Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 11/03/2013 Issue 14774 14774 الأثنين 29 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

ذات يوم من عام 1431هـ، وعندما كنت أخطو نحو مكتب سمو الأمير محمد بن سلمان المستشار الخاص لأمير منطقة الرياض حينذاك صاحب السمو الملكي سلمان بن عبدالعزيز، كانت مخيلتي تضج بصور مبهمة عن شخصية الأمير محمد الذي لم ألتقه عن كثب قبلها، بيد أنه كانت لدي قناعة راسخة في أن شخصيته ستتسق مع المنهجية القيادية الفذة التي ينتهجها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز. لذا توقّعت أن ألقى قائداً ينتمي إلى مدرسة عريقة في بناء القادة. وقد كان ما توقعته، إذ استمر الحوار الأول مع سموه لأكثر من ساعة كانت مليئة بالطرح الفكري المتنوّع، والرؤية الإستراتيجية الثاقبة، مع تلك الابتسامة السمحة، والخلق الرفيع، والطموح المتفائل الواثق. لقد خرجت والله وحده يعلم وأنا أشعر بسعادة بالغة وأنا أرى أنموذجاً قيادياً رائداً من أحفاد الإمام البطل المجدّد الملك عبدالعزيز - يرحمه الله -، ومن أبناء مدرسة القيادة والفكر الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله وسدَّد على الخير خطاه-. وكنت أردد في نفسي الحمد لله الذي وهب هذه البلاد قيادةً رشيدة ورجالاً مخلصين.

لقد شرفت بالعمل مع سمو الأمير محمد بن سلمان عن قرب، وشاركته في أكثر من اجتماع خاص وعام، كما سعدت بصحبته خارج المملكة، وكنت في كل لقاء مع سموه أزداد قناعة بأن الأمير محمد بن سلمان يسير على خطى أسلافه القادة العظام. ولم يكن الأمير في سفره وحضره يقضي وقته إلا في عظائم الأمور، لأجل هذا لم تكن تستهويه التفاصيل، وتميز دائماً في طرحه بالرؤية الإستراتيجية البعيدة، والمنهجية العلمية؛ فالأمير ممن يحرص على الاستعانة بالخبراء وبيوت الخبرة وفق منهجية حكيمة، ولديه - يحفظه الله- ذكاء حاد، وفراسة وبصيرة نافذة تمكنه من تقويم وتوظيف هذه الخبرات في إطار الثقافة والبيئة المحلية، وهو قارئ ناقد متجدّد؛ يسعى إلى استثمار وتنظيم وقته بطريقة متميّزة تعلّمها من والده، وهو من الطراز السريع التعلّم، والقادر وبكفاءة عالية على اختيار الحل العملي الجاد، واتخاذ القرار بثقة وحزم، والعزيمة والإصرار على تحقيق الهدف، وبروحه الشبابية يمنح العمل حيوية وتجدداً. ولقد كان بحق يدهشني وهو الرجل المتخصص في القانون بتعديلاته ومقترحاته القيّمة والنوعية عندما أعرض عليه مقترحاً في مجال التربية والتعليم وكأنه خبير متمرس في المجال الذي استشرته فيه.

تتسم اجتماعات سموه بالثراء وتباين الآراء مما يتيح للجميع إبداء المقترحات والآراء التي كثيراً ما تكون متباينة، غير أن سعة صدر الأمير محمد بن سلمان، واستماعه بصبر عجيب لكل الآراء واحترامه للرأي الآخر، يمنحه الرؤية الشاملة ويمكنه من بلورة ذلك كله في قيادة الاجتماع إلى اختيار الرأي الأمثل أو إضافة مقترح أفضل، فالأمير محمد قائد بالفطرة قادر على تأليف القلوب وكسب الثقة وإدارة الأمور بحنكة وحكمة، وللإنصاف أقول لكثير ممن لا يعرفون سمو الأمير محمد بن سلمان اقتربوا منه أكثر لكي تروا أنكم أمام حفيد للإمام المجدّد الملك عبدالعزيز - رحمه الله-، أمير سخَّر نفسه لخدمة وطنه ودينه وقيادته، وحرص على أن يتعلَّم من مدرسة عالمية في بناء القادة: مدرسة سلمان بن عبدالعزيز.

إن ثقة القيادة الرشيدة في الأمير محمد وتمكينه من قيادة مكتب سمو ولي العهد في مثل هذه الظروف السياسية التي تمر بها البلاد ويمر بها العالم لم تأت من فراغ، فالأمير محمد بن سلمان قائد حكيم تربى في بيت جمع السؤدد والقيادة والعلم والحكمة، واكتسب خبرات متعددة ازدادت صلادةً وثراءً وعمقاً بما حباه الله من عقل رزين وبصيرة ثاقبة وصفات شخصية تؤهله ليكون قادراً وبكفاءة عالية على إحداث نقلة نوعية تطويرية في كل موقع يقوده ويشرف عليه، وسوف نرى بإذن الله ما يسرنا في المستقبل القريب؛ فالسفينة التي يقودها سموه سوف تسبح بكفاءة واقتدار في محيط المجتمع وترسو بأمان على شواطئه.

محمد بن سلمان.. كلمة وفاء
د. عبد الإله بن عبدالله المشرف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة