Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 18/02/2013 Issue 14753 14753 الأثنين 08 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

نظام جديد يراقب الأدوية المخدرة الموصوفة ويمنع تكرار صرفها

رجوع

الجزيرة - سعود الشيباني:

شدد مسئولون في المديرية العامة لمكافحة المخدرات والهيئة العامة للغذاء والدواء على ضرورة سرعة إصدار اللائحة التنفيذية لنظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها والذي صدر مؤخرا ، في خطوة تهدف إلى فرض مزيد من الرقابة على السلائف الكيمائية وكإجراء وقائي من سوء استخدامها في تصنيع المخدرات محلياً. جاء ذلك خلال زيارة قام بها الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن أحمد الكنهل ومساعديه أمس للمديرية العامة لمكافحة المخدرات حيث كان في استقبالهم اللواء عثمان المحرج مدير عام المديرية العامة لمكافحة المخدرات وعدد من قيادات المديرية .ونقل رجال مكافحة المخدرات وجهة نظرهم وهاجسهم الأمني من سوء استخدام السلائف الكيمائية للمسئولين في هيئة الغذاء والدواء ، وأكد الجميع على أن هذا الأمر موضوع مشترك بين الجهازين مع الجهات الحكومية والخاصة الأخرى ذات العلاقة.

مطالبين بسرعة التحرك نحو عمل متكامل يتصدى ويمنع إساءة استخدام المواد الكيمائية في الصنع الغير مشروع للمخدرات أو المؤثرات العقلية.

وكشفت هيئة الغذاء والدواء عن عزمها لإصدار نظام قريبا يخص مراقبة الاستخدام المشروع للأدوية المخدرة بالمملكة ، والذي يضبط عملية استخدام الأدوية الموصوفة المخدرة في جميع مناطق المملكة، ويمنع تكرار الوصفة وهو ما سيعمل على التقليل من ظاهرة إدمان الأدوية الموصوفة، ويضبط تراخيص الاستيراد والتصدير.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن أحمد الكنهل أن زيارته لمديرية مكافحة المخدرات مع زملائه القياديين في الهيئة تأتي في إطار التعاون الوثيق والمتواصل مع الجهات ذات العلاقة بعمل الهيئة ، منوهاً بما شاهده من حسن الأداء لدى رجال مكافحة المخدرات ووضوح الرؤيا والأفق الواسع في تعاونهم المحلي والدولي في مكافحة المخدرات. وقال الدكتور الكنهل إن هذه الزيارة سوف تدفع لمستوى أعلى وأقوى من التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات في القيام بمهام الجهازين، ولائحة نظام استيراد المواد الكيميائية سوف تنال الاهتمام الكبير وسرعة إقرارها في أقرب الوقت ممكن ، فهي الأداة النظامية التي سوف تمكن الجهات من العمل في فرض رقابة أكثر.

وفي سياق الزيارة رحب مدير عام المديرية العامة لمكافحة المخدرات اللواء عثمان بن ناصر المحرج بزيارة المسئولين في هيئة الغذاء والدواء وقال إنها خطوة مهمة وإيجابية لدفع عجلة التعاون القائم في المجالات العلمية البحتة بين مركز الإدارة العاملة للسلائف والمختبرات بمديرية مكافحة المخدرات و هيئة الغذاء والدواء كشريك أساسي في مجال المراقبة على الأدوية والمخدرات والسلائف الكيمائية ، إضافة إلى تعزيز جوانب التدريب والدورات المتخصصة في هذا المجال.

واطلع مسئولو هيئة الغذاء والدواء خلال الزيارة على عدد من الإدارات المختصة في المديرية ومختبر الأبحاث ومراقبة السلائف والمعرض التوعوي حيث اطلعوا على جهود المديرية العامة لمكافحة المخدرات للارتقاء بأداء منسوبي مكافحة المخدرات بما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة للحد من تهريب المخدرات إلى المملكة وترويجها وتعاطيها .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة