Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 02/03/2013 Issue 14765 14765 السبت 20 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

أن تختنق مدينة مثل بريدة بالسيارات عند التقاطعات والدوارات وإشارات المرور وخصوصاً في أوقات الذروة فهذا أمر غريب، ومصدر الغرابة يكمن في حجم المدينة المتوسط، وعدد السكان المقبول في مدينة نامية لا تقارن بالرياض ولا جدة، ففي الرياض مثلاً أصبحت مناظر الاختناقات المرورية والازدحامات مألوفة وغير مستغربة، بل إن ما يدعو إلى الدهشة أن تجد شوارع الرياض شبه خالية حينها ستتوقَّع أن أمراً مفاجئاً قد حلَّ وغيَّر في النظام اليومي للناس أو أن المدينة قد خلت دون سابق إنذار من ساكنيها.

داخل بريدة وأنت تتحرك بسيارتك أو أثناء وقوفك الاضطراري أمام إشارات المرور أو عبورك لدوار من دواراتها الكثيرة ستلمس جوانب تقصير المرور وبعده عن مواقع الزحام وتخليه عن دوره الحازم في ضبط إيقاع الحركة وجندلة المخالفين من المتهوّرين الذين يهدّدون حياة البشر بالسرعة الجنونية، أو قطع الإشارات والذي أصبح لدى بعض المتهورين عادياً ومألوفاً وغير مثير للاستغراب، بل إن بعضهم يعتبر قطع الإشارة مما يفتخر به أمام رفاقه وجلسائه المراهقين في الاستراحات، رغم أن قطع الإشارة من الجرائم التي يُعاقب عليها القانون في بعض الدول لما يسببه من حوادث تؤدي إلى إصابات بليغة وإعاقات، والمملكة كما هو معروف تأتي في المراتب الأولى في الحوادث المرورية، ويمكن إضافة قفز الأرصفة للقائمة الطويلة من الأخطاء في الحركة المرورية والتي تسبب فيها بعد المرور عنها لأنه أصبح يعيش في معزل عن الأحداث وإن رأيت سياراته ورجاله فستدرك على الفور أن سبب التواجد إما لتنفيذ حملة مرورية أو لحماية سيارات ساهر من الاعتداءات المحتملة وإن حضر المرور فعند الإشارات دون دور ملحوظ. لا نجد المرور في مناطق تجمعات الشباب لحفظ النظام ومعاقبة المتجاوزين. لمحت سيارة مرور تسير بسرعة كبيرة عندما سألت الراكب معي قال لي هذا منظر أعتدنا عليه فسيارة المرور تطارد أحد الشباب، قلت له أعرف أن المطاردات ممنوعة، إذ يكتفى بتسجيل رقم المخالف، رد علي ربما ممنوع لكن في بريدة مسموح. العجيب أن تجد سيارة مرور تقطع الإشارة عندما سألت أفادني أحدهم بأن مثل هذا يحدث في وقت التسليم! ويقصد بذلك أن رجل المرور قد انتهى دوامه وهو في عجلة من أمره وليس لديه استعداد ليقف عند الإشارة ويحترم النظام لأنه قدوة فساعات الدوام انتهت وأهل بيته ينتظرونه، ويزيد رجل المرور في مشواره لتسليم عمله على قطع الإشارة مخالفة أخرى بالسير بسرعة جنونية! قلت ألا يوجد نظام لمعاقبة رجل المرور ليذوق مرارة المخالفة؟ فسكت صاحبي عن الكلام المباح.

مرور بريدة بطيء في التعامل مع الحوادث، فقد يستغرق أكثر من ساعة لمبررات أكثرها غير مقبول، وأفراده بحاجة لكثير من التدريب للتعامل في المواقف المختلفة. هناك ملاحظة على الدوارات فقد تحولت إلى مكامن للاختناق والحوادث، الداخل للدوار يسير بسرعة دون مراعاة لمن بداخله، وبعض السيارات داخل الدور تسير بسرعة لا تتيح للآخرين الدخول للدوار لذا تحتاج لتنظيم أو تُلغى وتُستبدل بإشارات ضوئية، وملاحظة أخيرة حول تحديد المدة الزمنية للإشارة والتي تصل لدقيقتين في بعض التقاطعات فهل تم التحديد وفق دراسة أم أنه عشوائي؟

جملة من الأخطاء بحاجة لوقفة جهاز المرور وإصلاحها لتصبح الحركة المرورية في بريدة أكثر انسيابية.

Shlash2010@hotmail.com
تويتر @abdulrahman_15

مسارات
اختناق مرور بريدة
د. عبدالرحمن الشلاش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة