Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 07/03/2013 Issue 14770 14770 الخميس 25 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

السعوديون والربيع العربي.. وأنا الملك
الدحيلان يحضر بكتاب ومجموعة قصصية في المعرض

رجوع

صدر للزميل عبدالله الدحيلان كتابان، الأول بعنوان (السعوديون.. والربيع العربي - أسئلة الإصلاح والديمقراطية والثورة)، وهو من منشورات دار طوى للنشر والإعلام. الكتاب مقسم إلى بابين، الأول يتناول الربيع العربي بالتحليل والنقد، والثاني يتناول ملف الإصلاح في السعودية.

ويذكر المؤلف في مقدمة كتابه إلى أن الدافع لتأليفه هذا الكتاب هي الرغبة في تقييم مفهوم الإصلاح والتغيير لدى السعوديين، والتي برزت أكثر في ظل موجة (الربيع العربي) التي اجتاحت الدول العربية منذ سنتين، ومحاولة الوقوف عند التيارات المحلية ومناقشة موقفها من الديمقراطية وهل هي تؤمن بها كفلسفة وآلية أم أنها ترغب بها دعما لمصالحها الشخصية الضيقة، فيما يخلص الكتاب إلى شرح آلية وتصور لنشوء تيار شبابي جديد له رؤية أوسع في مفهوم الإصلاح، واعتباره أيقونة الخلاص التي يمكن من بعدها الحديث عن واقع يغير حالة السكون والجمود، إلى حراك وطني شامل، يجمع كل المواطنين مع اختلاف انتماءاتهم وتوجهاتهم المتعددة.

والكتاب يسلط الضوء على مفهوم الثورة التي جاء به الربيع، مع استقراء للواقع العربي قبل وبعد مقتل البوعزيزي، وتناول التجربة السياسية قائمة بعد موجة التغيير التي طرأت على أكثر من بلد عربي، وكيف كان تفاعل السعوديين مع كل بلد، وهل كان هنا اختلاف في المواقف، مع بحث أسبابه والتناقضات التي وقعت».

والكتاب الآخر هي مجموعة قصصية بعنوان (أنا الملك)، وهي صادرة عن دار أثر بالشراكة مع نادي المنطقة الشرقية الأدبي. وتحتوي المجموعة على 15 قصة، متنوعة ما بين القصة القصيرة، والقصة القصيرة جدا.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة