Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 04/03/2013 Issue 14767 14767 الأثنين 22 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

القيام بحركات منتظمة القوة والاتجاه بهدف فصل الزبدة عن اللبن، هذا هو الخض. المقابل في السياسة هو قيام الدولة بعملية خضٍ منهجي واجتماعي لفصل الجيد عن الرديء وتحديد الأولويات الوطنية، وهذه إن لم تكن حضارية فهي ليست أولويات وطنية.

القيام بحركات عشوائية القوة والاتجاه كردود أفعال، لا تفصل الزبدة عن اللبن، لكنها قد تخلخل مكوناته وتأتي بنتائج غير مرغوبة ولا متوقعة، وهذه هي الخضخضة. المقابل لها في السياسة هو التأرجح في تحديد الأولويات الوطنية، وإن بحسن نية، مراعاة للظروف والتوازنات السياسية والاجتماعية، ولو على حساب التطور والإصلاح المنهجي على الرغم من الحاجة الماسة إلى ذلك.

ظاهرة الخضخضة في المجتمعات تعبر عنها نتائجها ،إما بالبقاء في نفس المكان على الرغم من الحركة الظاهرة، أو بالتفكك إلى مكونات غير متجانسة ، والأمثلة عليها كثيرة وماثلة للعيان خصوصا في العالم الإسلامي.

في هذا الحيز الصحراوي الشاسع، وهو وطننا الذي ليس لنا غيره لا حاضرا ولا مستقبلا، لدينا طموح فطري ومشروع في التقدم مع الأمم التي تدير شؤونها الحياتية بكفاءة علمية إنتاجية. لكن هذا الطموح محتجز حتى الآن داخل تجاذبات متعددة الأطراف ومتضاربة المصالح الآنية والأنانية. لدينا أربعة مجالات أساسية مازلنا نتعامل معها بطريقة الخضخضة ، وتكفي لإعطاء المؤشرات على تعطيل القيام بعمليات خض حقيقية لفصل الجيد عن الأقل جودة، وعن الرديء أيضا، في وعائنا الاجتماعي الضخم. هذه المجالات هي :

1 - التربية والتعليم كمناهج أخلاقية ومعرفية قابلة للتطبيق.

2 - التقنين الفقهي الواضح للتعامل مع الاقتصاد واستحقاقاته، ومع المأزق الداخلي والخارجي لحقوق المرأة ومظالمها.

3 - سوق العمل المتوحش والبطالة المدمرة والإنتاجية المتدنية.

4 - الأسس القانونية والسياسية للتعامل مع الاختلاف والمختلف في الداخل والخارج.

الحيز المتاح في هذه الزاوية لا يسمح باستعراض كل المجالات الأربعة. لذلك سوف أكتفي بالمجال الأول، لأنه هو الأهم وهو الأم الولود لكل الاختلالات الأخرى.

التعامل مع التربية والتعليم كمناهج أخلاقية ومعرفية قابلة للتطبيق:

في بداياتها الأولى أيام الملك عبد العزيز طيب الله ثراه والملك سعود تغمده الله بواسع رحمته، كانت المناهج (بإمكانات ذلك الزمان) أكثر التزاما بالتحديث والتغيير الإيجابي في مفاهيم وسلوكيات المواطنة. آنذاك حصلت عمليات خض اجتماعية حقيقية لاستخراج بعض الزبدة من اللبن واستنبات بذور التحضر من إداريين ووزراء ومعلمين وأطباء ومهندسين وحرفيين. آنذاك بدأ التعليم الجامعي في جامعة الملك سعود وشيدت الوزارات ومازالت في الخدمة، وفتحت المدارس والمعاهد الصناعية وانتشرت المكتبات في كل مكان، وكانت عمليات خض حقيقي بأهداف واضحة ومرغوبة.

ثم توقفت العملية وبدأت الخضخضة ومازالت مستمرة، وإن بطريقة أهدأ.

لماذا حصل ذلك؟. لأن المنطقة بكاملها مرت بأحداث جسام جعلت القيادة السياسية تقدم مراعاة التوازنات السياسية والاجتماعية على المضي في المسيرة التطويرية السابقة، أو الجمع بينهما. من الأحداث الكبار المؤدية إلى عملية الاستبدال تلك، كانت الحاجة إلى استنفار الإسلام السياسي الجهادي في أفغانستان، ووصول الإسلام السياسي الشيعي إلى الحكم في إيران، وتمرد جهيمان في الحرم المكي.

هل كان بإمكان القيادة السياسية التعامل مع المسارين آنذاك؟. أعتقد نعم، لكن العمل الدعوي (الصحوي مجازا) الذي بذرته وبثته كوادر الإخوان المصريين اللاجئين إلى السعودية (لأسباب سياسية أيضا) كان قد بدأ يؤتي أكله. أصبحت التيارات الدعوية المسيسة أهم عامل مؤثر في المناهج التعليمية والتطبيقية ، ليس في المدارس فقط وإنما في المعاهد والجامعات أيضا.

مازلنا حتى اليوم نحاول إصلاح ما حصل آنذاك (التعليم بطريقة احفظ وكرر، اختصار والتقليل من أهمية المواد العلمية، احتكار التثقيف والتوعية، انتشار المناهج السياسية الخفية في المدارس والمعاهد والجامعات والمعسكرات الصيفية).

مع ذلك يبقى من غير المفهوم، على الرغم من الحاجة الاقتصادية والاجتماعية الضاغطة، أن تستمر محاولات إصلاح الخلل بطيئة ومجاملة وبطريقة الخضخضة.

الخلاصة من كل هذا الكلام ما هي؟. هي أن اتخاذ القرار في التطوير العلمي والإصلاحي يجب أن يجُبَّ ما قبله ويتعامل بالطريقة الماليزية والكورية والتركية ، وإلا بقينا في مرحلة الخضخضة.

إلى الأمام
محاولات الإصلاح بين الخض والخضخضة
د. جاسر عبدالله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة