Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 04/03/2013 Issue 14767 14767 الأثنين 22 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

التهابات الجيوب الأنفية تسبب مشكلات عدة... والعملية تتم بالمنظار بدقة عالية

رجوع

يأتى الصيف مليء بالغبار والأتربة وهما من الأمور التي تهيج الأغشية المخاطية للجيوب الأنفية وتسبب الصداع والآلام، وتتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية مع أعراض الزكام والمتمثلة في انسداد الأنف والتقرح يصاحبه إفراز كثيف وبلغم ينزل إلى البلعوم. وهناك 70% من مرضى التهاب الجيوب الأنفية يعانون بشكل أساسي من الرشح واحتقان الأنف، لكن الأعراض الأخرى مثل انسداد الأنف والكحة وألم الأذن تصيب كذلك نصف المرضى تقريباً.

التهابات بكتيرية

وفي حالات التهاب الجيوب الأنفية الحاد تظهر مع الأعراض السابقة الحمى والصداع الشديد كما أن كثيراً من المرضى يصابون بالتهاب المجاري التنفسية العليا الفيروسي قبل اشتداد أعراض التهاب الجيوب الأنفية وذلك لأن الالتهابات الفيروسية تقلل من مناعة الجسم وبالتالي يضعف الجسم أمام ميكروبات التهاب الجيوب الأنفية فتشتد الأعراض وضوحاً.

مسببات المشكلة

وأهم مسببات هذا المرض الحساسية الأنفية والالتهاب الجرثومي والتلوث البيئي والتدخين، ويعد السبب الشائع لانسداد قنوات تصريف الجيوب الأنفية هو الاحتقان الأنفي المصاحب لالتهابات المجاري التنفسية العلوية كالزكام خاصةً مع انخفاض مستوى المناعة في الجسم لدى المصابين بالجيوب الأنفية.

علاج التهاب الجيوب الأنفية

ويمثل الستيرويد (في صورة بخاخات) الحجر الأساس في علاج التهاب الجيوب الأنفية لأنها تقلل من انسداد فتحات الجيوب الأنفية بتقليل التورم المصاحب لالتهاب الجيوب الأنفية خاصةً حول فتحات الجيوب الأنفية وتقلل تضخم القرنيات الأنفية التي تساهم في انسداد الأنف بالإضافة إلى مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان والمضادات الحيوية، وقد يطلب الطبيب صورة للجيوب بالأشعة المقطعية C.T Scan إذا اشتبه بوجود التهاب حاد أو مزمن مع لحميات nasal polyps بالجيوب الأنفية.

جراحة الجيوب الأنفية

أما الإجراء الجراحي الأفضل فهو الذي يتم بالمنظار نظراً لكون الجيوب الأنفية كثيرة التشعب ومجاورة للعينين وقاع المخ ويهدف إلى فتح بوابات الجيوب الأنفية على الأنف وغسل الجيوب الأنفية من الإفرازات المتجمعة فيها واستئصال اللحميات منها إن وجدت.

من عمليات اليوم الواحد

وعمليات الجيوب الأنفية بالمنظار هي عمليات اليوم الواحد ولا تحتاج إلى ضماد أنفي بعد العملية في الغالب وقد يصف الطبيب مرهما للأنف وقطرات ضد الاحتقان ومضاد حيوي لأيام قليلة بعد العملية.

الدكتور هشام توفيق - استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان الحاصل على الزمالة الأيرلندية

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة