Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 17/02/2013 Issue 14752 14752 الأحد 07 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

د. الربيعة: الوزارة تقوم بإدارة ومتابعة مشروعاتها الجديدة بشكل دوري وعلى عدة مستويات

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

اعتمدت وزارة الصحة أسلوب إدارة مشروعاتها عن طريق تخصيص مكاتب تدار بشركات متخصصة لإدارة المشروعات وما يعرف بإسم (Project Mangment office Pmo) وهو أسلوب حديث مطبق عالمياً يتم استخدامه في المملكة من قبل وزارة الصحة لضمان جودة وسرعة إنجاز المشروعات.

وأكد معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن الوزارة تقوم بإدارة ومتابعة مشروعاتها الجديدة بشكل دوري وعلى عدة مستويات ومن جهات مختلفة ومن ضمنها شركات عالمية بمنهجية إدارة المكاتب الهندسية، حيث تتم فيها الإدارة من مرحلة التصميم ثم الإنشاء ثم التجهيز بما في ذلك التحليل الفني وطرح المواصفات والمتابعة تحت سقف واحد. لافتاً معاليه أن الوزارة استفادت من التقنية الحديثة في متابعة كافة مشروعات الوزارة وذلك عن طريق لوحة تحكم الكترونية Dashboard وكاميرات رقمية تتابع سير العمل في تلك المشروعات.

جاء ذلك خلال تدشين معاليه يوم الثلاثاء الماضي مبنى إدارة مشروعات المدن الطبية الخمس والمجموعة الأولى من المشروعات التي تضم 10 مستشفيات حيث يضم المبنى مجموعة من المكاتب الاستشارية الهندسية مع الإدارات المنفذة لمشروعات الوزارة.. مضيفاً معاليه أن الوزارة قامت بإسناد مهمة الإدارة بأسلوب المكاتب الهندسية للمشروع وذلك لإدارة المدن الطبية الخمس إضافة إلى المجموعة الأولى للمشروعات التي تضم عشرة مستشفيات.

وأشار معالي د. الربيعة إلى أن وزارة الصحة ممثلة في إدارة المشروعات قد اعتمدت في مشروعاتها تطبيق أحدث البرامج الهندسية المتوافقة مع المفهوم الحديث لإدارة تلك المشروعات والتي توازي مثيلاتها في الدول المتقدمة، مبيناً أن ضم الإدارات الاستشارية والهندسية والإدارات المنفذة لمشروعات الوزارة في مبنى واحد يهدف إلى تطبيق هذا المفهوم وفق النهج الحديث المتبع في الوزارة من أجل تقديم مشروعات صحية نموذجية تخدم الوطن والمواطن.

ولفت معاليه إلى أن إدارة مشروعات المدن الطبية استخدمت برنامج أتمتة سياسات وإجراءات العمل في إدارة المشروع لضمان دقة وسرعة إنجاز العمل، وتقنية نمذجة معلومات البناء الذي يساعد في اتخاذ القرارات في وقت أسرع أثناء الإنشاء واكتشاف المشاكل وتحليلها قبل حدوثها مع توفير الدقة للمخططات وتوثيق جميع معلومات المبنى وتخفيض التكلفة في جميع مراحل المشروع والمحافظة على المخططات الأرشيفية على هيئة مبنى ثلاثي الأبعاد، والذي سيتم الاستفادة منه في إدارة المنشأة في مرحلة التشغيل أيضاً.

وعبّر في ختام زيارته من خلال كلمة كتبها في سجل الزيارات عن سعادته بما شاهد وإعجابه بالبرامج التطويرية والحديثة المطبقة التي تصب في مصلحة مشروعات الوزارة والتي ستواكب أحدث ما وصلت إلية التقنية الحديثة من أجل خدمة هذا الوطن ومواطنيه الكرام، متمنياً لجميع العاملين مزيداً من النجاح والتوفيق.

من جهته أوضح وكيل الوزارة المساعد للشئون الهندسية المهندس أحمد البيز أن الوزارة حرصت على مواكبة التطورات الحديثة وتحقيق أفضل المعايير العالمية في مجال تصميم وتنفيذ مشروعات الوزارة في المدن الطبية الجديدة ومستشفيات المجموعة الأولى التي تضم 10 مستشفيات بسعة إجمالية 6450 سريراً في مدد متفاوتة أقصاها 4 سنوات لافتاً أن هذا النهج المعتمد دليل على وجود تغيير في مفهوم إدارة المشروعات التي تقوم بها الوزارة مما سينعكس على وجود منتج جيد يفيد الوطن.

وأضاف إن هذه المشروعات تعد نواة حقيقية سيتم تعميمها على جميع مشروعات الوزارة والصيانة فيما بعد، وذلك بالتعاون مع أفضل المكاتب العالمية المتخصصة في مجالي التخطيط الطبي وإدارة المشروعات (PMO) لتحقيق المنهجيات الحديثة وفق معايير الجودة الشاملة وفي حدود الميزانية المعتمدة لها والانتهاء من المشروعات في الوقت المحدد وتحقيق معايير الأمن والسلامة وعدم تعثرها وذلك بدراسة المخاطر التي قد تعثر المشروعات.

وأوضح م. البيز أن الوزارة أولت اهتماماً كبيراً بتدريب المهندسين السعوديين والاستفادة من الخبرات العالمية الموجودة في هذه المشروعات لتأهيلهم كمديري مشروعات في المستقبل، ووجه شكره لسعادة د. زياد السويدان المشرف العام على مشروعات المدن الطبية والمهندس حمد اللحيدان مدير مشروعات المجموعة الأولى وفريق العمل المشارك من الوزارة ومكتب إدارة المشروع والاستشاريين والمقاولين لجهودهم الطيبة وحرصهم على تحقيق أهداف الوزارة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة