Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 12/03/2013 Issue 14775 14775 الثلاثاء 30 ربيع الثاني 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

أعرب عن شكره للمليك بمناسبة اعتماده المشروع
خالد الفيصل: مشروع النقل العام سيسهم في تطوير جدة واختناقاتها المرورية

رجوع

جدة - واس:

رفع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكَّة المُكرَّمة شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة قرار اعتماد مشروع النقل العام في مكَّة وجدة خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس.

وقال سموه في تصريح صحفي: إن الدَّعم والاهتمام اللذين تلقاهما مشروعات النقل في المملكة بِشَكلٍّ عام ومنطقة مكَّة المُكرَّمة بوجه خاص يأتيان امتدادًا لحرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بِكلِّ ما من شأنه خدمة الوطن والمواطن، مؤكدًا سموه أن المملكة تعيش فترة استثنائية في نوعية التنمية التي تشهدها وحجم المشروعات الجاري تنفيذها. وهنأ سمو أمير منطقة مكَّة المُكرَّمة أهالي المنطقة بهذا القرار الذي سيسهم في تطوير جدة وفك اختناقاتها المرورية وينسجم مع المشروعات التنموية التي تشهدها منطقة مكَّة المُكرَّمة في إستراتيجيتها وخُطَّتها العشرية.

وكانت اللَّجْنة الوزارية الخاصَّة بمشروع النقل العام في جدة رفعت محضرها النهائي إلى خادم الحرمين الشريفين الشهر الماضي متضمنًا ما تَمَّ إنجازه من الدِّراسات المُتَعَلِّقة بالنقل العام لمدينة جدة على ضوء قرار مجلس الوزراء الخاص بتنفيذ مشروعات النقل العام في مدينة الرياض والمدن الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية بعد انتهاء دراسات تصميم شبكاتها من الجهات المختصة وتحمل الدَّوْلة تكاليف تنفيذ وصيانة وتشغيل تلك المشروعات.

واعتمدت اللَّجْنة الوزارية المكلفة بذلك برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكَّة المُكرَّمة وعضوية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، ومعالي وزير الماليَّة الدكتور إبراهيم العساف، ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، التعديلات النهائية على ما ورد من ملاحظات وتعديلات في اجتماعها الأخير الذي عقد في مدينة جدة يوم الأربعاء 27 - 2 - 1434هـ، وتَمَّ رفعه بِشَكلٍّ نهائي لخادم الحرمين الشريفين للموافقة عليه. وتَضمَّن المشروع اعتماد النقل العام بمدينة جدة بكافة مكوِّناته من شبكة قطارات وشبكة حافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام وجسر أبحر المعلّق وفق الدِّراسات الأولية، وأن يَتمَّ تنفيذ كامل عناصر المشروع خلال 7 سنوات على مراحل تعتمدها اللَّجْنة الوزارية.

وبحسب المشروع تَتَولَّى وزارة النقل استكمال التصاميم الأولية (حتى 30 في المئة) للأجزاء التي تَمَّ البدء في تصميمها من مشروع النقل العام بمدينة جدة، على أن تقوم أمانة محافظة جدة بطرح أعمال الدِّراسات الأولية للأجزاء المتبقية من المشروع وتحديث ما تَمَّ عمله من دراسات سابقة للتأكَّد من تجانس مخرجات جميع الدِّراسات. وبحسب المشروع كلفت أمانة محافظة جدة بتأسيس شركة خاصة بالنقل العام تابعة لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني لإدارة تنفيذ مشروع النقل العام وتَتَولَّى اللَّجْنة التحضيرية الإشراف على تنفيذ بنود الموازنة.

وتشمل مشروعات النقل في جدة شبكة القطارات الخفيفة ويندرج فيها ثلاثة خطوط: الأول بطول 67 كيلو مترًا و22 محطة ويبدأ من طريق مكَّة ويخترق المنطقة المركزية، ثمَّ شمالاً إلى أبحر ويتفرع منه شرقًا على شارع صاري، فيما الخط الثاني بطول 24 كيلو مترًا وبعدد 17 محطة ويمتدّ من مطار الملك عبد العزيز ويصل جنوبًا بمحطة قطار الحرمين، أما الخط الثالث فيبلغ طوله 17 كيلو مترًا وبعدد 7 محطات ويمتدّ من منطقة الكورنيش على طريق فلسطين ويتفرع ليخترق المطار القديم وصولاً بمحطة قطار الحرمين.

ويندرج في مشروعات النقل العام بجدة شبكة الحافلات المكوَّنة من 816 حافلة بعدد 2950 محطة بإجمالي أطوال 750 كيلو مترًا، كما تشمل أيْضًا عربات (ترولي) بطول 38 كيلو مترًا بعدد 38 محطة تمتدّ خدماتها على الكورنيش الشمالي والأوسط، فيما شبكة النقل البحري تشمل خطوط وخدمات ذات طبيعة ترفيهيَّة بعدد 10 محطات، وأخيرًا قطار الحرمين بطول 56 كيلو مترًا. كما تتَضمَّن الخطة صيانة شبكة الطرق السَّريعة وتطوير وسائل بديلة للنقل لتحسين التنقل في كلِّ أرجاء المحافظة، من خلال وضع نظام نقل يخدم دور ومسؤوليات جدة كبوابة للحرمين الشريفين، الذي سيلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية للسكان والزوار في جميع المناطق. الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء سبق وأن أصدر قرارًا في 2 - 6 - 1433 هـ يقضي بأن تتحمَّل الدَّوْلة تكاليف إنشاء مشروعات النقل العام داخل المدن وصيانتها وتشغيلها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة