Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 14/03/2013 Issue 14777 14777 الخميس 02 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

توعية 170 سيدة في تأثيرات التقنية على العلاقات الاجتماعية والأسرية

رجوع

أهَّلت جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة 170 سيدة للتعامل مع التقنية أثناء مشاركتهن في أمسية نظمتها الجمعية بعنوان: «حوسبة المشاعر» ضمن سلسلة المحاضرات النسائية «سعادتي.. باستقرار أسرتي».

وقد تناولت المحاضرة التي قدمتها الدكتورة فاطمة عمر باكودح تأثير التقنية على المشاعر والعلاقات الاجتماعية والأسرية مع استعراض صور عن الأضرار السلبية على المجتمع في استخدام التقنية وكيفية توظيفها في تعزيز العلاقات بشكل إيجابي.

وتطرقت المحاضرة إلى تعاليم الإسلام في توجيه الوالدين لأولادهم وتربيتهم والقيام بواجبهم وحقهم، ومن ذلك الوقاية الكاملة من كل ما يسبب لأولادهم ولأنفسهم غضب الله واستشعار المسؤولية نحو من لهم حق التوجيه والتربية.. تحقيقاً لقوله صلى الله عليه وسلم: (ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته).

ومن ثم استعرضت المحاضرة جملة من الحلول والمقترحات لمواجهة الآثار السلبية للتقنية الحديثة كالتوعية الصحيحة لأولياء الأمور بالتأثير السلبي لوسائل الاتصال الحديثة وإيجاد وتوفير البدائل.. كما نبهت أيضاً إلى تفعيل الدور التوعوي للمدرسة بتنمية جانب التقوى والحياء وخشية الله في السر والعلن لدى الصغار والكبار وتنشئة الناس على القيم الإسلامية الفاضلة، وعلى تنمية الفطرة السليمة والدعاء ودور الأسرة في إرشاد وتوجيه أبنائها لما يفيدهم والحرص على عدم ترك أبنائهم أسرى لما يشاهدونه من برامج في القنوات أو تركهم لفترات طويلة على المواقع الإلكترونية والحذر من مشاركة التلفاز في تربية أبنائها خصوصاً في ظل غياب الأبوين وتكوين الحصانة في نفوس الناشئة.

يُشار إلى أن سلسلة المحاضرات النسائية «سعادتي.. باستقرار أسرتي» تتضمن 14 ندوة ومحاضرة نسائية موجهة للسيدات والمتزوجات، حيث تتناول محاور مختلفة عبارة عن خلاصة دراسة المشاكل الأسرية والزوجية التي استقبلتها جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي بمحافظة جدة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة