Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 17/02/2013 Issue 14752 14752 الأحد 07 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

معمل عبداللطيف جميل العالمي لمكافحة الفقر يحسن من حياة (63) مليون فرد حول العالم

رجوع

الجزيرة - المحليات:

في إطار مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعيَّة لخلق فرص العمل ومكافحة الفقر وتوفير حياة أفضل للبشرية توصل المهندس محمد عبداللطيف جميل أحد خريجي جامعة MIT وعضو مجلس أمناء الجامعة، والبرفيسورة استير دفلو الفائزة بجائزة أفضل اقتصادي فرنسي شاب لعام 2005م ومؤسسة مركز الأبحاث بقسم الاقتصاد في جامعة MIT إلى اتفاقية تأسيس معمل للتطبيقات العملية لمكافحة الفقر من خلال التحليلات الدَّقيقَة القائمة على التجارب العشوائية وذلك من خلال وضع هذه التطبيقات على نموذجين أحدهما يستخدم هذه التجارب والآخر يعزل عن الاستخدام لمعرفة الفرق مع مراعاة أن تكون هذه التجارب أكثر فاعلية وأقل تكلفة وتسهم في إحداث أثر حقيقي على حياة ملايين الفقراء حول العالم.

وقد تَمَّ توقيع اتفاقية تفعيل أنشطة المعمل الناشئ عام 2006م وذلك بتمويل من المهندس محمد عبداللطيف جميل لدعم برامج قسم الاقتصاد بالجامعة، كما تَمَّ تطوير هذا الدَّعم في عام 2009م ليواصل المعهد تطوير أنشطته من خلال خطة تمتدّ لخمس سنوات ويستفيد منها 20 مليون شخص سنويًّا في جميع أنحاء العالم وذلك من خلال تبني المنظمات الحكوميَّة وغير الحكوميَّة لتلك التطبيقات التي يقدمها المعمل الذي أعادت الجامعة تسميته ليحمل اسم الشيخ عبداللطيف جميل -رحمه الله- ويصبح اسمه معمل عبداللطيف جميل لمكافحة الفقر JPAL .

وأوضح فادي محمد عبداللطيف جميل رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعيَّة الدوليَّة أن معمل عبداللطيف جميل لمكافحة الفقر قد حقَّق نتائج مميزة بقيادة البرفيسورة دفلو وفريق العمل معها التي تَمَّ اعتبارها من الـ100 شخصيَّة التي يمكَّنها تغيير العالم وهي من الشخصيات المهمة في الجامعة وقد قدَّمت الكثير من التجارب والأبحاث الرائدة في مجال الفقر على مستوى العالم التي ساهمت في حلِّ الكثير من المعضلات المُتَعَلِّقة بوضع السياسات التي تسهم في مكافحة الفقر، مما ساهم في تحقيق نتائج فعّالة وإيجابيَّة على أرض الواقع رسمت الابتسامة على وجوه الملايين من الفقراء الذين أصابهم الفقر.

ويدير JPAL ثلاث مبادرات هي مبادرة تبني التقنيَّة الزراعيَّة (ATAI)، ومبادرة الحوكمة (GI)، ومبادرة الشباب الناشئ، وتقوم مبادرة تبني التقنيَّة الزراعيَّة بتمويل 23 مشروعًا، وتمول مبادرة الحوكمة 11 مشروعًا، بحجم إنفاق يصل إلى 1.5 مليون دولار، وتسلَّمت المبادرة طلبات من 12 من المنظمات التابعة للمعمل، بحجم طلبات بلغ 1.2 مليون دولار.

وتسعى المبادرة في الوقت الحالي لاستقطاب شركاء تمويل جدد، وبخاصَّة في المناطق التي يزداد فيها اهتمام واضعي السياسات بهذه المنطقة، مثل أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتشمل برامج المعمل برامج تُطبِّق في المدارس، ومهارات التدريب على السياسات وأجهزة توزيع الكلور لتطهير المياه.

وقد قام المعمل منذ تأسيسه بتدريب 1014 متدربًا، وعمل في 51 بلدًا لتنفيذ 345 عملية تقييم، كما انضم إليه مؤخرًا 70 باحثًا إلى شبكة الباحثين التابعة له، حيث ازداد عدد الباحثين فيه من 6 باحثين في عام 2006م إلى 100 باحث في الوقت الحالي منتشرين بالمكاتب العالميَّة والإقليميَّة في العالم ويَتمُّ تنفيذ أكثر من ثمانية برامج في مجال محاربة الفقر حول العالم من أجل تحسين حياة ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم.

وأكَّد فادي جميل أن الهدف من برامج المعمل هو تحسين جودة الحياة لأكثر من 100 مليون شخص في العالم على مدى خمس سنوات. وخلال ثلاث سنوات، تمكَّن المعمل من إحداث تحوّل في حياة 63 مليون شخص. وفي حقيقة الأمر تمكَّن المعمل من تجاوز الجدول الزمني الموضوع لتحقيق أهدافه، متطلعين إلى خدمة 100 مليون شخص حول العالم في السنوات القادمة.

وقد حقَّق المعمل تقدمًا من ناحية تأسيس مكتب إقليمي جديد، وهو مكتب معمل عبداللطيف جميل للتطبيقات العملية لمحاربة الفقر بمنطقة جنوب شرق آسيا (والذي سيكون مقره بجامعة إندونيسيا في جاكرتا).

ويسعى المعمل إلى أن يصبح مستودعًا لأفضل التطبيقات العملية لمكافحة الفقر التي تنفذ في العالم، واستخدام عمليات التقييم العشوائية لبدء تدريب أفراد آخرين على طرق تقييم علميَّة دقيقة بِشَكلٍّ أكبر، وبناء الجهود من أجل تشجيع تطبيق تغييرات حقيقية في السياسات بناءً على النتائج وتبدأ برامج التدريب بالمعمل بدورات التدريب التنفيذي في كامبريدج (الولايات المتحدة الأمريكيَّة) وشيناي (الهند). وينظِّم المعمل منذ عام 2005م دورات تدريبيَّة في هذين الموقعين كل عام تقريبًا وقد تَمَّ مؤخرًا تدريب 61 من العاملين.

ويتم تعزيز نجاحات المعمل من خلال تأسيس المزيد من المواقع التي تقوم على الفكرة الرئيسة القائمة على وضع أفكار تطبيقية لاستئصال الفقر باستخدام أحدث التقنيات وأبسط الأدوات وأقلها تكلفة وتستمر عملية التطوّر عند إحراز نجاح معين بحيث تتبعه عملية تدخل وتشمل قائمة شركاء هذه البرامج عدد من المنظمات الدوليَّة مثل منظمة ابتكارات من أجل مكافحة الفقر (IPA)، ومركز التمويل الأصغر، ومركز مبادرة التنمية الدولي، ومركز تقييم التطبيقات العالميَّة، أفكار 42، ومركز تمويل المشروعات الصَّغيرة.

وتوفر برامج المعمل أيْضًا الأدوات الأساسيَّة التي تمكَّن مجموعات العمل التابعة للمعمل من تحويل نتائج الأبحاث العلميَّة إلى مواد عملية تمكَّن واضعي السياسات الوصول إليها بسهولة، ويشمل ذلك تحليلات ونشرات منخفضة التَكْلفَة عن آليات التطبيق كما تعمل مجموعة السياسات على نشر نتائج أبحاث المعمل بين واضعي السياسات، ويشمل ذلك الحكومات والمنظمات غير الحكوميَّة ومنظمات التنمية الدوليَّة والمؤسسات والمانحين، وذلك من خلال العروض والمؤتمرات والندوات والمطبوعات. وتتعاون مجموعة السياسات كذلك مع هذه المنظمات للمساعدة على توسيع التدخلات التي يتم وضعها لتكون فعالة.

ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن معمل عبداللطيف جميل لمكافحة الفقر من خلال الرابط التالي: www.povertyactionlab.org كما يمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعيَّة من خلال الموقع www.aljci.org

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة