Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/03/2013 Issue 14778 14778 الجمعة 03 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فنون تشكيلية

أيام التصميم في دبي يستضيف نخبة من مشاهير التصميم العالميين

رجوع

دبي - المحرر التشكيلي:

تحتَ رعاية سموِّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، تقام عند قاعدة «برج خليفة».. خلال الفترة بين 21-18 مارس الدورة الثانية من «أيام التصميم - دبي»، المعرض الأول والوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا 2013، تحت مِظلَّة «أسبوع الفنّ»، التظاهرة الفنية السنوية الأكبر والأبرز بدبي، ويقام المعرض ويحتضن «أيام التصميم - دبي»، في دورته الثانية، 29 صالة فنية من المنطقة والعالم، ستعرض أعمال مُصمِّمين من مختلف قارات العالم، من ملبورن إلى مكسيكو سيتي. ويشاهدُ زوار «أيام التصميم - دبي» العديدَ من التصاميم التركيبية الأخاذة، وعروضاً حيَّة، وعدداً من التصاميم التي تم إعدادها حصرياً للمعرض. وكما في الدورة السابقة، يحتضن «أيام التصميم – دبي 2013» برنامجاً عاماً ثرياً يشمل ورشاً تفاعلية وجلسات حوارية. إضافة إلى فعالية بعنوان LAB تتضمَّن قيام ثلاثة مُصمِّمين بابتكار تصاميم حيَّة على مدى أيام المعرض، وذلك يومياً من الساعة 16:00 إلى الساعة 22:00، وسيستلهم المُصمِّمون أعمالهم من مفهوم «التصميم المُستدام». وسينفِّذ المصمِّمُ الإماراتي خالد شعفار المعروف بغزارته الإنتاجية، والمُصمِّمُ البلجيكي ينز برايت، ومُصمِّمون من «سواين ستوديو» من المملكة المتحدة أعمالاً مُصَنَّعة من مواد مثل اللؤلؤ المُستنبت من رأس الخيمة، وورق الصحف مُعاد التدوير، ومُخلَّفات إنشائية صناعية.

كما سيتم خلال «أيام التصميم – دبي» الكشف عن تصاميم تركيبية أخاذة أُنجزت خصيصاً للحدث. إضافة إلى برنامج عام ثري يقام بدعم من «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة)، يتضمَّن أكثر من عشرين ورشة إبداعية وجلسة تفاعلية وحوارية على مدى أربعة أيام، تُناقش خلالها أهمُّ القضايا الراهنة ذات الصِّلة، بمشاركة حشد من أشهر المُصمِّمين العالميين من أمثال ماكس لامب (المملكة المتحدة) وألكساندر فون فيجيساك (ألمانيا) وغونجان غوبتا (الهند).

بجانب التعريف بكوكبة من المُصمِّمين الصاعدين ببلدان المنطقة، كما ستنعقد جلسة حوارية عن برنامج «درب التصميم للمحترفين» الذي نظَّمته «هيئة دبي للثقافة والفنون» بالتعاون مع «تشكيل» و«جمعية الحوار الخلاَّق» ببرشلونة وكذلك عن «جائزة جميل في متحف فكتوريا وألبرت2013». وعند افتتاح المعرض سيُعلن اسم الفائز بمسابقة «تشكيل» بالتعاون مع «فان كيلف آند آربلز» وسيتم عرض العمل الفائز في جناح «فان كيلف آند آربلز» طوال أيام المعرض إلى جانب مجموعة من المجوهرات الفاخرة والإصدارات المحدودة التي تؤكد على البراعة والحرفية الفنية.

ويتيح «أيام التصميم – دبي» فرصة فريدة للتعرُّف، عن قرب، على مجموعة فذة من التصاميم الحديثة والمعاصرة التي أنجزها 135 مصمِّماً من حول العالم وانتقاء واقتناء ما يناسب الأذواق المختلفة.

«أيام التصميم - دبي». هو المعرض الفني الأول المنصبّ كلياً على مفاهيم التصاميم بمنطقة الشرق الأوسط، ويستقطب الحدث عشاق التصاميم الحصرية وذات الإصدار المحدود وذات الجودة العالية. ويتضمن المعرض مفروشات وقطعاً وتصاميم فريدة، وتقام النسخة الثانية من «أيام التصميم - دبي» خلال الفترة بين 21-18 مارس 2013 تحت مظلَّة «أسبوع الفن»، المبادرة الثقافية الأبرز بمنطقة الشرق الأوسط. وينعقد «أيام التصميم - دبي» في الموقع المخصَّص له عند قاعدة «برج خليفة» بدبي.

ويُعد «أسبوع الفن»، المبادرة الإبداعية التي تشمل نطاقاً واسعاً من فعاليات ونشاطات الفن المعاصر وأعمال الفنانين والمبدعين، أبرزها معرض «آرت دبي»، الذي تنطلق فعالياته في شهر مارس من كل عام ، الفترة الأكثر نشاطاً على الصعيد الثقافي في دولة الإمارات. وتشمل الفعاليات المميّزة معرض أيّام التصميم – دبي، المعرض الأول المخصّص للتصميم في الشرق الأوسط، وسكّة، المعرض الذي تنظّمه هيئة دبي للثقافة والفنون، والمكرّس للأعمال الجديدة التي يقدّمها الفنّانون المقيمون في دولة الإمارات، إضافة إلى أمسية فنية Galleries Nights وهي فعالية يتخللها 40 معرضاً جديداً تنتشر في منطقة القوز في دبي ومركز دبي المالي العالمي، إلى جانب مشاريع أخرى من عروض متحفية وعدد من الأحداث البارزة عبر الإمارات وقطر ومنطقة الخليج بشكل عام.

تم إطلاق هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) في 8 مارس 2008 بموجب قانون أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويأتي إطلاق هيئة دبي للثقافة والفنون في إطار خطة دبي الاستراتيجية 2015 التي تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة كمدينة عربية عالمية تساهم في رسم ملامح المشهد الثقافي والفني في المنطقة والعالم. وأعلنت الهيئة عن إطلاق العديد من المبادرات التي تثري النسيج التاريخي والمعاصر للثقافة في الإمارة، ونذكر من بين أبرز المبادرات: جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون: مبادرة هي الأولى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة