Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 07/03/2013 Issue 14770 14770 الخميس 25 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

أول ملتقى للمغردين السعوديين
تتويج تويتر كمنصة تجارية ناجحة.. وإعلاميون يقرون: هناك نجد «صوت» الشارع

رجوع

الجزيرة - رولا المسحال:

أبدت عدد من الشابات السعوديات استيائهن من غياب الصوت الأنثوي في ملتقى المغردين السعوديين الأول الذي نظمته مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية (مسك الخيرية) مساء أمس الاثنين، وشارك فيه أكثر من 500 شاب وشابة، مشيرين إلى أن سطوة المغردين من الرجال على الملتقى كانت مجحفة بحقهن وخاصة أن هناك من خضن تجارب ناجحة في عالم موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

يأتي ذلك في الوقت الذي طالب المتحدثون في الملتقى، إيجاد قوانين تجرم القذف والسب والتشهير مشيرين إلى أهمية تفعيل الرقابة الذاتية لدى جميع مستخدمي التقنية وهو الأمر الذي يبدأ من دور الأسرة. وقال القانوني بندر النقيثان خلال مشاركته في الجلسة الأولى للملتقى: «من شأن تجريم القذف في أن يرفع مستوى الوعي لدى المستخدمين بخطورة مثل هذه التجاوزات».

فيما أجمع عدد من الإعلاميين السعوديين على أهمية تويتر في العمل الإعلامي، مشيرين خلال الجلسة الأخيرة من الملتقى، والتي أدارها الإعلامي المعروف تركي الدخيل وكانت بعنوان كيف يستفيد الإعلامي من تويتر, على أن «تويتر» يعتبر صوت الشارع بالنسبة لهم، حيث قال الإعلامي المعروف صلاح الغيدان:» تويتر أفضل وسيلة لقياس ردة فعل الناس على ما نقدمه من برامج ومواضيع، فهو يقدم لي تصورا عن كيف يفكر المشاهد و عن الضيف الذي سأقابله كما أستفيد من أسئلة المتابعين في الإعداد لبرنامجي». وناقش المغردون في خمس جلسات امتدت حتى العاشرة مساء عدة موضوعات كان أولها الرقابة في تويتر بين النظامي والذاتي, وشارك في الجلسة الأولى عدد من الشباب المؤثر في موقع « تويتر» عبد العزيز الشعلان وبندر النقيثان وسلطان المالك ووليد سموم .

فيما دارت الجلسة الثانية حول نشر الأفكار وصناعتها في تويتر ومدى ملائمة الأفكار لتويتر وعوائق نشر تلك الأفكار, وكيف نعزز الإيجابي منها وتحييد السلبي, فيما تحدث صالح الزيد صاحب موقع (تويت ميل) والذي يزوره قرابة (80) ألف شخص يومياً عن دور تويتر في زيادة شعبية الموقع ومساهمته بطريقة ميسرة في نشر فكرته. وتحدث الشاب نايف القزلان حول تجربته مع (متوترون) وكيف تصدى لبعض الأفكار السلبية وساهم في الحد منها عبر الموقع.

وجاءت الجلسة الثالثة عن تويتر كمنصة تجارية حققت لعدد من الشباب نجاحات شخصية وعملية, وتمكن المشاركون من مشاركة مؤسسي هاشتاق السعودية تجربة نجاحهم، والذي وصل عدد متابعيه إلى أكثر من مليون متابع مؤخرا.

وقال يزيد الطويل أحد المتحدثين :» تويتر ساعد المتاجر الإلكترونية على قياس مدى قبول وانتشار المنتجات للعملاء والمستخدمين»، مشيرا إلى أهمية تأثير الشخص الذي يقوم بتسويق المنتج وجذبه لزبائن تقوم بالشراء وليس عدد المتابعين لحسابه». وفي الجلسة الرابعة تناول المتحدثون الإيجابية في تويتر, حيث حدد الكاتب عبد الله المغلوث عشر خطوات لتعزيز الإيجابية في تويتر ولخصها في خطوات عملية بإمكان المستخدم القيام بها أثناء التغريد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة