Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 13/03/2013 Issue 14776 14776 الاربعاء 01 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

* بفارغ الصبر وعلى أحر من الجمر وبشوق الزهور للربيع سأنتظر كل نهار جديد تغريدة منك لأبدأ نهاري فلا تؤخري شمس وجهك عن الشروق.

* لا أدري لماذا رأسي يؤلمني هل من تلاحق الأحداث الذي يتخطف أحلامنا بمخالبه الغامضة، هل لخشيتي ألا يكون مقالي مرة أخرى غير صالح للنشر أو لتحريض الأمل.

* أجمل الناس من يستطيع أن يرى فيك خمسة أشياء: حزنك خلف ابتسامتك، حسن النية خلف فعلك، الحب خلف غضبك، القوة عند بكائك، والمنطق خلف صمتك.. نوف عبدالله.

* إن التصرف العقلاني الرشيد المنشود للسلم الاجتماعي والوطني يكون بشجاعة التحرك لحل الموقف المتأزمة سلميا وعدليا وبإصلاح جذري.

* لا تتخلى عن أحلامك، أكمل نومك.. عبدالله الشمري.

* لا زلت أجفل من النوم باكرا كيوم كنت طفلة وكأنني أخشى أن تفوتني ملذات اكتشاف غموض الليل ووهج السهر فأقول لماما وبابا 10 مرات تصبحون على خير.

* كلما راودني النوم طالعتني تويتات الرياح العاتية التي قد تعصف بنا وكأن ريحانة ناحلة في مهب احتمالات غير حميدة.

* يا للجرح الذي لولاه ما كان للعافية طعم الامتنان.. هاك دمي المعتق.. عبدالعزيز المشري.

* التحيز القيمي يعني أن يرى المتشدد أو الليبرالي أن الحرية والعدالة له هو وحده ومن يتفق معه بالفكر والتيار ويرى حرمان الآخرين منها.. عبدالعزيز الشمري.

* ما أجمل لعبة لعبتها في صغرك: لعبة طيري أو حبشة وهي أن تركض دون أن يمسك بك أحدهم وكبرت ولا زلت أحاول الحصول على هذه الحرية الصغيرة.

* «كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعي بذلك شاهد ودليل أما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العاشقين تسيل» صلوا عليه وسلموا تسليما.. منى الغريبي.

* قيمة الإنسان هي فيما يضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته.. د. مصطفى محمود.

* تبادل الإزعاج العلني يسمو على تبادل العداء الخفي.

* بعض الناس يطالبون بإصرار بحق التفكير، وعندما يحصلون عليه ويمتلكونه لا يستعملونه.. علي عزت بيجوفيتش.

* رحم الله عبدالله جفري أبو وجدي وزين وعبير ونضال وأبو الرومانسية وجدانا وأبجدية شاعر المقال وصاحب الكلمة المرهفة الشفيفة وزعيم مدرسة المشاغبين.

* الأمة التي تفكر على نمط واحد أمة ميتة، لأنها في الحقيقة لا تفكر، التفكير على نمط واحد بمنزلة عدم التفكير.. علي شرعتي.

* علي أن أخون عشقي للسهر المشبوب بالأشواق والشهوات مع سلطان النوم المحفوف بالبلادة والملل وليس لي حيلة في تجنب هذه الخيانة أمام غد حافل بالواجبات.

* اللهم إني أستودعك وطني من شماله لجنوبه ومن شرقه إلى غربه، وأن لا نتشظى إربا في حبه حبا أعمى أو في ادعاء حبه.

* رائحة القهوة تفوح من الريشة والألوان كأن الشاعرة أشجان هندي تساقينا قصيدة معشقة بالتشكيل.

* تكتب الشاعرة هيلدا إسماعيل عن شاب يطلق بثه وشكواه من زنزانة وتحاول أن تمد له من كلمات مشغولة بالعدل حبل الأمل فهل تصل؟!

* سأذهب للنوم طالما بعد يوم شاق النوم لا يأتيني قلبي على وطني من لهف عليه وأستحلفه لهفا علينا، الحل العدلي لئلا نشب نارا ستنشب في تلابيب كل منا.

* يا مدة الألف في كلمة أمل وفتنة الحاء في كلمة حرية وحب وحنطة يا حلم أنام عليه وأصحو لأجله أعطيت حياتي المعنى وعلمتني حلاوة التحدي.

* من أجل رهام نرجو أن تقوم وزارة الصحة بالاتصال بالباحث وعالم الفيروسات ديبورا بيرسود من مركز جون هوبكنز لعلاج الأطفال في بالتيمور ميريلاند من مرض الإيدز.

* أنهيت قراءة جهنية معلمنا عبدالله الغذامي وماجت بي الأسئلة شعرت بلهفة لكل النساء اللواتي مثل الجهنية ومثل الأمهات اللواتي يفتديننا بالمهج.. شقرا مدخلي جيزان.

* قبل أن تطالب بالحرية اسأل نفسك: هل تؤمن بالحرية كمعطى طبيعي لجميع الناس بغض النظر عن أديانهم ومذاهبهم وقبائلهم وألوانهم وكافة إثنياتهم؟.. يوسف أبا الخيل.

* ليس من الوطنية أن تمتدح أخطاء بلدك.. محمد الرطيان.

* ليس من الشيمة أن تزين الشائن.

* العلاقات بين البشر مثل المنازل بعضها يستحق التـرميم البسيط وبعضها يستحق الهدم وإعادة البناء والبعض الآخر يُجبرك أن تكتب عليه للبيع.. لمى.

* ‏‏أنا من الاحتياجات الخاصة أبحث عن وظيفة مناسبة خريج كلية التقنية ادعموني بريتوييييت أبي أتزوج وأعيش حياتي عمري 28 ولم أبدأ بعد.

* يسقطون بسبب دناءة أنفسهم ومع هذا يضعون الذنب على الجاذبية.. الشاعرة سعدية مفرح.

* قابلت اليوم زملاء إثيوبيين في لقاء مغردون_سعوديون الألم الذي أحسسته في حديثهم ذكّرني بما كنا نعانيه في أمريكا لإقناعهم أننا لسنا إرهابيين.. فائق منيف.

* وجودك قوت ينابيع وشموس تكسر وجع الجوع وتسقى الظمأ وتبدد ظلمة الخيبات. وجودك يجدد الأمل ويعيد كتابة أبجديته من جديد.. طفول العقبي.

* علينا أن نستوعب في يوم المرأة العالمي شراكتها الدينية والحقوقية والأجتماعية لأخيها الرجل في إعمار هذه الأرض (من عمل صالحا من ذكر وأنثى).. د. الجازي الشبيكي.

* رحم الله كل الأمهات السامقات فقد كتبن بكفاحهن اليومي على مدار التقويم كل نهار جديد يوما للمرأة وللحياة.

* في طريقي للبر قطعنا 70 كيلو خارج الرياض شمالا ولم تنته الشبوك.. د. وفاء الرشيد.

* بادر للتغيير، أعط عاملتك المنزلية والسائق يوم إجازة وتعاونوا كأسرة للقيام بأعمالهما. نظف شارعك من القمائم التي تفيض بها الحاويات وتتناثر في كل مكان بالحي ولكن احترس فالبلدية في أحياء العاصمة نائمة لا توقظها.

* لحظة الإلهام تتحدى القصيدة لغتي مسرى أعصابي الإيقاعات القديمة ورتابة النبض فمتى أجد يدا جديدة ذاكرة بكرا أرضا لم يهبط بها بشر بعد؟ مس نارها.

Fowziyaat@hotmail.com
Twitter: F@abukhalid

مقتطفات مما تركته الريح على الجدار
د.فوزية عبدالله أبو خالد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة