Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 10/03/2013 Issue 14773 14773 الأحد 28 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

المهندس سعد المعجل في حديثه لمجلة «التنمية الإدارية»:
منتدى الرياض الاقتصادي يهدف إلى الارتقاء بالاقتصاد الوطني

رجوع

الجزيرة - الرياض:

استضافت مجلة (التنمية الإدارية) في عددها الجديد رئيس منتدى الرياض الاقتصادي وعضو مجلس إدارة غرفة الرياض المهندس سعد المعجل، الذي أكد في حديثه أن منتدى الرياض أضحى اليوم من أهم التظاهرات والفعاليات الاقتصادية والإقليمية والعالمية؛ نظراً لما يطرحه من دراسات وبحوث وقضايا، وبما يحضره من شخصيات اقتصادية عالمية، وكذلك توصياته التي بلغت أكثر من 182 توصية وجد الكثير منها الاستجابة والتطبيق.

وشدد المعجل على أن رجال الأعمال يرحبون بتعزيز ودعم برامج وخطط السعودة، خاصة إذا اعتمدت على كفاءات وطنية مؤهلة ومدربة بما يتناسب مع متطلبات الوظيفة، مع الاهتمام بتطوير مناهج التعليم الجامعي والتركيز على التخصصات العملية.

وأوضح المعجل في حديثه للمجلة أن وزارة العمل تبذل جهوداً مخلصة لتأهيل هذه الكوادر الوطنية، وأن المجتمع كله والاقتصاد الوطني مستفيد من تعزيز خطط السعودة، على الرغم مما تواجهه من صعوبات أهمها - حسب قوله- عزوف الشباب السعودي عن الالتحاق بوظائف معينة.

وأشار المعجل إلى أن التحايل على السعودة يعد عملاً غير وطني وغير أخلاقي ومخالف للأنظمة، ولفت المعجل في حواره إلى الأهمية البالغة للشركات العائلية العملاقة، وظاهرة السلع المقلدة.

وتفتح «التنمية الإدارية» في ذات العدد ملف قضية (التقاعد والتأمينات الاجتماعية وحاجة أنظمتها للتحديث)، في ظل المستجدات الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المملكة. وتلقي المجلة في استطلاعها الضوء على القرار التاريخي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بإقرار حق المرأة في عضوية مجلس الشورى في دورته الحالية للعام 2013م والترشح لعضوية المجالس البلدية للعام 2015م، حيث استطلعت آراء بعض المعنيات تجاه هذا الاختبار الصعب الذي ستخوضه المرأة السعودية، فأبدين قدراً من التفاؤل وبعض الحذر والتوقعات والرؤى والتصورات المستقبلية.

كما تضمن العدد الكثير من المقالات لنخبة من المعنيين بعالم الإدارة والتنمية الإدارية، فيتناول د.صلاح بن معاذ المعيوف، المشرف العام على المجلة، في مقاله «وجهة نظر» التنظيم غير الرسمي داخل المنظمات المختلفة، مشيراً إلى أهميته ونوعي تأثيره: سواء الإيجابي المباشر في أدائها أو السلبي بأجهزتنا الحكومية. فيؤكد د.المعيوف على ضرورة التعامل مع هذا التأثير السلبي وفق منهج علمي سليم، باعتباره مشكلة ملحة وأن تجاهلها يسهم في إعاقة هذه الأجهزة عن إنجاز خططها ومشاريعها في الوقت المحدد، مما ينعكس سلباً على الخطط التنموية الهادفة لتطوير المجتمع وتحديثه. وفي مقاله «مدى» يرى أ. عبدالله بن متعب السميح، رئيس التحرير، أن وظيفة «مدرب معتمد» أصبحت من المهن المستباحة، على الرغم من أهميتها كمهنة عصرية وعريقة، وأنها من الدعائم الحديثة للارتقاء بأداء الموظفين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة