Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 28/02/2013 Issue 14763 14763 الخميس 18 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

خبراء عالميون يعرضون تجاربهم في إدارة مخاطر المستشفيات
د. اليماني افتتح مؤتمر إدارة المخاطر وسلامة المرضى: نطبّق معايير عالمية لسلامة المرضى وتجنب المخاطر

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

قال الدكتور محمود اليماني المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية إن المدينة الطبية تطبّق معايير عالمية في إدارة الحوادث والمخاطر التي من شأنها أن تضمن سلامة المرضى في منشآتها، وذلك بإخضاع التقنيات الحديثة في هذا المجال وتشريع ثقافة الاهتمام بالمريض.

وبيَّن اليماني خلال افتتاحه مؤتمر إدارة المخاطر وسلامة المرضى أمس الأول الذي تنظّمه مدينة الملك فهد الطبية بحضور نخبة من المتخصصين المحليين والعالميين أن سياسة إدارة المخاطر تساعد على تحديد الفجوات وترتيبها حسب الأولويات من أجل اتخاذ القرارات الأفضل والتي تقود لتقديم رعاية طبية أكثر أماناً للمرضى.

وأضاف الدكتور محمود اليماني: «تطبيق إدارة المخاطر في المنشآت الصحية يسعى إلى تقديم رعاية صحية عالية للمرضى، حيث إنها تعزّز من تبني المنشأة لثقافة تتسم بالانضباط والمسؤولية لكي تصبح بيئة ملائمة صحياً، الأمر الذي يؤدي إلى تطور المنشأة لتصبح ذات بيئة إبداعية ومقدمة للرعاية الصحية».

من جهته، بيَّن الدكتور عادل باطويل رئيس قسم إدارة المخاطر في مدينة الملك فهد الطبية رئيس اللجنة المنظمة، أن إدارة المخاطر بالشكل الصحيح تؤكِّد على تحسين الأداء بما يتماشى من أهداف المنشأة الصحية، حيث تساعد على تقليل نسبة حالات الاضطرابات المفاجئة، واستخدام مصادر بفعالية أكثر، وتقديم خدمات أفضل للرعاية الصحية مما يقود إلى تحسين الإبداع في العمل المؤسسي.

وقال باطويل، إن المؤتمر يناقش على مدى يومين أساسيات إدارة المخاطر، ترسيخ ثقافة سلامة المرضى، مزايا وفوائد منهجية إدارة المخاطر وسلامة المرضى المتكاملة، الفائدة من سجلات المخاطر، كفاءة العمليات، وإدارة الحوادث مقابل إدارة المخاطر، مشيراً إلى أنه يستهدف مديري المخاطر، مديري الجودة، مديري وموظفي سلامة المرضى، استشاري إدارة الصحة، الممرضين، مساعدي الممرضين.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة، أن المؤتمر يستعرض عدة مجالات في هذا المجال، كتقييم المفاهيم والإستراتيجيات الرئيسية لإعداد بنية تحتية لقيادة تطور الجودة في المنظمة، تقييم تطبيق مشاريع سلامة المرضى استناداً وبناءً على تقييم إدارة المخاطر وتأثيرها على الأداء العام للمستشفى، تطبيق مبادئ مؤسسية عالية الجودة في المستشفيات لترسيخ ثقافة السلامة، وتوضيح كيفية تطبيق ودمج إدارة المخاطر وسلامة المرضى في الإستراتيجيات المؤسسية وذلك لدعم والحفاظ على التطوير المستمر وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنظمة.

وأشار باطويل إلى أن المؤتمر يصاحبه ثلاث ورش عمل تناقش كيفية إدارة المخاطر وسلامة المرضى والطرق الوقائية لتحسين أداء جودة العمل في المؤسسات الصحية، لافتاً إلى اعتماد 12 ساعة عمل من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

ومن أبرز الأسماء العالمية المشاركة في المؤتمر والمعنية بصناعة المعايير العالمية في هذا القطاع، الفرنسي ألكس دالي المسؤول عن المعيار العالمي للايزو ISO31000، والبريطاني جون همفريز المشرف على النظام العالمي (MoR)، والكندي جوناثان هازن الخبير في تقييم المخاطر وإدارتها وبناء إستراتيجياتها على مستوى العالم.

ويتم خلال المؤتمر الذي يستمر يومين طرح أكثر من 20 ورقة عمل تناقش أطروحات السلامة في المنشآت الطبية، تتناول أساسيات إدارة المخاطر، ترسيخ ثقافة سلامة المرضى، مزايا وفوائد منهجية إدارة المخاطر وسلامة المرضى المتكاملة، الفائدة من سجلات المخاطر، كفاءة العمليات، وإدارة الحوادث مقابل إدارة المخاطر. ويستهدف المؤتمر مديري المخاطر، مديري الجودة، مديري وموظفي سلامة المرضى، استشاري إدارة الصحة، الممرضين، مساعدي الممرضين.

ويصاحب المؤتمر ثلاث ورش عمل تناقش كيفية إدارة المخاطر وسلامة المرضى والطرق الوقائية لتحسين أداء جودة العمل في المؤسسات الصحية، ويحسب بـ 12 ساعة عمل من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

يذكر أنه يوجد في المملكة تقريباً 5000 مرفق في الرعاية الصحية تتراوح ما بين مستشفيات بسعة 1000 سرير أو أكثر إلى عيادات صغيرة خاصة يديرها طبيب بمفرده. ويعمل المجلس المركزي لاعتماد مؤسسات الرعاية الصحية حالياً على تحضير واعتماد 90 مستشفى تابع لوزارة الصحة, بالإضافة إلى 40 مستشفى خاصاً من إجمالي 135 مستشفى خاصاً تعمل حالياً في المملكة. ومع ذلك فإن المملكة لديها ما يقرب من 300 مستشفى عام، من بينها 249 مستشفى يعمل تحت مظلة وزارة الصحة. وأيضاً يوجد أكثر من 2500 مركز إسعاف للرعاية الصحية وعدد 2094 مركزاً للرعاية الصحية الأولية وعشرات من المعامل الطبية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة