Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 21/02/2013 Issue 14756 14756 الخميس 11 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

أربع مدارس متميزة تفرض وجودها على المعرض الدولي للتعليم

رجوع

الجزيرة - ليلى مجرشي:

شهد المعرض والمنتدى الدولي للتعليم حضورا كبيرا في أول أيام افتتاحه في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات، حيث شارك في المعرض أكثر من 200 عارض من دول مختلفة، ويهدف المعرض إلى تقديم فرص جوهرية لمؤسسات الأعمال العالمية وإيجاد شركاء لها في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي، ممثلة بصنّاع القرار وممثلي الجامعات والكليات ومراكز التدريب ومعاهد التدريب الثانوي والمدارس الحكومية والأهلية للإشراف على عملية تطوير التعليم في منطقة الخليج العربي وخاصة في المملكة العربية السعودية.

ومن هذا المنطلق تم ترشيح أربع مدارس متميزة على مستوى المملكة ودعوتها للمشاركة لعرض مخرجاتها وإنجازاتها والتعريف ببرامجها.

وقالت مديرة الثانوية الثانية في المبرز بمحافظة الإحساء بثينة عبد الرحمن الموسى في حديثها مع الجزيرة: «تم ترشيح الثانوية الثانية ضمن أربع مدارس أخريات من قبل وزارة التربية والتعليم، ووجدنا هذه الدعوة فرصة جيدة لعرض أبرز الإنجازات، من خلال خريطة ذهنية نعرض فيها مجالات التميز في التخطيط وإدارة البيئة المدرسية، إنتاجيات التدريس، الشراكة المجتمعية، الأندية العلمية، البحوث والمشاريع». وأضافت الموسى: «حققت المدرسة عدة جوائز إقليمية ومحلية، منها جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم، وجائزة التربية والتعليم للتميز، وجائزة بيئية من المنتدى العربي للبيئة، حيث ساهمنا من خلال مسابقة طرحها المنتدى البيئي بتخفيض فواتير حساب المياه لـ478 ريالاً خلال 10 أشهر».

وعن أبرز البرامج التي قدمتها المدرسة ضمن مخرجاتها أشارت بقولها: «طبقت المدرسة منذ تأسيسها برامج عدة، منها دعم النمو لدى الطالبة، من خلال تهيئة بيئة مدرسية مناسبة لها أثر في زرع القيم في نفوس الطالبات، من بينها احترام الممتلكات العامة وعدم تدميرها، الانتماء إلى المواطنة، العمل على البحوث والمشاريع».

ولا يختلف حال الثانوية الثانية بالخبر كثيراً عن ثانوية المبرز، حيث تركز المدرسة على نظام المقررات كأول مدرسة تطبقه في المنطقة الشرقية. وذكرت الأستاذة حصة الضويان في حديث مفصل عن إنجازات المدرسة ومشاركتها في المعرض قائلة: «تتميز الثانوية الثانية بالخبر عن غيرها بتفرد مشاريعها وأنظمتها، حيث تركز على أنظمة معيّنة كنظام التنقل الذي يعتمد على تخصيص قاعة لكل معلمة كمصدر تعلُّم متكامل، بالإضافة إلى مشاركة المدرسة في مسابقة umn (التحاور عن بعد باللغة الإنجليزية)، وذلك لرفع مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية، ومن أبرز المشاريع التي قدمتها المدرسة التعلُّم بالمشروع، وذلك بتقديم مشروع أو بحث لكل مادة دراسية، حيث تختار الطالبة 7 مقررات في الفصل الدراسي الواحد تقدم فيه 7 مشاريع لكل مقرر، ولكن تداركنا ذلك نظراً للضغوط على الطالبات، فجاءت فكرة المشروع المشترك وهو نوعان منهجي، وخدمي، وبالفعل استطاعت الطالبات الإبداع في المشاريع وحصد العديد من الجوائز».

من ناحية أخرى شاركت الطالبة ريما الجماز من الثانوية الثانية بالخبر في المعرض، بعرض مشروعها الخاص (تي شيرتات شتوية)، والهدف شعور الطالبة بانتمائها للمدرسة بتوحيد الزي والمساواة بين الطالبات، وقد نالت الفكرة تفاعل الجميع ومشاركتهن.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة