Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 27/02/2013 Issue 14762 14762 الاربعاء 17 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

في محاضرة على هامش معرض الكتاب.. عضو مجلس شورى:
جازان غنية بالتاريخ والآثار وبحاجة للمزيد من البحوث

رجوع

جازان - سجى علاقي:

قدم عضو مجلس الشورى وأستاذ التاريخ والآثار والكتابات الإسلامية بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور أحمد بن عمر الزيلعي محاضرة بعنوان: «مدخل إلى تاريخ المخلاف السليماني والآثار»، على مسرح جامعة جازان، صباح أمس، ضمن فعاليات معرض الكتاب الثالث.

وتعرض المحاضر إلى بعض المواقع الأثرية في منطقة جازان، والتي يعود تاريخ بعضها إلى 7000 عام قبل الميلاد، ومن تلك المواقع الأثرية عثر والسهي وشدية، وما يميز تلك الفترة من تراث معماري وتقليدي فريد.

وأكد الدكتور الزيلعي خلال محاضرته على تكثيف العمل الأثري على أطراف الأودية ومجاري السيول، فمثل هذه الأعمال يمكن أن تكشف لنا تاريخ الاستيطان على أطراف هذه الأودية، وتدرس الحقب التاريخية التي مرت عليها.

وذكر الدكتور الزيلعي أن كثيراً من المواقع التاريخية جاءت مذكورة في أشعار شعراء الجاهلية الأوائل، وبعض شعراء صدر الإسلام، ومنهم الشاعر العربي أبي دهبل.

وبيّن الدكتور الزيلعي أن منطقة جازان كانت ممراً لطرق التجارة القديمة بين اليمن والحجاز، وهذا يدل على أنها منطقة استيطان قديم يمتد إلى جذور عصور ما قبل التاريخ وذلك طبقاً للحقائق التي ظهرت بعد البحث في بعض المواقع التاريخية والأثرية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة