Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 14/03/2013 Issue 14777 14777 الخميس 02 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

لا أدري، لماذا جنّ جنون الهلاليين وكشَّروا عن أنيابهم غير الحادَّة والمسالمة التي عُرفوا بها طوال تاريخهم الرياضي لمجرد أن قام الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلاً بلجنة المسابقات بتغيير مواعيد الجولات الأربع الأخيرة من دوري زين السعودي للمحترفين، فهذا قدركم ووهم المصلحة هو عنوان هذا التغيير ونعرف دائمًا أن أيّ تغيير لا بد أن يكون له ضحية يتوفر فيها شرطٌ أساسيٌّ حتَّى يتم تمرير هذا التغيير عليه وهو أنّه لا يجيد سياسة التباكي والنياح وتوزيع التهم يمنة ويسرة ويتقبل هذا التغيّر غير المنصف بصدر رحب وهو ما ينطبق على الهلال والهلاليين؟ وكما قال بيان الاتحاد السعودي لكرة القدم أن أيّ قرار يتم اتِّخاذه لا بد أن يكون له متضررون، وكنت أتمنَّى أن يكونوا أكثر جرأة في بيانهم ليحددوا من المتضرر الأكبر وهو الهلال؟

* سبق للاتحاد السعودي لكرة القدم أن وافق على تأجيل مباراة فريق الأهلي مع فريق الاتحاد ضمن دوري زين السعودي للمحترفين (رغم رفض إدارة نادي الاتحاد التأجيل) تحقيقًا كما يقول بيانه في ذلك الوقت (للمصلحة الوطنيَّة) و(الذات العام) وحرصًا منه على تحقيق نتائج إيجابيَّة للفرق السعوديَّة المشاركة في دوري أبطال آسيا ولن يكون ذلك إلا بوجود وتوفر الوقت الكافي لإعداد هذه الفرق..!!

* قبل فترة تلقى الهلاليون دعوة للمشاركة في بطولة اسباير الدوليَّة للناشئين التي تقام بمشاركة عدد من أندية العالم في دولة القطر ولكن الاتحاد السعودي لكرة القدم رفض مشاركته بحجة أن دوري الناشئين لا يزال مستمرًا ومن الصعوبة تأجيل بعض مباريات الهلال المتوافقة والمتزامنة مع إقامة البطولة وبناءً على ذلك اعتذر الهلاليون من اللَّجْنة المنظمة وفجأة وبدون سابق إنذار وجهت الدعوة لفريق آخر، وفورًا تمَّت الموافقة من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم على مشاركته في هذه البطولة وتأجيل بعض مبارياته؟

* التاريخ ولغة الأرقام تُؤكِّد بأن الهلال والهلاليين هم الأكثر تضررًا من قرارات الاتحاد السعودي لكرة القدم وبالطبع سجلاته تُؤكِّد ذلك..!!

* هذا التاريخ يؤكِّد بأن الهلال الأكثر حصولاً على البطولات رغم الموانع والمنغصات والعقبات الفجائية؟ بعكس الكثير ممَّن تحصلوا على تسهيلات ومسكنات ومع ذلك فشلوا في تحقيق الأحلام..!!

وريقات.. وريقات

* فريق الهلال الذي شارك في بطولة أندية الخليج 1989م التي أقيمت في مملكة البحرين كان هو الفريق الرديف بعد أن تَمَّ استدعاء جلّ الفريق الأساسي لمعسكر المنتخب الأول، ومع ذلك كانت للهلاليين بصمةٌ مؤثِّرةٌ في هذه البطولة بعد أن تعادل مع المرشح الأول فريق المحرق البحريني بهدف (خالد النفيسة) وهذا التعادل أحيا أمل الفريق العماني (فنجا) الذي لعب مع فريق المحرق البحريني مباراة فاصلة وكسبها بهدف ويحرز كأس البطولة كأول بطولة لسلطنة عمان وما نسجه (العميد) إيَّاه من أن الهلاليين انسحبوا من البطولة وتَمَّت إعادتهم من جسر الملك فهد، وهذا ما هو إلا نسج من خياله وهذا بالتأكيد غير مستغرب عليه ومتعودون منه ذلك..!!

* طالبوا بمعاقبة جماهير الهلال بعد إشعالها كما يتوهمون ويقولون لدخان كيماوي في نهائي كأس ولي العهد الذي جمع الهلال والنصر وتناسوأ كيف كانت جماهيرهم تشعل النَّار في أعلام الهلال ويرفعون النقود الماليَّة عيانًا بيانًا وفي حضور النقل التلفزيوني ومع ذلك كانت العقوبات الانضباطية تتخطَّاهم لتذهب لغيرهم..!!

* لمجرد تقرير من حكم مباراة التعاون ونجران سامي النمري أوقفت لجنة الانضباط حارس التعاون فهد الثنيان ستة أشهر خلال ساعات من نهاية المباراة؟ ودون أيّ إثبات يقنع الشارع الرياضي، فيما شكوى لجنة الكشف عن المنشطات ضد لاعب فريق النصر حسين عبدالغني استوجبت طلب إفادة شهود ممَّن حضروا تلك الواقعة ولم يكتفوا بشكوى اللجنة؟ وبعد أكثر من شهر من المداولات خرج القرار الهَّين اللِّين وبعد ولادة متعسرة بتغريم اللاعب ماليًا الذي قُوبل من إدارة ناديه بالعمل البطولي بدليل تلك المكافأة المضاعفة..!!

* التصرف الذي أقدم عليه لاعب فريق النصر حسني عبدربه مع أحد الجماهير في نهائي كأس ولي العهد الذي جمع الهلال والنصر كان (مكيدة) من أعضاء شرف الهلال هكذا يقول أحدهم في برنامج (الهدف) عبر قناة لاين سبورت.. يا ساتر يارب..!!

* يمجدون رئيس ناديهم السابق وأنّه أول رئيس نادٍ وفّر للاعبيه طائرة خاصة لتنقلاتهم الداخليَّة والخارجيَّة؟ ولكنهم تناسوا بقصد أو بغير قصد الحقيقة المرة التي اكتشفت بعد إبعاده عن الوسط الرياضي؟ من أن تكاليف هذه التنقلات تَمَّ تسجيلها كديون على ناديه؟ وأرجعوا للتاريخ مع العلم أن جميع الدَّعم الماديّ الذي كان يتباهى به كان من قبل الداعم الخفي للنادي..!!

* بعض اللاعبين المحترفين السعوديين عندما تقترب عقودهم الاحترافية مع أنديتهم من النهاية يزجون باسم الهلال وأنّه يفاوضهم من أجل إجبار ناديهم على التجديد معهم..!!

* في مباراة الهلال والنصر في دوري الناشئين التي أقيمت قبل أيام وقادها تحكيميًا (حيدر الشريد) عدل فريق النصر النتيجة بفضل ضربة جزاء غير صحيحة وهو سيناريو متِّكرّر لمباراة الدور الأول عندما عدل فريق النصر النتيجة وفي الدَّقيقَة 93 من المباراة من خلال أيْضًا ضربة جزاء غير صحيحة والنقل التلفزيوني يؤكِّد ذلك وهذا يدل على أن ضربات الجزاء هي التي تحملهم على كفوف الراحة..!!

* في قضية حارس التعاون فهد الثنيان والحكمين سامي النمري ونواف العتيبي هناك سوء فهم لموقف معين من أحدهما ولعل حلفهم جميعًا بالله للتأكيد على ذلك؟

* تماديهم جعلهم (يمونون) على الاتحاد السعودي لكرة القدم ويطالبون بحلِّ لجنة الانضباط؛ لأنّها كما يوهمون الوسط الرياضي تقف حجر عثرة في تَقدُّمهم والمنافسة على البطولات..!!

* ما قام به لاعب فريق النصر حسين عبدالغني من الاعتداء اللفظي على أعضاء لجنة المنشطات لم يكن تهكم وخطأ في حقِّهم بل في حقِّ الرياضة السعوديَّة..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com

أوراق متناثرة
هذا قدرك.. يا هلال؟
صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة