Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 12/03/2013 Issue 14775 14775 الثلاثاء 30 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

أدمنت وجلسائي الذين نتابع الأحداث والأخبار مشاهدة المحطات الفضائية المصرية، بحيث أصبحت ملازماً ومن يشاركني الجلسات الليلية متابعة تلك المحطات التي تتحول تقريبا جميعها إلى بث برامج «التوك شو» والتي تجمع العديد من السياسيين وغير السياسيين الذين لهم علاقة بما يجري في مصر في حوارات متواصلة مع تغطية متواصلة لأحداث اليوم.

الملاحظ أن السقف الإعلامي في جميع تلك المحطات عال جداً، وقد اتخذ موقفاً ضد الحزب الحاكم «الحرية والعدالة» الذراع السياسي لحركة الإخوان المسلمين، الذي يؤكد قادته بأنهم ليسوا بحزب حاكم لأنهم لا يمارسون الحكم لأن الكثير من الوزارات يديرها وزراء من غير الإخوان بل يؤكدون بأن بعض الوزراء يعاندون الإخوان، ولهذا فإنهم مشاركون في الحكم وليسوا حزباً حاكماً، وإن كان رئيس الجمهورية أحد قادة الإخوان وعضواً سابقاً لمكتب الإرشاد، إلا أن هذا التوضيح أو التبرير لم يقنع مقدمي البرامج في المحطات الفضائية المصرية الذين يحمّلون الإخوان المسلمين وحزبهم «الحرية والعدالة» ما يحصل لمصر من تدهور في الاقتصاد والخدمات وانعدام الأمن وتردٍ في كل شيء تقريباً. ورغم أن البرامج الحوارية التي تقدمها المحطات الفضائية في الفترات المسائية والتي تجذب مشاهدين بالملايين، تستضيف قياديين من الإخوان المسلمين، وبعضهم متخصصون في المواضيع التي تتم مناقشتها إلا أن السياق العام يظهر تحيزاً مضاداً للحكومة، ويهتم مقدم البرنامج بتصيد الأخطاء فيما يحاول من يؤيد الحكومة الدفاع عنها، إلا أن الأخطاء كثيرة وتنتهي الفترة بزيادة النقمة والغضب على الرئيس والحكومة والإخوان المسلمين الذين يُعتبرون حكام مصر فيما هم يرفضون هذه التسمية لأنهم لم يكملوا التمكين..!!

والذي يتابع الإعلام المصري المرئي من خلال محطات التلفاز أو المقروء من خلال الصحف المستقلة، والإعلام الاجتماعي من خلال التواصل الاجتماعي بكل فروعه من الفيسبوك والتويتر واليوتيوب يجد أن جميعها تحارب الحكومة وتقدم مساحات كبيرة لانتقادها دون أن تساهم في تقديم حلول..!!

والسؤال الذي يدور في ذهن المتابعين، هل الإعلام يحارب الحكم القائم في مصر؟ أم أن الحكام الجدد في مصر لم يعرفوا التعامل مع الإعلام الذي يمارس حرية طاغية بعضها تتجاوز الحرية المسؤولة؟!

الشيء الآخر الذي يستشعره المتابعون لما يجري في مصر هو تهميش الشباب في المشاركة بصنع مستقبل مصر الذي لا يزال يحاصر ويسيطر على توجهاته «الشيوخ» من كبار السن سواء في أحزاب المعارضة أو الجماعات الحاكمة التي تدين بالولاء والطاعة للشيوخ.

jaser@al-jazirah.com.sa

أضواء
إطلالة على ما يحدث في مصر
جاسر عبد العزيز الجاسر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة