Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 28/02/2013 Issue 14763 14763 الخميس 18 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

مركز ألف باء تاء للتشخيص والتدريس يفتتح وحدة التدخل المبكر

رجوع

افتتح مركز ألف باء تاء للتشخيص والتدريس وحدة التدخل المبكر التي باشرت تقديم خدماتها في مجال الكشف المبكر والتدخل المبكر للأطفال من عمر (3-6سنوات) لتمكينهم من التغلب على المشكلات التي يواجهونها قبل دخولهم المدرسة.

وقال الدكتور يوسف العايد مدير عام المركز: من أبرز الخدمات التي يقدمها المركز في الوقت الحالي الدروس الفردية العلاجية حيث يستفيد الطلاب من الدروس التربوية في المواد الدراسية الأساسية: (اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات) التي تقدم وفق الخطة التربوية الفردية التي يضعها الاخصائيون وفق التقارير التربوية التي أجراها المركز للتلميذ أو وفق نتائج الاختبارات التشخيصية التي يجريها المعلم.

ويقدم المركز جلسات علاجية لمشكلات النطق كالتأتأة والتلعثم والحبسات الكلامية والخنف وسيلان اللعاب وصعوبات البلع لذوي الشلل الدماغي وعلاج كافة اضطرابات النطق كالحذف والإبدال وتشويه الكلام ويمكن للطالب الذي يعاني مشكلات في النطق أن يسجل في جلسات علاج النطق التي تهدف إلى تحسين استخدام المهارات اللغوية المكتسبة، وتعديل المهارات اللغوية الخاطئة، وإكسابه مهارات لغوية جديدة، وزيادة الحصيلة اللغوية للطالب، وعلاج عيوب النطق والكلام بكافة أشكالها.

وأضاف د. العايد أن المركز يقدم اختبارات نفسية تربوية للطالب لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف ومؤشر صعوبات التعلم لديه، بالتعاون والتنسيق مع وحدة التشخيص بالمركز، وتركز هذه الاختبارات على المواد الدراسية الأساسية.

بالإضافة إلى تعديل السلوك الإنساني حيث يوفر البرنامج التربوي جلسات علاجية لخدمة الطلاب الذين يعانون صعوبات تعلم ولهم احتياجات نفسية واجتماعية تتطلب تدخلا متخصصا لإحداث تغيير إيجابي في سلوكاتهم لا سيما سلوك عدم التوافق. وهناك برنامج تأسيس لخدمة الطلبة العاديين بعد المدرسة على يد متخصصين في التأسيس والتدريس العلاجي ، وعلاج نقص الانتباه وفرط الحركة وصعوبات التعلم . ويستقبل المركز الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة كحالات التوحد والإعاقات العقلية ومتلازمة داون والاضطرابات السلوكية كما وحدة تعديل السلوك الإنساني لها دور في خفض السلوكيات غير المرغوب فيها لدى بعض الحالات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة