Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 14/03/2013 Issue 14777 14777 الخميس 02 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فـن

الفيلم السعودي «وجدة» يفتتح مهرجان «أيام بيروت السينمائية»

رجوع

بيروت - هناء حاج:

تم الإعلان في بيروت عن انطلاق مهرجان «أيام بيروت السينمائية» في دورته السابعة الذي تنظمه الجمعية الثقافية بيروت دي سي من 15 وحتى 24 من مارس الجاري، وتضمّ هذه الدورة أكثر من 50 فيلماً بين الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة، بالإضافة إلى ندوات وجلسات تواصل وندوات مختصة.

ويستضيف المهرجان الفيلم الروائي السعودي «وجدة» للمخرجة السعودية هيفاء المنصور، على اعتباره من الأفلام الجديدة الذي تمكنت من خلاله المنصور من وضع الفيلم السعودي على خارطة السينما العربية والعالمية، وسيفتتح المهرجان أيامه بعرض فيلم «وجدة»، بعد مشاركته في مهرجان البندقية السينمائي الدولي عام 2012، أحد أرقى مهرجانات العالم وحصده جوائز مهرجان دبي الدولي الرائد. كما أعلن عن الأفلام المشاركة في المهرجان ومنها ثلاثة أفلام روائية طويلة من المغرب هي «على الحافة» إخراج ليلى كيلاني، و»يا خيل الله» إخراج نبيل عيوش، و»بيع الموت» إخراج فوزي بنسعيدي، بالإضافة إلى فيلم وثائقي بعنوان «السلاحف لا تموت بسبب الشيخوخة» إخراج سامي مرمر وهند بنشكرون. كما تشارك الجزائر بفيلمين روائيين «التائب» إخراج مرزاق علواش، و»يمّا» إخراج جميلة الصحراوي، وفيلم وثائقي «فدائي» إخراج داميان أونوري، وتشارك تونس في الفيلم الوثائقي «يا من عاش» إخراج هند بو جمعة.

أما مصر فتعرض أفلاما لمخرجين مستقلين، والفيلم الروائي الأول «الشتا اللي فات» للمخرج إبراهيم البطوط، تمثيل عمر واكد، وفيلم «الخروج إلى النهار» المخرجة هالة لطفي، والفيلم الوثائقي «نفس طويل» إخراج تهاني راشد، والوثائقي «رسائل من الكويت» إخراج كريم غوري.

ومن فلسطين، يعرض الفيلم الروائي الطويل «لما شفتك» إخراج آن ماري جاسر، بالإضافة إلى ثلاثة أفلام وثائقية هي «غزة 36 مم» إخراج خليل المزين، و»المتسللون» إخراج خالد جرار و»عالم ليس لنا» إخراج مهدي فليفل، كما يشارك العراق بفيلم وثائقي «في أحضان أمي» من إخراج محمد وعطيه الدراجي.

ومن الأردن يعرض فيلم «الجمعة الأخيرة» إخراج يحيى العبدالله وتمثيل علي سليمان (شارك في مهرجان برلين الدولي 2012 وحاز على ثلاث جوائز في مهرجان دبي السينمائي الدولي).

أما من سوريا يعرض الفيلم الروائي الطويل «مشوار» إخراج ميار الرومي، من تمثيل اللبنانية ألكسندرا قهوجي وموسيقى زيد حمدان، بالإضافة إلى فيلم وثائقي بعنوان «كما لو أننا نمسك كوبرا» إخراج هالة العبدالله، التي تعرض فيلمها الثالث على التوالي ضمن فعاليات هذا المهرجان.

ويعرض بشكل خاص قبل انطلاقه في صالات السينما فيلم «عصفوري» للمخرج اللبناني فؤاد عليوان، ويشارك لبنان بعروض وثائقية لمواهب شابة بأفلام «أبي يشبه عبد الناصر» إخراج فرح قاسم، وثائقي حاز على جائزة في مهرجان دبي الدولي. و»الحارة» إخراج نيكولا خوري وإنتاج روزي الحاج، بالإضافة إلى فيلم يتناول العالم العربي وهو «تحت الضغط» إخراج جولي مدسون.

ويعرض الفيلم الوثائقي الأرمني «جمر» إخراج تماره ستيبانيان، وفيلم الأخوين رائد ورانيا رافعي «74» (استعادة النضال).

ويعرض الفيلم الوثائقي «النادي اللبناني للصواريخ» إخراج جوانا حاجي توما وخليل جريج، وسيعرض في الصالات اللبنانية بعد المهرجان، في 11 أبريل، ويعرض الفيلم الوثائقي «ليال بلا نوم» إخراج إليان الراهب (شارك في مهرجان سان سيباستيان الدولي 2012)

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة