Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 08/03/2013 Issue 14771 14771 الجمعة 26 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

يتردد الحديث بين حين وآخر عن موضوع التقاعد وحياة الموظف بعد العمل الوظيفي ويتشعب الحديث في هذا الموضوع بين من يَرَى أن التقاعد محطة توَّقفٍ في حياة الموظف تفصل بين قيد الوظيفية وروتين عملها الذي يأسر الموظف ويجعله رهن التزاماتها وواجباتها وما بين حياة جديدة يسترد فيها الموظف أنفاسه ويتفرغ لنفسه وواجباته العائلية تفرغًا تامًا.. ولكن هناك فئة أخرى ترى أن التقاعد جحيم لا يطاق وفراغ لا يهضم وكدر يُعكِّر عليهم صفو حياتهم وكابوس يؤرّقهم وهذه الفئة تصطبغ حياتها بعد العمل الوظيفي بصبغة التشاؤم والقنوط حتَّى إنّها لا تتورع أن تطلق على مسمى حياتها الجديدة اسم (مت.. قاعد) وفات عليهم أنهَّم أدّوا واجبهم تجاه عملهم الوظيفي وبقي عليهم أن يتجهوا لخدمة أنفسهم ومن يحيط بهم وهي جهود تحتاج إلى وقت أكثر من الوقت الذي كانت تأخذه الوظيفة منهم.. وهذه رؤوس أقلام عن الجهود والأعمال المطلوب منهم تنفيذها الآن وهي عبارة عن آراء ومقترحات لا تخفى على الكثير منهم، هذا إذا كانوا يتوقون إلى العمل المناسب والمشرف بعيدًا عن القنوط واليأس والخمول.. وهي كما يلي:

1 - يتفرغ المتقاعد إلى نفسه فيأخذ على مهل الفحوصات الطّبية اللازمة له ويتبع الإرشادات المطلوبة منه صحيًّا ونفسيًّا بعيدًا عن الأوهام.

2 - أن يتفرغ لعائلته فيحيطها بالعناية والرِّعاية ويحدب عليها ويعوّضها عن الأوقات التي كانت تشغله الوظيفة فيها عنهم وهي أوقات استنزفت معظم جهده وطاقته وفكره وأن يعمل على وضع جدول زمني جديد لحياته التقاعدية.. وقت للاجتماع بالعائلة ووقت لزيارة الأقارب في منازلهم ووقت لاستقبال الأقارب مع أبنائهم في بيته ليكون بيته عامرًا بالحركة والأنس والألفة..

3 - إذا كان المتقاعد بكامل صحته وعافيته وسليم البصر ويملك في بيته سائقًا أجنبيًا فبإمكانه إذا كان يجيد القيادة الاستغناء عن هذا السائق والذهاب بأبنائه وهم على مقاعد الدِّراسة وحضور مجالس الآباء والمساهمة في تطوير هذه المجالس بعد أن كان يعزف عن حضورها بحجة كثرة مشاغله وارتباطات الوظيفة.

4 - في حالة كون المتقاعد يريد تنمية موارده ومصادره المادِّية برافد جديد وكانت لديه القدرة الجسمانية فلا مانع من أن يجرب حظُّه في ميدان البيع والشراء وهذا لا يقلل من مكانته أو يؤثِّر على سمعته عندما كان موظفًا حتَّى ولو كان مسمى وظيفته كبيرًا.

5 - هناك من الموظفين الطموحين من يطرقون باب التقاعد قبل أن يطرق بابهم وقد بنوا مستقبلهم عن طريق الأعمال الحرة والمشروعات الحيويَّة.

6 - إذا كان المتقاعد ميسور الحال وليست لديه التزامات عائلية تجبره على البقاء بجانب عائلته دائمًا أو كان عنده أولاد يديرون شؤون البيت نيابة عنه فلا مانع من السَّفَر والسياحة في بلاد الله الواسعة بدءًا من زيارة البيت العتيق ومسجد رسول الله وزيارة الأماكن الأثرية والسياحيَّة في بلادنا وفي البلاد العربيَّة والإسلاميَّة فللسفر فوائد لا تحصى ومنافع لا تعد أهمها تفريج الهم.

7 - التقاعد حالة تسلّم وتسليم بين موظف أدَّى عمله وموظف جديد ليقوم بنفس المهمة وفق نواميس الحياة ودورتها ولو دامت الوظيفة لِمَنْ قبلنا لما وصلت إلينا ونحن نطمع ونتطلَّع بفارغ الصَّبر إلى تخفيض سنوات الخدمة فبدلاً من أربعين سنة تكون ثلاثين سنة للرجل وعشرين سنة على الأكثر للمرأة ونحذو في ذلك حذو بعض البلدان المجاورة وحتى نتيح للشباب المنتظر وللفتيات القابعات في بيوتهن فرصة العمل بعد انتظار طويل للوظيفة والعمل ونخص الفتيات لمحدودية المجال الوظيفي المتاح لهن.

abo.bassam@windows live.com
الرياض- كاتب صحفي ومدير عام تعليم سابق

قراءة أولية في برنامج متقاعد
عبد الله الصالح الرشيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة