Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 11/03/2013 Issue 14774 14774 الأثنين 29 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

انطلاق فعاليات الملتقى العلمي عن الصور التاريخية اليوم

رجوع

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز تنطلق اليوم الاثنين فعاليات الملتقى العلمي عن الصور التاريخية، الذي يستمر لمدة يومين، بالتزامن مع معرض «الصور التاريخية في الصحف السعودية»، والذي تنظمه مؤسسة التراث الخيرية بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ودارة الملك عبد العزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية، وبدعم كريم من الهيئة العامة للسياحة والآثار وشركة الاتصالات السعودية وشركة أرامكو السعودية.

وتتناول الجلسة الأولى موضوع «التطور التاريخي لاستخدامات الصورة في الصحافة السعودية»، ويرأسها الدكتور عبد الله بن محمد الرفاعي رئيس قسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فيما تضم كلاً من الأستاذ خالد المالك رئيس تحرير جريدة الجزيرة، والدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير جريدة عكاظ، والدكتور فهد الطياش الأستاذ بجامعة الملك سعود بوصفهم متحدثين.

أما الجلسة الثانية، التي تُقام عصر غد الثلاثاء، فتتناول محور «تحولات المجتمع تجاه النظرة للصورة في الصحافة السعودية»، ويرأسها الدكتور عبد العزيز بن علي المقوشي، ويتحدث فيها كل من الدكتور أحمد اليوسف بجامعة الملك عبد العزيز، والدكتور أحمد الجميعة من جريدة الرياض، والأستاذ طلال آل الشيخ رئيس تحرير جريدة الوطن، فيما تقام ورشة عمل عن مواصفات ووظائف الصورة الصحفي.

ويقدم أكاديميون ورؤساء تحرير عدد من الصحف السعودية ومصورون خلال جلسات الملتقى أوراق عمل، يستعرضون من خلالها تجارب مؤسساتهم الصحفية في هذا المجال.

هذا، وتتواصل فعاليات معرض الصور التاريخية والملتقى العلمي الذي يُقام مواكباً للمعرض الدولي للكتاب، ويهدف إلى استرجاع وتوفير حصر الصور الصحفية السعودية التاريخية، وتضمينها في أرشيف وطني يخدم الباحثين، ويكون بمنزلة وعاء معلوماتي موثوق.

ويواكب المعرض إصدار كتاب مصور، يشمل الصور الصحفية التاريخية السعودية مع شروحات باللغتين العربية والإنجليزية، على أن يتم تضمين الصور المختارة في الأرشيف الوطني لمكتبة الملك فهد الوطنية، وتأسيس موقع إلكتروني تفاعلي لتفاصيل المشروع كافة.

ويشارك في تنظيم المعرض وزارة الثقافة والإعلام، ودارة الملك عبد العزيز، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (من خلال قسم الإعلام)، ومكتبة الملك فهد الوطنية.

وتستمر مدة المعرض طوال فترة المعرض الدولي للكتاب، وينتقل بعدها إلى المتحف الوطني بصفة دائمة، كما سيتم التنسيق لتنفيذه في المناطق الرئيسية.

ويتضمن كتاب الصور الصحفية التاريخية السعودية معلومات توثق بداية ظهور الصورة في الصحافة السعودية شاملة الصحف والمجلات الصادرة في المملكة (الحالية وتلك التي توقف صدورها)، وكذلك الصحف السعودية الصادرة خارج المملكة العربية السعودية، مع توثيق المعلومات كافة. وسيتناول الكتاب أهمية الصور التاريخية القيمة والنادرة، ودورها في التوثيق الوطني، كما سيتم تصنيف تلك الصور بما يتناسب وحجم وأهمية الإصدار.

كما تم إنشاء موقع إلكتروني لعرض الصور التاريخية ومكونات المشروع كافة، بحيث يمكّن المستخدمين من التسجيل فيه ورفع الصور للاستفادة منها، كما سيتمكن المهتمون بهذا المجال من إضافة أي أعمال جديدة تتناسب مع توجهات المشروع، وذلك بالتنسيق مع إدارة الموقع.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة