Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 21/02/2013 Issue 14756 14756 الخميس 11 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

في حفل توديع أمير منطقة الرياض ونائبه.. الأمير خالد بن سلطان لـ(الجزيرة):
الأمير خالد بن بندر تاريخ عسكري ناصع ومشرق.. ومثال يحتذى به

رجوع

Previous

Next

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع بنادي ضباط القوات المسلحة في الرياض أمس حفل التوديع الذي أقامته وزارة الدفاع لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ولصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض عقب صدور الأمرين الملكيين الكريمين بتعيينهما في منصبيهما الجديدين.. وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن حسين بن عبدالله القبيل، كما تشرّف عدد من كبار ضباط القوات المسلحة بالسلام على سموه.. بعد ذلك بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم.

كلمة الأمير خالد بن سلطان

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع كلمة قال فيها: يسعدني أن نجتمع اليوم احتفاءً بتكريم قائد القوات البرية، وقائد السرب الثاني والتسعين، بتوليهما منصبين جديرين بهما.. ونهنئهما بثقة سيدي خادم الحرمين الشريفين الذي رأى، بحكمته وبعد نظره استحقاقهما للتكريم والتشريف، تكريماً لهما بعد خدمة مشرفة في القوات المسلحة، وتشريفاً بتكليفهما بمهمة، لا تقل أهمية عما أدياه من مهام خلال خدمتهما العسكرية.

وقال سموه: إن الخدمة في القوات المسلحة عمل من أشرف الأعمال، التي يعتز بها المرء، إذ إنه يقدم حياته فداء وتضحية، طواعية واقتناعاً، شعوراً بالعزة والكرامة.. ويكفيه فخراً أنه إذا لقي ربه كان شهيداً؛ وعندما نظرت إلى المجال الجديد، الذي كلفا به وجدته لا يقل شرفاً وتضحية، وبذلاً وعطاءً عن المجال العسكري. فهو خدمة الناس وقضاء حوائجهم، لا فرق بين رجل وامرأة، كهل أو شاب، غني أو فقير.. ويكفيهما أنهما سيدخلان، إن شاء الله، في زمرة من اختصهم الله بقضاء حوائج الناس، وجعلهم من الآمنين يوم لقائه.

وتطرق سموه في كلمته قائلاً: إن سمو الأمير خالد بن بندر، تاريخ عسكري، ناصع ومشرف عرفته منذ تخرجه ضابطاً مميزاً، ساعياً إلى العلم والمعرفة، ملتزماً الأخلاق القويمة والصفات الحميدة.. تدرج من ضابط في الكتيبة الأولى من اللواء المدرع الرابع، إلى قائد القوات البرية، مسيرة شغل خلالها مناصب عديدة فضلاً عن اشتراكه في حرب تحرير دولة الكويت، وفي عملية درع الجنوب، فكان مثالاً يحتذى به.

ثمّ شرف سموه بتولي منصب أمير منطقة الرياض، خلفاً لأمراء عظام، سيدي صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، الذي بفضل جهوده البارزة جعل المنطقة في مصاف المناطق المرموقة دوليّاً، وأضحت العاصمة تنافس، بل تتفوق على كثير من العواصم العالمية.. ثم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز، -غفر الله له، وأسكنه فسيح جناته-، الذي سار على الدرب، فأحب الناس وأحبوه.

وأكد سموه أن من أهم مهام أمير المنطقة: العمل على تحقيق الأمن والاستقرار، وتوفير كافة الخدمات الاجتماعية والصحية وغيرها للمنطقة، واتخاذ القرارات الملائمة في هذا الشأن، والتأكد من كفاءة وفعالية ما يؤدي لمواطنيه من خدمات وإنها لمسؤولية جسيمة وأمانة عظيمة، سموه قادر عليهما.

واستعرض في كلمته الجهود التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله، فقد عرف عنه ولعه الشديد بالطيران، ما دفعه للاحتراف ضابطاً مقاتلاً في القوات الجوية السعودية، على طائرات F-15S الهجومية. طائرات تتطلب مهارة عالية في القتال، وسرعة في اتخاذ القرار.. ولقد عهدته حريصاً على المشاركة في التمارين الجوية المشتركة متسلحاً بالعلم والانضباط، واحترام الرؤساء، والاهتمام بالمرؤوسين، وبذلك تكون رئاسة إمارة منطقة الرياض، قد اكتملت بتعيينه نائباً لأميرها.. مسؤولية كبيرة وعظيمة، فهو الساعد الأيمن لأمير المنطقة، يعاونه في وضع الخطط ورسم السياسات التنفيذية، وتصريف أعمال الإمارة وإنجاز مسؤولياتها، فضلاً عن أنه المسؤول المباشر عن تنفيذ كافة الأنشطة اليومية.. أعباء هو أهل لها.

واختتم سموه كلمته بالقول: إننا نشارك المواطنين تطلعهم إلى تطوير العمل في الإمارة والارتقاء به تيسيراً لمصالحهم، وسرعة استجابة لمطالبهم، رحمة بضعفائهم ورعاية لمعوقيهم، وحماية لعوائلهم، وحلاً عادلاً لمشاكلهم.. وفقهما الله إلى ما فيه خير الشعب السعودي العظيم.. وجعل قواتنا المسلحة، دوماً درعاً وسيفاً.

كلمة أمير الرياض

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض كلمة قال فيها إن خدمة وطن مقدس أمانة في أعناق كل منتسب لهذا الكيان العظيم كان مدنياً أو عسكرياً، ولا تقوم الأوطان وتنهض إلا بسواعد أبنائها.

شرفني سيدي خادم الحرمين الشريفين وسيدي ولي عهده الأمين بتعييني أميراً لمنطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائبا لأمير الرياض ومع جسامة الأمانة والمسؤولية أمام الله سبحانه وتعالى ثم الوطن إلا أن الإنسان يجب أن يضع التضحية والجد والاجتهاد والإخلاص منهجاً لتأدية هذا الواجب.

وقال سموه: شكراً لسيدي الأمير سلمان ولكم أخينا الكبير وللقوات المسلحة بهذا التكريم بعد أن قضينا عشرات السنين في السلك العسكري في القوات البرية الملكية السعودية والقوات الجوية الملكية السعودية والتي لها الفضل بعد الله بإعطائنا الفرصة لخدمة بلادنا، تعايشنا طوال هذه الفترة مع رجال يعتز بهم تعلمنا الكثير عملاً ومنهج حياة، القرب من الجندي وضابط الصف والضابط في القاعدة أو المعسكر وفي الميدان هو الدرس المفيد، وفي كل مرة يتاح التواجد بيتهم أجزم بأنها السعادة الحقيقية والتي يتمتع بها كيف لا وهم مصدر الاعتزاز والفخر وما يبذلونه من جهد مقروناً بالفداء والتضحية في سبيل هذا الدين العظيم وهذه البلاد المقدسة بقيادتها ومواطنيها.

صاحب السمو شكراً لك على ما قدمت وما حظيت به منك في السلم والحرب من ثقة أعتز بها وتوجيهات ساهمت في إنجاز مهمتي، متأكد بإذن الله تعالى أن قواتنا المسلحة بما تلقاه من عناية سوف تستمر في جاهزية عالية للدفاع عن حياض هذا الوطن.

يسمح لي سموكم أن أشكر معالي رئيس هيئة الأركان العامة على جهده ودعمه ونائبه وكافة زملائي قادة الأفرع ومنسوبيهم، وأقول لزملائي وأحبتي منسوبي القوات البرية جنوداً وضباط صف وضباط وقادة ستكونون معي في كل مكان ومع إشراقه كل صباح متذكراً أجمل وأعز أوقات قضيتها في هذه الحياة مع رجال الشهامة والإقدام والتضحية وفقكم الله دائماً وأبداً فلنعمل جميعاً وبكل تفان لخدمة هذا الوطن وفي كافة المواقع، ويشاركني في هذا الشعور الصادق أخي سمو الأمير تركي بن عبدالله تجاه قواتنا الجوية الباسلة.

حفظ الله لنا سيدي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز معلماً وموجهاً وقائداً لرعاية القوات المسلحة وما يقدمه من جهد ودعم للرفع من شأنها والذي برعايته وفضله حظينا بالكثير من الدعم في شتى المجالات قبل وبعد أن تولى حفظه الله وزارة الدفاع، وغفر وتجاوز عن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وأدخله فسيح جناته وجمعنا به في الفردوس الأعلى، حفظ الله لنا قائدنا وموجهنا وباني نهضتنا سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعزه الله وأيده بنصره وتوفيقه ومتعه بالصحة والعافية.

أسأل الله لنا جميعاً التوفيق والسداد والصدق في القول والعمل وأن يجعل أعمالنا كافة خالصة لوجهه.

تصريح الأمير خالد بن سلطان

قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع: إن وزارة الدفاع لا تعاني من أيّ فراغ في القيادات العسكريَّة.. بمعنى أنَّه أولاً يجب أن يعرف الجميع بأنه لا يجوز في النظام العسكري أن تكون هناك فراغات فيها.. ولذلك وزارة الدفاع تحرص كل الحرص أن تكون القيادات البديلة جاهزة وموجودة.

وأكَّد سموه في تصريح لـ(الجزيرة) أنّ وزارة الدفاع غنية بالكفاءات والقيادات والمخطط موجود.

وأضاف سموه أن وزارة الدفاع قد فقدت قائدًا عسكريًّا وهو الأمير خالد بن بندر، خصوصًا أننا نعتمد عليه في كثير من الأشياء ولكن فرحتنا كبيرة؛ لأنَّه سوف يُؤدِّي ويوظف هذا الجهد لخدمة مدينة الرياض بمشاركة أخيه الأمير تركي بن عبد الله، ونحن متأكِّدون أن سمو الأمير خالد وسمو نائبه سوف يعملان لحلِّ كثير من المشكلات في مدينة الرياض.

وأشار سموه إلى أن خبرة هذين الرَّجلين كبيرة ولا يحتاجان إلى توصية، فهما عارفان بكل شيء.. لكن التوصية من المواطن بأنّهما سوف يحقِّقان العدالة التي تربيا عليها.. لخدمة النَّاس في النواحي الاجتماعيَّة أو الصحية.

وحول سؤال عن مناورة درع الجزيرة التي تجري حاليًا بين جيوش دول المجلس قال سموه: إن هذه مناورة مبرمجة، وهي شبه سنوية وليس لها دلالات بأيِّ أحداث وهي تقام كل سنة في دولة وهي تدريبات سنوية.. لا علاقة لها بأيِّ أحداث.

تصريح أمير الرياض

قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض: إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين لي وأخي الأمير تركي بن عبد الله كانت تنصب على تكريس الجهود لخدمة الدين ثم المواطن وخدمة الوطن.

وأكَّد سموه في تصريح لـ(الجزيرة) أنّنا وجهنا توجيهًا صريحًا أن نعمل بما فيه خدمة المواطن وسنعمل على تنفيذ هذه التوجيهات التي تنصب في راحة المواطن وهذا التَّوجيه من خادم الحرمين -حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين هو لِكُلِّ مسؤول.. نحن سائرون عليه بإذن الله.

وقال سموه: سنعمل على خدمة منطقة الرياض ومواطنيها وفق ما وجَّه به الملك -حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين وأن نسير على خطى الأمير سلمان -حفظه الله- والأمير سطام -رحمه الله- لما وضعوه من خطط تنموية لمنطقة الرياض وأبناء منطقة الرياض وسنعمل أنا وسمو النائب لتحقيق تطلُّعات ولاة الأمر.

وحول سؤال لـ(الجزيرة) عن ملفات مهمة وثقيلة مثل مشروع النقل العام والزحام.. قال سموه: سوف تسمعون خلال الأيام القليلة القادمة ما يسركم لهذه الأمور وكلها ماشية في طريقها.

تصريح الأمير تركي بن عبد الله

وقال صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض في تصريح لـ(الجزيرة): إن خادم الحرمين الشريفين قد أوصانا بالمواطن وخدمة الوطن، فهو دائمًا يوصينا بِكلِّ شيء يهم الوطن والمواطن وسنعمل على دراسة ما يهم مدينة الرياض بِكلِّ عناية واهتمام.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة