Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 13/03/2013 Issue 14776 14776 الاربعاء 01 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

فيما تواصل جامعة حائل برامجها الداعمة للكراسي العلمية وتحقق تميزاً مشهوداً
الأمير سعود بن عبدالمحسن يرعى ندوة الكراسي العلمية الثانية في الجامعات السعودية

رجوع

Previous

Next

الجزيرة - حائل:

تحلق جامعة حائل في آفاق الكراسي العلمية برعاية من صاحب السموالملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وبمتابعة من معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، وتتجه الأنظار نحو الندوة الثانية للكراسي العلمية في الجامعات السعودية التي تقام في رحاب جامعة حائل في المدينة الجامعية.. وفيما يلي تستعرض الجزيرة جانباً من أهداف وتوجهات كراسي البحث العلمي في جامعة حائل، و»الجزيرة» تشارك جامعة حائل بكرسي جريدة الجزيرة الذي يهدف إلى أن يكون داعماً رئيسياً لمستقبل إعلامي أفضل في بلادنا:

كرسي رسل السلام

المشرف على الكرسي : الدكتور سعود بن عيسى النايف - عميد شئون الطلاب

السلام غاية سامية، وقيمة إنسانية، ومسعى تاريخي، ويعد حضاري في مسيرة التطور البشري، ومطلب كوني متجدداً ما يلبث أن يطرح كلما تجددت آفاق الحضارة الإنسانية في تطلعاتها لتحقيق مستوى أنسب من التعايش الاجتماعي، والتفاعل الحضاري، وسياق أفضل للتعاون الاقتصادي، والإسهام في مواجهة التحديات والعقبات وحل الإشكاليات ومواجهة الأزمات، وتجاوز الصراعات، وتجنب العنف على تعدد أشكاله وألوانه.

والحوار المؤسس على القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية شرط لازم متلازم مع كل المساعي والجهود الرامية إلى تحقيق السلام. في هذا الإطار فإن المبادرة العالمية لحوار الأديان التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله ورعايته- للبرنامج العالمي لرسل السلام تعبر عن رؤية تجسد المكانة الحضارية للأمة والريادة العالمية للقيادة الحكيمة ورسالتها السامية لتعزيز القيم الإنسانية ترسيخاً لمبادئها وتعزيزاً لثقافتها وتفعيلاً للمارساتها ليعم السلام شعوب الأرض.

رؤية الكرسي : نطمح أن يصبح كشافة العالم البالغ عددهم 31 مليون كشاف (رسلاً للسلام) فاعلين، وبمقدورهم تغيير العالم إلى ما هو أفضل.

رسالة الكرسي: تقديم رسائل السلام إلى ما يقرب من 200 مليون إنسان حول العالم وفق منهج علمي أكاديمي يستطيع أن يستفيد منه الجميع.

الأهداف العامة

لكرسي رسل السلام:

• تشجيع الكشافين في جميع أنحاء العالم على الإيمان بثقافة السلام من خلال مجالات مشروع رسل السلام وتمكينهم من مهارات الحوار.

• دعم مبادرات المشروعات الاجتماعية للكشافين في جميع أنحاء العالم.

• التركيز على مهارات وطاقات الكشافين لمساعدة الشباب الذين يعيشون في قلب الصراعات ونقلهم إلى مناطق آمنة حيث يتم تدريبهم مما يسهم في تطوير مهاراتهم.

• تحفيز الشباب غير الأعضاء في الحركة الكشفية على إدراك وفهم أهمية نشر السلام والتفاهم من خلال الحوار والعمل بفاعلية لنشر السلام من خلال إعداد شبكة عالمية من رسل السلام.

كرسي برنامج ركيزة - أكسفورد لتنمية القيادات الإدارية

الرؤية: الريادة والتميز ومقتضياتها من الكفاءة والمنهجة اللازمة لتقديم خدمات تدريبية وبحثية واستشارية في مجال بناء وتعزيز قدرات القيادات الإدارية ووضع الخطط والبرامج التي تفي بمتطلبات التنمية المهنية على ضوء معايير احترافية تلبي خصوصية الاحتياجات التطويرية والخدمات الفنية والاستشارية ذات العلاقة.

الرسالة: يساهم الكرسي في توفير بيئة بحثية واستشارية وتدريبية ذات معايير علمية دقيقة تضمن إثراء المعرفة النظرية والتطبيقية المتخصصة وتوظيفها في مجال بناء وتعزيز وتطوير مهارات القيادات الإدارية.

الأهداف:

• توفير البيئة العلمية والعملية الملائمة للدراسة والتطوير فيما يتعلق بتعزيز قدرات القيادات الإدارية.

• إثراء الجانب المعرفي والتطبيقي في مجال قدرات القيادات الإدارية والمستقبل المهني وتحدياته وفرصه محلياً ووطنياً وإقليمياً وعالمياً.

• نحاولة ربط الأداء العملي والإداري في الجامعة كبيوت خبرة حقيقية مع الجهات والمؤسسات ذات الاهتمامات المشتركة والبحث عن حلول للمشاكل المتنوعة في بيئة العمل على الصعيدين المحلي والوطني مما يوثق العلاقة بين الجامعة والمجتمع.

• تعزيز المعرفة العلمية للشباب من خلال المحاضرات والندوات وورش العمل والبرامج والأدلة الإرشادية التي تبصرهم بسوق العمل الوطني والعالمي ومتطلباته المهنية والمستوى المهاري والمسارات العلمية والبرامج التدريبية المؤهلة لهذا الميدان.

• العمل على توفير المصادر اللازمة لدعم البحث العلمي والثقافي في مجال القيادات الإدارية الشابة ودورهم في فهم الاقتصاد العالمي وعولمة المهن والشركات متعددة الجنسيات وما يمكن أن تسهم به هذه المعرفة في تنمية القدرات الإدارية.

كرسي الدكتور: ناصر بن إبراهيم الرشيد لرواد المستقبل

المشرف على الكرسي: الدكتور عبدالعزيز بن رشيد العمرو - عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر

تسعى جامعة حائل إلى ترجمة توجّه القيادة الحكيمة، ورغبتها الصادقة، وجهودها المقدّرة، ودعمها اللامحدود في بناء إنسان هذا الوطن، تحقيقًا لمبدأ التنمية الشاملة، وهو ما تمثل في شراكات فاعلة بين الجامعة وبين مؤسّسات المجتمع المختلفة، ومساعيها المستمرة فى دعم ثقافة التعاون والتعامل مع خدمة المجتمع بطريقة احترافية، كما تجلّى في ما قامت الجامعة بتوقيعه من اتفاقيات، ومذكرات تعاون وتفاهم، وحرص مستمر على القيام بالدراسات والبحوث ذات العلاقة بخدمة المجتمع، والذي يأتي أيضاً تعزيزاً لتوجه وزارة التعليم العالي نحو زيادة وزيادة فاعلية دور الجامعات وقيامها بمسؤولياتها المنوطة بها تجاه المجتمع والعمل على تطويره في كافة قطاعاته وفئاته.

في هذا الإطار تنامت جهود الجامعة في إنشاء عدد من الكراسي العلمية التي تسعى إلى توفير بيئة خصبة لمناشط البحث العلمي والتطوير، ودعم نمو اقتصاد المعرفة، والإستفادة القصوى من نتاجات البحث العلمي في تلبية متطلبات المجتمع واحتياجاته، ودعم المعرفة المتخصصة في المجالات العلمية المتنوعة، وتعزيز دور الممارسات التطبيقية الحديثة،والعمل على توفير المصادر المالية اللازمة لدعم البحث العلمي وخلق فرص إبداعية لديمومتها، وتوفير السبل الداعمة لاستقطاب الباحثين المبدعين، والكفاءات المتميزة في مختلف مجالات البحث العلمي محلياً ودولياً، وتعزيز مكانة المملكة العلمية والبحثية للمملكة على الصعيد الإقليمي والعالمي، ودعم الباحثين من أبناء الوطن للقيام بدورهم المأمول في تشكيل الحضارة الإنسانية المعاصرة.

وقد تكللت الجهود؛ وبوركت المساعي في هذا الإطار بتوقيع اتفاقية بين جامعة حائل ومعالي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد، تحت مسمى: كرسي معالي الدكتور ناصر الرشيد لرواد المستقبل الذي يهدف لخدمة ودعم الشباب، والإسهام في إعداد جيل واعٍ بأبرز المستجدات في قطاع ريادة الأعمال، وإلى اكتشاف المواهب العلمية لدى الشباب و تنميتها وصقلها وإيجاد البيئة المواتية للإبداع و التميز، هذا بالإضافة إلى تنمية علاقة الشباب ببيئة الإنجاز العلمي من خلال تنمية الإحساس بروح الفريق الواحد والمشاركة الجماعية وتنمية روح المنافسة والإنجاز، وتنمية سمة المبادرة المدروسة في اتخاذ القرارات، وإثارة الدافعية الداخلية لدى الشباب لتطوير قدراتهم الذاتية بالتعلم الذاتي في مجال تخصصهم، والتدريب على إتقان العمل والتميز فيه مستقبلاً وإتاحة الفرصة للشباب للتعرف على طبيعة مهنتهم المستقبلية وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحوها، وتشجيع الشباب على الأعمال التطوعية المنظمة لخدمة زملائهم ومجتمعهم.

إن كرسي الدكتور ناصر الرشيد لروّاد المستقبل يهدف إلى توجيه الطاقات الشبابيّة الإبداعية في المجتمع من خلال تدريبها و تنمية قدراتها ومواهبها الابتكارية، ومساعدتها على تكوين كيانات شبابيّة فاعلة في إطار من دُعامات بحثية متخصصة ونوعية، ومن قبل فرق بحثية متنوعة، وذلك من خلال أربعة محاور رئيسية هي:

• محور توفير البرامج التدريبيّة المتخصّصة لرأب الفجوة بين احتياجات سوق العمل والمجتمع المحليّ من جهة، وبين قدرات ومهارات الشباب - الشابات من جهة أخرى.

• محور تمكين الشباب - الشابات من أساليب القيادة المؤثّرة، ودعمهم لاستغلال أفكارهم وطاقاتهم وإبداعاتهم في ضوء توجيه استشاريّ متخصّص.

• محور الإبداع الثقافي والمجتمعي.

• محور حاضنات الإبداع والأعمال والمشروعات الفكرية (الدراسات والبحوث).. حيث تعتمد آلية العمل المقترحة على اختيار الفئات المستهدفة لبرامج الكرسي من خلال مجموعة من المعايير والأدوات العلمية الخاصة لقياس القدرات العامة والإبداعية، ثم يتم إلحاق الشباب في برامج وحدة بناء القدرات وتنمية المهارات ليجتازوا مجموعة من التدريبات وورش العمل، ومن ثم يتم تصنيفهم على برامج وحدة (الإبداع الثقافي والمجتمعي) و(وحدة ريادة الأعمال) لينفرقوا في تدريبات وورش عمل متخصصة وبرامج للخبراء ومشروعات تدريبية، وتقوم هذه الوحدات على قاعدة داعمة من البحث العلمي النوعي من خلال مجموعة الورش والأبحاث والمؤتمرات المتخصصة بأهداف الكرسي ومجالاته.

وبنهاية تقييم الأعمال وأنشطة هذه البرامج يتم اختيار المشروعات الأكثر تميزاً وريادية لتدخل بعد ذلك في برامج وحدة حاضنات الابداع المعنية بصقل المهارات وتجويد المنتجات الإبداعية والابتكارية لشباب المشروع، على أن تقوم وحدة التخطيط والمتابعة بوضع الخطط التدريبية لصقل وتنمية المهارات ومن ثم متابعة ما يتحقق على أرض الواقع.

ويتميز كرسي الدكتور ناصر الرشيد لرواد المستقبل بأنه معنيّ باحتياجات الشباب لقيادة وريادة المستقبل، ويعتمد على إدارة الشباب أنفسهم لبرامج ومشروعات الكرسي، بتوجيه ورؤية من نُخبة متخصصة تعمل بصورة مساعدة وميسرة لعمليات التخطيط والتنفيذ.

الريادة في توفير بيئة بحثية واستشارية وتدريبية متخصصة؛ وخدمات نوعية مجتمعية لخلق شباب:

• مثقّف، على قدر من الفهم العلميّ، والعُمق التاريخيّ، والوعي بالتنوع الثقافيّ، قادر على إصدار أحكام صحيحة على أسس علميّة سليمة.

• اجتماعي مشارك بفاعلية في مجال الأعمال التطوعيّة التي تُنمّي المجتمع وتُرسي فيه المبادئ والقيم الإسلاميّة.

• ريادي في مجال إدارة الأعمال غير التقليديّة، يسعى لخلق الفرص غير النمطيّة في مجال إدارة الأعمال.

• متفتّح يتمتع بقدرته على قبول الآخر، فكريًّا، نفسيًّا، اجتماعيًّا، مسلحاً بالمهارات الحياتيّة اللازمة لمجتمع كونيّ واحد.

• فنان متذوق للجمال والفن والتراث الثقافي من خلال ممارسته له، واستمتاعه به، و وعيه به.

تنمية كفاءات الشباب ومهاراتهم؛ واستثمار قدراتهم؛ ومساعدتهم على الاندماج السريع في مجتمع المعرفة بما يتناسب والحاجات الحاليّة والمستقبليّة لسوق العمل، بالإضافة لتنمية قيمهم الوطنية الاجتماعيّة المُميّزة.

يهدف الكرسي الي تكوين نواة شبابيّة (من طلاب وطالبات جامعة حائل) تعمل على تنمية مشروعات الكرسي وخططه وإدارته على مستوى شباب - شابات منطقة حائل، وتحقيق عدد من الأهداف؛ يمكن حصرها فيما يأتي:

• تكوين قاعدة بحثية متخصصة في تحليل احتياجات الشباب وسُبل توظيف الطاقات الشبابية بما يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم.

• تنمية قدرات الشباب ومهاراتهم (خريجون - جامعيون - طلاب المرحلة الثانويّة - طلاب المعاهد) على اتخاذ القرار وتحمل المسئوليّة.

• تنمية الوعي الثقافيّ والمُجتمعيّ لدى الشباب من خلال تكوين كيانات شبابيّة قائمة على ثقافة التطوع.

• زرع قيم الانتماء والاندماج السريع في المجتمع في ضوء احتياجاته المتغيّرة مع مستجدات العصر.

• انتقاء العناصر الرياديّة من الشباب ودعهم فنيًّا ومعنويًّا؛ ليكونوا نواةً قيادات المستقبل.

• تطوير تفكير الشباب من التركيز على استغلال الفرص الوظيفيّة إلى التفكير نحو خلق الفرص التجاريّة والصناعيّة المبتكرة.

• تنمية وعي الشباب بأهمية ريادة الأعمال وكيفيّة انتقاء المشروعات التي تسهم في خدمتهم، وفي نهضة المجتمع.

• تنمية المهارات الحياتيّة والعلميّة لدى الطلاب والخريجين؛ لكي يمارسوا أدوارهم الاجتماعيّة في مجتمعهم المحليّ.

• رعاية المواهب الفنيّة وتطويرها، وتنميّة القيم الجماليّة، والقدرة على التذوّق الفنيّ في مختلف صنوفه لدى الشباب بما يتماشى مع القيم الإسلاميّة.

• تأصيل القيم الاجتماعيّة (رعاية الأيتام - مساعدة كبار السن ....) لدى الشباب.

كرسي معالي الدكتور:

ناصر بن إبراهيم الرشيد لدراسات منطقة حائل

المشرف على الكرسي: الدكتور تركي بن علي المطلق

الرؤية: كيان بحثي تخصصي وقفي متميز محليا وعالميا في دراسة حائل الإنسان والمكان وتفاعلهما في شتى مناحي الحياة.

الرسالة: المساهمة في تحوّل مجتمع منطقة حائل إلى مجتمع معرفي منتج يفخر بانتمائه ويعتز بمنجزاته ويتحمل مسؤوليته ويؤدي دوره في تحقيق آماله على أسس علمية ومعايير وطنية وتطلعات عالمية.

الأهداف: يسعى الكرسي إلى تحقيق الأهداف التالية:

1) أن يكون مرجعاً علمياً رصيناً لكل ما يتعلق بدراسة حائل الإنسان والمكان.

2) إعداد البحوث والدراسات العلمية الخاصة بحائل الإنسان والمكان في مختلف مجالات الحياة.

3) توثيق الإنجازات التي تحققت لحائل بمختلف ميادينها الطبيعية والإنسانية والعمرانية والخدمية والتعليمية والثقافية وغيرها.

4) تشجيع ودعم الباحثين والكتّاب لدراسة الظواهر والقضايا المتعلقة بحائل الإنسان والمكان.

5) تعزيز الانتماء الوطني والشعور بالفخر والاعتزاز بمقدراته ومكتسباته.

6) التعرف على متطلبات المجتمع أفراداً ومؤسسات واحتياجات البيئة وتحدياتها المختلفة.

7) سد الفجوة المعرفية وإنتاج الموسوعات ودوائر المعارف عن حائل الإنسان والمكان.

8) المساهمة في قيام الجامعة بدورها في تعزيز الهوية الثقافية وصيانتها في مواجهة تحدياتها المعاصرة.

9) العمل على بناء مهارات الإنسان الحائلي وتعزيز قدرته على المساعدة في النهوض بالوطن في مختلف مجالات التنمية.

10) تقوية العلاقة والتعاون بين الجامعة ومكونات المجتمع أفراداً ومؤسسات.

كرسي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد لعلاج أمراض الفشل الكلوي

المشرف على الكرسي: الدكتور عوده بن مسعود الحازمي - عميد كلية الطب

الرؤية: وحدة علمية متخصصة تسعى إلى الريادة في إيجاد حلول مبتكرة لأمراض الفشل الكلوي.

الرسالة: يتطلع الكرسي إلى أن يكون مرجعية علمية رائدة للأطباء والباحثين في مجال الدراسات الطبية المتخصصة.

الأهداف:

• التعاون مع مراكز أبحاث متخصصة محلياً ودولياً من أجل إثراء البحث العلمي وتطبيقاته في أمراض الفشل الكلوي.

• تثقيف المجتمع بالاسباب المؤدية إلى زيادة الفشل الكلوي وطرق التخفيف من الأعراض.

• المساهمة بالأبحاث العلمية لتقديم الحلول من أجل خفض معدلات الفشل الكلوي إلى المعدلات المقبولة عالمياً.

• دعم أبحاث طلاب الدراسات العليا في مجال عمل الكرسي.

كرسي الشيخ علي بن محمد الجميعة للتنمية المستدامة

في المجتمعات الزراعية

المشرف على الكرسي: الدكتور خالد بن علي عسيري - وكيل كلية العلوم

رؤية الكرسي: حاضن علمي وقفي متميز محلياً وعالمياً في إطلاق وتبني مبادرات بحثية وتطويرية في مجال الاستثمار الأمثل للموارد البشرية والطبيعية بما يلبي حاجات اليوم والغد في المجتمعات الزراعية.

رسالة الكرسي: تهيئة البيئة البحثية والاستشارية والتدريبية اللازمة للاستمرار في التنمية الزراعية من خلال دعم وتنمية قدرات الباحثين ومهارات المزارعين وحل المشاكل والمعوقات التي تواجههم، والمساهمة في تحسين الظروف المعيشية لأبناء المجتمعات الزراعية بما يضمن استمرار النمو في مختلف مجالات حياتهم.

أهداف الكرسي:

يمكن بيان أهداف الكرسي من خلال ما يلي:

• إثراء المعرفة وإبراز دور جامعة حائل في التنمية الزراعية المستدامة.

• دعم وتنمية قدرات الباحثين وطلاب الدراسات العليا في المجال البحوث الزراعية.

• تقوية وتطوير المهارات الحياتية للمزارعين.

• دعم المشروعات التجريبية والإرشادية والتطبيقية في المجال الزراعي.

• المساهمة في توظيف وتعميم التقنية الحديثة في الإنتاج الزراعي.

• عقد اللقاءات العلمية التي تسهم في تنمية المفاهيم والتطبيقات الزراعية المختلفة.

• نشر البحوث في المجلات العلمية وقواعد المعلومات الدولية.

• استضافة العلماء والخبراء بما يخدم التنمية الزراعية.

• تدريب المزارعين والمنتجين على التقنية الحديثة في الإنتاج الزراعي.

• إصدار نشرات وكتب زراعية وترجمة لبعض الأبحاث والدراسات والكتب التي تهدف إلى تحسين المجتمع الزراعي.

• تقديم الاستشارات الزراعية وإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية في المجال الزراعي.

كرسي المعلم محمد بن لادن لأبحاث الجودة والإنتاجية في قطاع الإنشاءات

المشرف على الكرسي: الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الغنيمي - عميد كلية الهندسة

الرؤية: تتمثل رؤية كرسي البحث في العمل على تحقيق الريادة محلياً وإقليمياً وعالمياً في مجال أبحاث تحسين الجودة والإنتاجية وتطبيقها في قطاع الإنشاءات.

ولتحقيق هذه الرؤية سيعمل كرسي البحث «المعلم محمد بن لادن» لأبحاث تحسين الجودة والإنتاجية في مجالات الإنشاءات على أن يكون الداعم الأساسي للمشروعات الإنشائية العملاقة للمدن الاقتصادية الجديدة من خلال نقل وتوطين المعرفة وتطوير البحوث التطبيقية في مجال نظم الجودة وتطبيقها في مجال البناء والإنشاءات.

الرسالة: تتمثل الكرسي في تطوير البحوث النظرية والتطبيقية في مجال هندسة الجودة والتي تهدف إلى تقديم خدمات مميزة لقطاعات الإنشاءات ومشروعاتها بما يحقق أعلى مستويات تحسين الإنتاجية والجودة في مخرجات قطاع الإنشاءات في المملكة العربية السعودية، وهذا من خلال العمل على تطبيق أحدث فلسفات إدارة الجودة الشاملة ونماذج التميز المؤسسي في القطاع الإنشائي وتطوير حلول هندسية وتقنية تتسم بالإبداعية قائمة على المنهجية العلمية لحل مشاكل قطاع الإنشاءات في المملكة وتطوير أدائه.

سيعمل كرسي البحث المعلم محمد بن لادن لأبحاث الجودة والإنتاجية في قطاع الإنشاءات على نقل وتوطين تقنيات الجودة ومفاهيم التميز المؤسسي والمساهمة في نشرها بما يخدم جميع القطاعات الاقتصادية عامة وقطاع الإنشاءات والعمران خاصة وهذا من خلال تصميم وتطوير وتنفيذ سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية في مجال الجودة والتميز المؤسسي وكذلك العمل على تطوير شبكة من الشراكات الإستراتيجية مع هيئات ومنظمات دولية ووطنية متخصصة في مجال الجودة والتميز المؤسسي.

الأهداف: التميز في البحث والتطوير في مجال الجودة.

• تطوير وتنفيذ مشروعات بحثية في مجال الجودة وتحسين الإنتاجية وتوظيفها في تحقيق نتائج واضحة ومباشرة للمستفيدين الاقتصاديين.

• في قطاع الإنشاءات في المملكة العربية السعودية.

• بناء قاعدة بحثية متميزة في مجال تحسين الجودة والإنتاجية والتميز المؤسسي وتعزيز مكانة جامعة حائل في المحافل العلمية العالمية المتخصصة.

• التميز في مجال التدريب ونشر ثقافة الجودة

• تصميم وتنفيذ برامج تدريبية في مجال إدارة الجودة لتأهيل خريجي جامعة حائل للاندماج ضمن المنظومة الصناعية للمدينة الاقتصادية بحائل.

• تصميم وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة للقيادات الإدارية في المجالات الإنتاجية والخدمية ذات العلاقة بقطاع الإنشاءات وكذا القطاعات الأخرى كالبنوك، المستشفيات، التعليم.

• تنظيم المؤتمر الوطني الجودة وورش عمل حول إدارة الجودة الشاملة في مختلف القطاعات واستحداث وتنفيذ برامج الدبلوم والدراسات العليا في مجال إدارة الجودة.

• التميز في تقديم الدعم الاستشاري للمنظمات الوطنية (الإنتاجية والخدمية) في مجال تحسين الجودة والإنتاجية والتميز المؤسسي.

كرسي المرأة وقضايا الحسبة

المشرف على الكرسي: الدكتور خلف بن حمود الشغدلي

كرسي الجزيرة للتنمية الثقافية والاجتماعية

في المجتمعات المحلية

المشرف على الكرسي: الدكتور عبدالله بن محمد الفوزان - عميد معهد جامعة حائل للبحوث والخدمات الاستشارية

الرؤية: الريادة في تقديم خدمات بحثية واستشارية وتدريبية متخصصة في مجال الإعلام والتنمية الثقافية والاجتماعية.

الرسالة: تحقيق التعاون والتكامل بين جامعة حائل وبين المراكز البحثية في مجال الإعلام ودوره في التنمية الثقافية والاجتماعية في المجتمعات المحلية وتفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع السعودي والعربي في مجال البحث العلمي والدورات التدريبية عن الإعلام ودور الصحافة في التنمية الثقافية والاجتماعية.

الأهداف:

• دعم البحوث والدراسات والمؤلفات التي تستهدف تفعيل دور المؤسسات الإعلامية بمنطقة حائل.

• عقد الدورات التدريبية والندوات والمحاضرات وورش العمل حول مجالات اهتمام الكرسي.

• المساهمة في نشر ثقافة الحوار والتسامح والانتماء الوطني والفكر الوسطي.

• دعم رسائل الماجستير والدكتوراه ذات العلاقة باهتمامات الكرسي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة