثمارات شركة المملكة القابضة بالصين من خلال بنك سيتي Citibank. وقد استثمرت شركة المملكة القابضة من خلال شركة العزيزية للاستثمارات بالإضافة إلى بعض من المستثمرين السعوديين في اكتتاب بنك الصين Bank of China. ولشركة المملكة استثمارات في قطاع الترفيه في الصين من خلال ديزني لاند هونج كونج Disney Land Hong Kong، بالإضافة إلى قطاع الفنادق عن طريق 7 فنادق فورسيزونز Four Seasons و3 فنادق فيرمونت Fairmont وفندق رافلز Raffles و4 فنادق سويسوتيل Swissotel.

في عام 2006م، التقى سموه بفخامة الرئيس الصيني هو جين تاو في قصر الضيافة بالرياض. وقد تمَّت المقابلة مع فخامة الرئيس الصيني بحضور معالي وزير التجارة الصيني. وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في سوق المالي السعودي منذ عام 2007م. وتُعدُّ الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثماريَّة العالميَّة وأكثرها تنوّعًا في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربيَّة السعوديَّة، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. وتتركز محفظة الشركة الاستثماريَّة بِشَكلٍّ أساسي على قطاعات اقتصاديَّة رئيسة ذات نموٍّ جوهري وقيمة حقيقية وهي: الفنادق وشركات إدارة الفنادق، وقطاعات الخدمات المصرفية والمالية، والعقارات، وقطاعات التقنيَّة والإعلام وقطاع الصناعة والطيران والقطاع الزراعي.

وتُعدُّ شركة 360Buy Jingdong Inc أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين (المصدر: iResearch).

وقد حققت الشركة نموًّا بنسبة 150 في المئة سنويًّا يضاعف النمو في حجم البضائع الإجمالي خلال السنوات العديدة الماضية، وتسعى جاهدة لتقديم أفضل تجربة تسوق عبر الإنترنت لعملائها. وتقدم الشركة حاليًّا أكثر من 7 ملايين منتج من خلال مبيعاتها المباشرة عبر الإنترنت. وقد أنشأت الشركة قدرات وطنيَّة لتقديم أفضل تجربة تسويقية لعملائها.

وفي ديسمبر 2012م، وصل عدد المراكز للشركة إلى ستة مراكز متكاملة مع 65 مخزنًا في 24 مدينة، وكذلك تقدم هذه المراكز ما يقرِّب من 900 محطة توصيل في 360 مدينة.

ومن خلال «برنامج 211»، تقدم الشركة خدمة التسليم السَّريع في 23 مدينة رئيسة وعلى مدار 24 ساعة في 156 مدينة الصين. هذا وعدد المستخدمين النشطين 35 مليونًا وعدد المسجلين 80 مليونًا وذلك حسب آخر إحصائيَّة في شهر ديسمبر 2012م.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة