Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 21/02/2013 Issue 14756 14756 الخميس 11 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

خلال الاحتفال بمرور عشر سنوات على بدء التبادل الثقافي بين المملكة واليابان
محافظ مدينة تشوفو يشيد بالدور الكبير للمبتعثين السعوديين في اليابان

رجوع

أشاد محافظ مدينة تشوفو اليابانية أ.ناغاتومو يوشيأكي بالدور الكبير الذي لعبه المبتعثون السعوديون في اليابان ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في تعزيز التبادل الثقافي والتواصل المعرفي مع سكان المدينة منذ بدء هذه العلاقات مع المملكة عام 2002م إبان مشاركة المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم في اليابان وكوريا الجنوبية والتي تم اختيار مدينة تشوفو فيها مقرا لمعسكر المنتخب.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقامته محافظة المدينة بالتعاون مع الملحقية الثقافية السعودية في اليابان والمعهد العربي الإسلامي تحت شعار « السلام عليكم في تشوفو» وحضره ممثلون عن البرلمان الياباني وبرلمان المدينة ووسائل إعلام محلية وجمع غفير من أهالي المدينة.

واستمتع الحضور بالتمر والقهوة السعودية في الخيمة العربية والاستماع لشرح من المبتعثين السعوديين عن المملكة ومشاهدة عدد من الصور التي تعبر عن مسيرة العلاقات بين البلدين والتواصل الثقافي بين المملكة ومدينة تشوفو خلال العقد الماضي والتعرف على فن الخط العربي والمعروضات الثقافية من المملكة. وبالمقابل قدم ممثلو مدينة تشوفو شرحا للمبتعثين السعوديين عن فن الخط الياباني ومراسم شرب الشاي على الطريقة اليابانية.

كما نظمت جلسة حوار للمبتعثين السعوديين الدارسين في اليابان والذي تحدثوا بلغة يابانية راقية أدهشت الحضور وأبدع المبتعث عبدالرحمن باعظيم في قصيدته التي ألقاها باللغة اليابانية عن حياته كمبتعث ونقاط الشبه والاختلاف بين الثقافتين.

وفي محاضرته التي ألقاها بهذه المناسبة أوضح الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م.عصام امان الله بخاري بأن المملكة العربية السعودية ومن منطلق موقعها القيادي والريادي في العالمين العربي والإسلامي وفي ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله جعلت من الحوار والتبادل الثقافي رسالة عالمية للتواصل مع مختلف الشعوب والحضارات ويلعب المبتعثون السعوديون ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي دورا رئيسا في هذا المجال حيث إن مهمتهم لم تقتصر على طلب المعرفة والعلوم ونقلها لبلدهم فحسب بل تجاوزتها إلى أدوار مهمة في إيصال صورة وطنهم وحضارتهم إلى البلدان التي يدرسون فيها وسيكون لهم بإذن الله دورهم الكبير بعد تخرجهم كذلك كجسور للتواصل الثقافي والمعرفي بين المملكة وهذه البلدان التي يدرسون فيها وفي مقدمتها اليابان.

وحضر اللقاء من الجانب السعودي كل د.سعيد القرني مدير المعهد العربي الإسلامي في طوكيو بالإنابة وأ.بدر العتيبي مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الملحقية.

المبتعثون السعوديون في اليابان يعرفون بالمملكة والحضارة العربية الإسلامية للحضور الياباني

وتعد المملكة الدولة الوحيدة التي واصلت المشاركات الثقافية مع المدينة التي استضافت معسكر المنتخبات المشاركة في تلك النهائيات من بين جميع الدول الأخرى منذ عام 2002م .

وتمثلت البرامج الثقافية في بطولة كأس السعودية للخماسيات للأطفال والكبار والتي تقام سنويا في شهر يونيو والزيارة السنوية لطلاب المدارس الابتدائية بمدينة تشوفو للمعهد العربي الإسلامي في طوكيو التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والسفارة السعودية ومشاركة المبتعثين السعوديين في المهرجانات الثقافية والزيارات من الطلبة السعوديين للمدارس الابتدائية في المدينة للتعريف بالمملكة والحضارة العربية الإسلامية بالتنسيق مع الملحقية الثقافية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة