Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 17/02/2013 Issue 14752 14752 الأحد 07 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

معروف عن خادم الحرمين الشريفين -متعه الله بالصحة والعافية- وقفاته المشهودة في تلمس احتياجات المواطنين بدءاً من مجلسه المفتوح الذي لم يتوقف فيه عن استقبال المواطنين على مدى عقود عديدة وانتماء بجولاته التي تتلمس احتياجات المواطنين في أماكنهم. وهنا استحضر موقفين مشهورين لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- الأول في زيارته للأحياء الفقيرة وتلمسه احتياجات الناس بشكل مباشر دون بروتوكولات وتحضيرات واستقبالات معدة سلفاً، وقد كان مجتمعنا حتى تلك الزيارة يستحي الاعتراف بوجود الفقر والفقراء في بلادنا.. الحادثة الثانية تمثلت في عودته حفظه الله من خارج المملكة مباشرة إلى منطقة جازان ليواسيها ويتفقد أحوالها في مصابها الجلل آنذاك، المتمثل في انتشار مرض الوادي المتصدع. ونحن نعلم كيف صدرت توجيهاته بتوفير كافة الوسائل الممكنة لقضاء على المرض.

كان بإمكانه حفظه الله أن يكتفي بإصدار تعليماته والعمل وفق ما يصله من تقارير، لكن شعوره بالمسؤولية الإنسانية والوطنية جعله يبادر بالزيارة الشخصية لبعث الاطمئنان إلى شعبه بأنه حاضر يتلمس مشاعرهم، يواسيهم ويقف على الحدث بنفسه.

استحضرت هذه الصور عند سماع خبر نقل دم ملوث بمرض الإيدز للفتاة ريهام في أحد مستشفيات جازان، وكنت أتابع الأخبار منتظراً ظهور معالي وزير الصحة ووكلائه في أرض الحدث، ليس ليمنعوا ما حدث أو ليعملوا في قسم المختبر المعني بالحادثة. ولكن ليبعثوا كلمة اطمئنان في نفوس المواطنين بصفة عامة وأهالي جازان بصفة خاصة بأن المسؤول لا يرضى بما حدث من قصور وبأنهم معنيون بالأمر كقادة مسؤولين عن صحة الناس ببلادنا.

كنت أبحث عن رسالة مواساة للمريضة وأهلها ولأهالي جازان في فجيعتهم الناتجة عن ما حدث من قصور، تتجاوز مجرد تشكيل لجنة وظهور المتحدث الرسمي غير المتخصص في القضايا الصحية عبر تغريدات في وسيلة غير رسمية - تويتر.. ما حدث فاجعة لأن كل إنسان أصبح يتساءل: هل نقل له من ذلك الدم هو أو أقربائه أو أصدقائه الذين راجعوا المستشفى المعني؟.. هي فاجعة لأنها هزت الثقة في كل الخدمة الصحية، وقد كنا نفاخر لسنوات عديدة بأننا أوقفنا استيراد الدم بسبب خشيتنا تلوثه وبأنه عملية نقل وتخزين الدم وفحصه تعتبر آمنة وسليمة في مستشفياتنا.

كنت أمني نفسي بتلك الزيارة حتى ولو حولت إلى مهرجان إعلامي كما تعودنا من إعلام وزارة الصحة.. لم أحلم بأن يتقدم معالي الوزير باستقالته أو بإعلانه تحمل المسؤولية مثل ما نسمع ونقرأ في أماكن أخرى من هذا العالم، فذلك يبدو بعيد المنال. وقد بدأنا نلحظ خيوط الإدانة تنسج حول رقبة فني صغير ليهرب الكبار من تحمل المسؤولية.

ولا أخفيكم بأنني حين راجعت شريط زيارات معالي وزير الصحة للمناطق والمستفشيات والمراكز بأطراف بلادنا، وجدتها محدودة جداً ومعدة سلفاً لمؤسسات صحية كبرى ولحضور مناسبات احتفالية وكأن هناك ترفعاً وتعالياً عن النزول إلى أرض الواقع ومشاهدة أداء قطاعات الوزارة بكافة مستوياتها في القرى والهجر والمدن. أكد تصوري هذا تقسيم قيادي وزارة الصحة إلى وفود تزور المناطق نيابة عن معالي الوزير.. ليس حديثنا عن تلك الزيارات الشكلية ولكن لتوضيح غياب المسؤول الأول عن التعرف على مشاكل قطاعه ميدانياً على مستوى كل منطقة ومحافظة ومدينة وقرية وهجرة في المملكة.

عندما عيّن معالي الدكتور عبدالله الربيعة وزيراً للصحة كتبت مقالاً متفائلاً أشرت فيه إلى أن النجاح هو الطريق الوحيد أمامه، لأنه توفر له ظروف مواتية للنجاح لم يتوفر لغيره من وزارء الصحة السابقين.. تلك الظروف تمثلت في الدعم المادي والإداري اللامحدود من قبل خادم الحرمين الشريفين؛ والبدء في جملة مشروعات صحية المطلوب فقط بدءها وإكمالها؛ وكون المجتمع يحترم ويقدر معالية كجراح تجاوزت شهرته حدود الوطن. وأضفت بأن المجتمع مر بتجارب مريرة مع القطاع الصحي وأصبح لديه القابلية لتقبل الحلول المطروحة بجدية نحو إصلاح القطاع الصحي.

أرجو أن تعذروا انفعالي وصراحتي حين أقول بأن تفاؤلي تقلص كثيراً في وزارة الصحة بقيادتها الحالية وأراها خسرت التحدي بعدم قدرتها على استثمار فرص وعوامل النجاح المتاحة لها. خسرت القدرة على كسب ثقة المجتمع، رغم كل حملاتها الإعلامية وبرامجها الموعودة.

malkhazim@hotmail.com
لمتابعة الكاتب على تويتر @alkhazimm

نقطة ضوء
دم ملوث بجازان.. خسرت الصحة التحدي
د. محمد عبدالله الخازم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة