Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 14/03/2013 Issue 14777 14777 الخميس 02 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«سابك» تطور أصنافاً من البلاستيكيات لتعزِّز الاستدامة في صناعة الأنابيب

رجوع

الجزيرة - الرياض:

بدأت الشركة السعوديَّة للصناعات الأساسيَّة «سابك» تصنيع أصناف من لدائن البلاستيكيات الحرارية، عبر شركاتها التابعة في الجبيل وينبع، وجيلسنكيرشن بألمانيا. ويمكن لهذه الأصناف من اللدائن أن تحدث تطوَّرًا كبيرًا في قطاع خطوط الأنابيب المحليَّة، عبر تطبيقات صديقة للبيئة تدخل في صناعة نطاق كبير من الأنابيب بداية من أنابيب نقل المياه الصَّالحة للشرب، ومرورًا بأنابيب الصرف الصحي، ووصولاً إلى أنابيب نقل الغاز.

وتتواصل «سابك» حاليًا مع الجهات المحليَّة المعنية لحثها على تركيب خطوط أنابيب المياه الصَّالحة للشُّرب المصنوعة من هذه الأصناف البلاستيكية، لتحسين جودة تلك الخدمة المقدمة للمجتمع.

وتعرف هذه اللدائن البلاستيكية التي تنتجها «سابك»، باسم أنابيب البولي إيثيلين عالي الكثافة. وتشكّل هذه الأنابيب نموذجًا لجهود الاستدامة التي تبذلها الشركة عبر توفير وسيلة آمنة لنقل مياه الشرب، ومنع تلوث التربة بمياه الصرف الصحي، إلى جانب العديد من المزايا الأخرى مثل توفير حلول مستدامة للتحدِّيات المستقبلية في مجال نقل الطَّاقة والغاز ومياه الشُّرب النَّظِيفة، والصرف الصحي.

وحول مزايا هذه الأنابيب، قال المهندس خالد بن عبد العزيز المانع، نائب الرئيس التنفيذي للبوليمرات في «سابك»: «إن أنابيب البولي إيثيلين تُعدُّ مادة آمنة تتميز بفعاليتها من حيث التَكْلفَة ومقاومة الزلازل، كما تتميز بقوة شد عالية. كذلك فإنَّ هذه الأصناف من اللدائن المصممة خصيصًا لصناعة أنابيب البولي إيثيلين، تتميز بخفة الوزن، ولذلك تتطلب طاقة أقل في إنتاجها ونقلها»، مضيفًا أن هذه الميزات التي يمتدّ أثرها للمجتمع تأتي في إطار التزام (سابك) بتطوير منتجات وتطبيقات تلبي احتياجات المجتمع.

من جانبه، قال المهندس سامي بن محمد العصيمي، مدير عام وحدة الأعمال العالميَّة للبولي إيثيلين، بوحدة الأعمال الإستراتيجيَّة للبوليمرات: «تقدم أصناف أنابيب البولي إيثيلين عالي الكثافة قيمة استثنائية، بل إنها تتفوق في جوانب عديدة على المنتجات المثيلة المستوردة. فهي توفر أداءً استثنائيًّا بالنِّسبة لانخفاض معدل الانبعاج في الأنابيب ذات القطر الكبير وأنابيب الضغط، مع انخفاض نسبة القطر المعياري «SDR»

من جانب آخر، تتميز أصناف أنابيب البولي إيثيلين بمقاومة شديدة لانتشار التشققات بسبب الضغط العالي، ومِنْ ثمَّ يمكن استخدامها في التقنيات المتقدِّمة الخاصَّة بعمليات تركيب الأنابيب دون حفر، مثل إعادة التبطين، والحفر الأفقي، والثقب الموجه.

وهكذا، فإنَّ استخدام الأنابيب المصنوعة من البولي إيثيلين يوفر الوقت والتَكْلفَة في عمليات النقل والتركيب والاستخدام، بالإضافة إلى تحسين الأداء البيئي بصورة تتجاوز أداء الموادّ التَّقْليدية المتوافقة مع المعايير الصناعيَّة.

يذكر أن «سابك» لديها سجَّلٌ حافلٌ في تصنيع منتجات صديقة للبيئة، يدعمها في ذلك مراكزها التقنيَّة الـ18 المنتشرة حول العالم، التي توفر مزايا مهمة وملموسة للزبائن والمستخدمين النهائيين، والمجتمع بِشَكلٍّ عام.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة