Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 28/02/2013 Issue 14763 14763 الخميس 18 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

برشلونة يسقط في حفرة الواقعية وحلم الثلاثية يتحول إلى سراب

رجوع

مدريد - (ا ف ب) :

يبدو أن المدرب البرتغالي لريال مدريد جوزيه مورينيو تابع عن كثب مباراة الاربعاء الماضي بين برشلونة وميلان الإيطالي (صفر-2) في ذهاب الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا، واستعان بالملاحظات التكتيكية التي احتفظ بها خلال فترة إشرافه على إنتر ميلان من أجل إسقاط النادي الكاتالوني في معقله (1-3) أمس الأول الثلاثاء في إياب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس اسبانيا.

تأكد مساء أمس أن الواقعية هي السلاح الفعال في مواجهة برشلونة لأن النادي الكاتالوني عانى، كما كانت حاله في مباراته مع ميلان، في فرض أسلوب لعبه السلس الذي يعتمد على التمريرات القصيرة والتنقلات السريعة للاعبيه ما تسبب بخروجه من الكأس المحلية وتحول حلمه بإحراز الثلاثية إلى سراب.

إن معاناة برشلونة في مواجهة الهجمات المرتدة واعتماده التام على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي تسببا بتنازله عن لقب الكأس المحلية وجعلاه مهددا بالغياب عن الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في المواسم الستة الأخيرة لأنه بحاجة إلى الفوز بفارق 3 أهداف خلال لقاء الذهاب المقرر في 12 الشهر المقبل على ملعبه «كامب نو» إذا ما أراد مواصلة مسعاه لاستعادة اللقب بعد أن تنازل عنه الموسم الماضي لمصلحة تشلسي الإنكليزي والانضمام إلى مواطن الأخير ليفربول في المركز الثالث من حيث الفرق الأكثر فوزا باللقب (5 مرات).

ظهر جليا في مباراتي الأربعاء الماضي ومساء أمس الأول أن برشلونة يعاني أمام فرق تعرف كيفية الدفاع ثم الانطلاق بالهجمات المرتدة السريعة، وتبين أن النادي الكاتالوني يعاني من نقطتي ضعف: استحواذ عقيم للكرة ودفاع هش تماما. كما تأثر «بلاوغرانا» بتراجع أداء محركه الأساسي في خط الوسط تشافي هرنانديز الذي أخرجه المدرب الموقت جوردي رورا في الدقيقة 72 من مباراة الأمس، ما يتسبب دون شك بعجز النادي الكاتالوني عن خلق الفرص بالطريقة التي اعتاد عليها في المواسم الأخيرة، وهذا ما اعترف به اللاعب نفسه بقوله: «عانينا في الهجوم، وتسرعنا دون أدنى شك بعدما تلقينا الهدف الأول (من ركلة جزاء نفذها البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدقيقة 13)». ومع فريق مثل برشلونة الذي يفخر بقدرته دوما على تسجيل هدف أكثر من منافسه، فإن عدم قدرته على استخدام هذا السلاح الأساسي بالنسبة له جعله في موقع لا يحسد عليه بمواجهة فرق سريعة في الهجمات المرتدة مثل ريال مدريد، خصوصا أن دفاع الناي الكاتالوني ليس من نقاط القوة التي يحسد عليها.

ومن المؤكد أن اعتماد برشلونة بشكل تام على نجمه ميسي له نقاطه السلبية أيضا لأنه لا يمكن لأي لاعب في الكون أن يكون في أفضل حالاته في جميع المباريات التي يخوضها خلال الموسم، وكانت مباراتا ميلان وريال من تلك الأيام التي شعر فيها النجم الأرجنتيني أن لا حول له ولا قوة، فكانت العواقب وخيمة على فريقه خصوصا أن افضل لاعب في العالم خلال الأعوام الأربعة الأخيرة لعب دورا أساسيا في تصدر فريقه لترتيب الدوري بفارق 12 نقطة عن ملاحقه اتلتيكو مدريد و16 عن ريال، وذلك بتسجيله 38 هدفا في 25 مباراة!.

وفي ظل معاناة ميسي، لم يتمكن أي من النجوم الآخرين من حمل الفريق على كتفيه مثل شيسك فابريغاس الذي لم يكن أفضل حالا على الإطلاق من زميله الأرجنتيني أو أندريس انييستا وبدرو رودريغيز. ويفرض سؤال نفسه بقوة في مسألة تحليل وضع برشلونة الحالي، وهو هل تأثر النادي الكاتالوني بغياب مدربه تيتو فيلانوفا المتواجد في نيويورك من أجل مواصلة علاجه بعد استئصال ورم متجدد في الغدة اللعابية؟ من الوهلة الأولى لا يبدو أن غياب فيلانوفا يؤثر على الفريق لأن الأخير اعتاد على تطبيق أسلوب لعب معين يلتزم به في جميع المباريات، وهذا ما جعله الفريق الأكثر متعة للمشاهدة.

لكن هذا الأمر لا يعني أن بإمكان برشلونة أن يطبق دوما أسلوب اللعب الخاص به، وأبرز دليل على ذلك ما حصل في مباراتي ميلان وريال مدريد، وحينها سيكون للمدرب دوره في اعتماد مقاربة مختلفة وهنا يأتي تأثير غياب فيلانوفا، وهذا ما اعترف به رورا بنفسه قائلا: «غياب تيتو ملاحظ كل يوم. ما نقوم به هو محاولة تقليله (حجم تأثير غيابه)».

ويبقى معرفة إذا كان رورا سيعتمد مقاربة مختلفة في المباراة المصيرية مع ميلان، وهو تحدث بصراحة عن إمكانية إدخال تعديلات، قائلا «يجب التفكير دوما بخيارات تكتيكية أخرى ضد ميلان، هناك احتمال أن نجري بعض التغييرات».

ومن الخيارات المطروحة أمام رورا إشراك دافيد فيا أساسيا في خط المقدمة ما سيخفف الضغط على ميسي ويحرر انييستا بعض الشيء، كما هناك خيار عودة النجم الأرجنتيني إلى دور صانع الألعاب والاعتماد على فيا كرأس حربة وحيد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة