Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 27/02/2013 Issue 14762 14762 الاربعاء 17 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

أول انتخابات إلكترونية تستقطب (30 ) ألف مهندس سعودي و(90) ألف مقيم
ربط هيئة المهندسين بمركز المعلومات الوطني لمحاصرة تزوير الشهادات

رجوع

الرياض - حبيب الشمري:

أكدت الهيئة السعودية للمهندسين أمس أن نظام مزاولة المهنة الذي يُدرس في مجلس الوزراء حالياً يقسم المهندسين إلى أربع فئات، هي: مهندس، مهندس مشارك، مهندس محترف، مهندس استشاري. متوقعة أن يؤدي إقرار النظام إلى النهوض بهذه المهنة مستقبلاً، خاصة في حال تم إقرار الكادر الهندسي. وتوقعت الهيئة أن يستفيد من النظام 5600 مهندس يعملون في القطاع الحكومي وأكثر من 30 ألف مهندس سعودي يعملون في القطاع الخاص، في الوقت الذي تعهدت فيه بتحويل أعمالها وتراخيصها كافة إلى تقنية؛ حيث لا يحتاج المراجع أو المهندس العضو لمراجعة الهيئة نهائياً للحصول على التصاديق أو التراخيص أو غيرها.

وقال المهندس حمد بن ناصر الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة إن هذا التوجُّه نابع من أهمية الاستفادة من التطور التقني، في ظل تشجيع حكومي لتطوير مفهوم الحكومة الإلكترونية، حيث يجري حالياً الربط مع مركز المعلومات الوطني من أجل محاصرة أية محاولات تزوير للشهادات أو تجاوز للأنظمة. وفيما يتعلق بالانتخابات قال الشقاوي إنها ستكون على مجالس سبع شعب هندسية تقدم لها مرشحون، في حين أن شعبة واحدة على الأقل تم ترشيح المتقدمين لها لعدم وجود منافسين، وحجبت انتخابات خمس شعب لعدم كفاية العدد المكمل لمجلس الإدارة؛ وهو ما يستدعي إعادتها في وقت لاحق.

وأطلقت الهيئة أمس أول انتخابات إلكترونية بالمملكة لاختيار مجالس إدارات لثماني شعب هندسية تنضوي تحت الهيئة، في الوقت الذي تعهدت فيه بتحويل أعمالها وتراخيصها كافة إلى تقنية؛ حيث لا يحتاج المراجع أو المهندس العضو لمراجعة الهيئة نهائياً للحصول على التصاديق أو التراخيص أو غيرها.

ومن المقرر أن تكون النتائج قد ظهرت في ساعة متأخرة من البارحة لمجالس إدارات هذه الشعب، على أن تجتمع الأسبوع المقبل لتطبق الاقتراع السري لاختيار رؤساء ونواب مجالس إدارات الشعب. وسيكون بإمكان المهندسين الأجانب المشاركة في الانتخابات وفق ضوابط، من بينها النسبة والتناسب بحيث يتم اختبار خمسة سعوديين مقابل أجنبيين في حال فوز عدد أكبر.

وفي شأن آخر، بيَّن الشقاوي أن وزارة الداخلية تجاوبت مع مطالب الهيئة الخاصة بعدم تجديد إقامات أو إصدارها للمهندسين الأجانب قبل التسجيل في الهيئة، لكنه أشار إلى أن هذا القرار لم يطبَّق بشكل كامل من بعض إدارات الجوازات، وتمنى التشديد في هذا القرار؛ لما له من أثر كبير في محاصرة المهندسين الذين يزورون شهاداتهم.

من جانبه قال الدكتور غازي العباسي الأمين العام للهيئة إن 4500 مهندس أجنبي مسجلون في مهن سباكة أو سائقين، وإنه يجري تعديل هذه الوضعيات في حال التقدم للهيئة وفق الأنظمة المطبقة في البلاد، في حين أن أكثر من 15 ألف عامل مسجلون على أنهم مهندسون؛ وذلك في محاولة للاستفادة من بعض الامتيازات التي تخص نظام الإقامة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة