Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/03/2013 Issue 14778 14778 الجمعة 03 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

أمهات في معرض الكتاب: نتمنى أن تكون خيارات كتب الأطفال متنوعة في الأعوام القادمة

رجوع

متابعة - تركي ابراهيم الماضي:

حظي معرض الرياض الدولي للكتاب بإقبال الكثير من الأمهات اللاتي أتين بصحبة أبنائهن للاستمتاع بالفعاليات المخصصة للطفل واقتناء بعض الكتب التي تشارك أبنائها في اختيارها.

حيث قالت أم سارة إحدى الأمهات: «ابنتي سارة خمسة أعوام أتت لأنتقي لبناتي بعض القصص وكتب التلوين ولكن فوجئت أن الصور التي تحويها بعض تلك القصص تحوي صورا لا تتناسب وأعمار أبنائي حيث تعبر عن الحب والعلاقات الغرامية».

أما أم أحمد فترى أن الكتب متنوعة والاختيارات متاحة وقد سعد أبنائها بالجولة غير أنها تعتب على بعض الدور التي تبالغ في أسعار كتب الأطفال وتطالب بأن يكون هناك رقابة على الأسعار.

وتقول سارة التي أتت مع إخوتها لشراء بعض الكتب: «أتيت لأقتني بعض الكتب ولكن جناح الطفل أخذ جميع وقتي لأن إخوتي أخذوا يتجولون في جناح الطفل ودور النشر المخصصة للأطفال فلم أجد الوقت الكافي لأتسوق ولكن لاحظت أن الخيارات المطروحة ليست كافية وتفتقر إلى التنوع وخاصة الكتب التي تدعو إلى القيم».

وتقول ليلى: «أنا من أختار الكتب لأطفالي أتيت إلى المعرض وأنا أعتقد أني سأجد خيارات عديدة ولكن لم أجد إلا كتب مكررة تتغير الطبعات وصور الغلاف وأحيانا العناوين ولكن المحتوى واحد تقريباً، أرجو أن يكون هناك في الأعوام القادمة تركيز على محتوى كتب الأطفال واختيارها بعناية».

مسئولة الجناح التونسي والمغربي د. نور والتي لها40 مؤلفا في الرياضيات ودرست أكثر من 20سنة والتي كانت الأمهات تستشيرها في اختيار الكتب التي تناسب أعمار أبنائهم تقول: « ينبغي أن تتركز الاختيارات للطفل من عمر 5 إلى 6 سنوات على كتب الألوان وكتب اللغة العربية الفصحى من قصص قصيرة وأحرف وكلمات، أما الأطفال الأكثر من ست سنوات تكون الاختيارات مركزة علي قصص وكتب الرياضيات واللغة العربية والتي تحوي جمل أكثر وعمليات جمع وطرح وجدول الضرب». وترى أن الأطفال فوق تسع سنوات يجب أن يترك لهم الاختيار تحت إشراف الوالدين طبعا فالطفل في هذا العمر يكون قد شغف بالقراءة وتعود عليها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة