Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 06/03/2013 Issue 14769 14769 الاربعاء 24 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

عجلان وإخوانه.. مثال يحتذى للمواطنة
محمد بن سعد العجلان

رجوع

للكفاح قصة وللنجاح قصة، ولهما معاً حكاية ليست كالحكايات. ليس بالضرورة أن ينجح المكافح، لكن الكفاح هو المهر الأغلى لوسام النجاح، وهذا ما أثبتته تجارب الناجحين المميزين ولعل من أبرزهم إن لم يكن الأبرز على الإطلاق كفاح ونجاح عجلان وإخوانه.

فتيان أشعلوا أنفسهم بجذوة الطموح في سنٍ مبكرة يقودهم الشقيق الأكبر عجلان بهمةٍ وجرأةٍ وإقدامٍ قلمّا يمتلكها شاب في مثل سنه آنذاك، هؤلاء الشباب بتوفيق الله أولاً ثم بالجهد والجد والمثابرة حولوا دكاناً صغيراً مجهولاً كان هو مصدر الرزق الوحيد للعائلة إلى شركةٍ عملاقةٍ ذائعة الصيت تمتد من الصين في أقصى الشرق إلى دول الخليج العربي في أقصاه الآخر.

عجلان وإخوانه لم يدرسوا إدارة الأعمال أو الاقتصاد في أي جامعة من جامعات العالم ولم يقرأوا نظريات الاقتصاديين والخبراء، ولكنهم أوجدوا نظريةٍ جديدةٍ عنوانها الطموح والإصرار والعزيمة في تجربة فريدة تستحق أن تُدرس أو تؤلف في كتابٍ لتستفيد منها الأجيال القادمة.

إن وطناً يفخر بقيادته ورجاله وثوابته ليفخر بمواطنين من أمثال عجلان وإخوانه، هؤلاء الذين قدموا وما زالوا يقدمون الكثير يظهر منه ما ظهر ويخفى منه ما خفي، ولعل من أبرز ما ظهر مما قدموه مجموعة من الفلل لأقاربهم تتجاوز التسعين فيلا في حي حطين بالرياض وغيره من الأحياء الأخرى داخل الرياض وخارجها، وهم بهذا العمل الجليل يضربون أروع مثال يحتذى للتكافل الاجتماعي الذي حث عليه الدين الحنيف وحثت عليه قيادة هذا الوطن الأبي العربي الأصيل.

لست هنا بصدد الحديث عن تلك التجربة الثرية الطويلة تعباً وجداً ومثابرة القصيرة زمناً حين تقاس بتجارب أخرى، كما أنني لا أريد أن أتحدث عن عصامية عجلان وإخوانه التي يعرفها الكثيرون، ولا أريد أيضاً أن أحصي ما قام أو يقوم به عجلان وإخوانه من مساهمات وطنية كثيرة، ولكني كمواطن محب لوطنه أتطلع لأن أسمع أو أقرأ عن أثرياء من المواطنين يساهمون في المشاركة في بناء الوطن ويحذون حذو عجلان وإخوانه في صلة الرحم وتحقيق التكافل الاجتماعي من خلال الاهتمام بأقاربهم وتلمس احتياجاتهم وتشجيع الشباب السعودي عن طريق تسهيلات لهم تساعدهم على ممارسة التجارة وهذه هي المواطنة الحقة التي مارسها عجلان وإخوانه وما زالوا يمارسونها.

خاتمة:

المشيخه والمرجله والفراسه

عجلان وإخوانه خذوها تنافيل

قصة كفاحٍ تستحق الدراسه

عنوانها هومات هاك الرجاجيل

اللي لهم فالباذلين الرياسه

الواهبين الغانمين الحلاحيل

يفداهم اللي كبّر المال راسه

وهو شحيحٍ فالمواجيب وبخيل

جمهورية إيرلندا

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة