Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/03/2013 Issue 14778 14778 الجمعة 03 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

لأول مرة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2013
خدمة لتوصيل الكتب داخل وخارج المملكة

رجوع

الجزيرة - هبة اليوسف:

قدم البريد السعودي خلال معرض الرياض الدولي للكتاب 2013 ولأول مرة خدمة جديدة تتيح للمهتمين بالمعرض فرصة التسوق واقتناء ما يريدون من الكتب عبر الإنترنت حيث تصلهم لمنازلهم سواء كانوا داخل أو خارج المملكة، وذلك عبر موقع السوق الإلكتروني «إي مول» التابع للبريد السعودي وبالتعاون مع دار المؤيد للنشر.

وأشار مدير عام السوق الإلكتروني «إي مول» المهندس ماجد بن عنزان في تصريح لـ «الجزيرة» إلى أنه توجد قائمة بكل الكتب الموجودة في معرض الكتاب على موقع سوق إي مول، ويستطيع القارئ أن يحدد الكتب التي يريدها، وبعد الدفع عن طريق خدمة «سداد» أو البطاقات الائتمانية، يقوم البريد بتوصيل هذه الكتب إلى المكان الذي يريده، عبر شبكة «ناقل» لمن هم داخل المملكة و»واصل» للتوصيل للمنازل في أي مكان.

وأوضح العنزان أنه ولأول مرة أيضاً في السوق الإلكتروني «إي مول» يتم الشحن خارج المملكة عبر البريد الممتاز كتوصيل سريع.. وذلك دعمًا من السوق لفعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2013م وبأسعار شحن مغرية ورمزية جدًّا.

وعن دور المؤيد للنشر الإلكتروني يقول عبد العزيز المؤيد المدير التنفيذي لدار المؤيد: إن هذه الخدمة باكورة تعاون بين إي مول والمؤيد، وإن فكرة تطويرها وجعلها على مدى العام مطروحة بقوة، مشيراً إلى أن المؤسستين تدرسان خطة عمل لتقديم هذه الخدمة في مختلف معارض العالم الدولية مثل معرض القاهرة ومعرض المغرب ومعرض فرانكفورت.

وأوضح المؤيد أن هذه الخدمة استخدمتها الدار بشكل تجريبي في عدة معارض سابقة، وحققت نجاحًا ملموسًا دفع الدار إلى عرضها على سوق إي مول الإلكتروني للاستفادة من قدراتها الكبرى في دعم الخدمة وتطويرها. في سياق متصل يذكر محمود فراج المدير العام للمؤيد أن يتم إيصال الكتب للمنازل بنفس سعرها الموجود في المعرض دون زيادة، وأشار فراج إلى أن هذه الخدمة في حال تطويرها سترفع معدلات توزيع الكتب بشكل كبير، وذلك لصعوبة وصول بعض القراء في المناطق المجاورة للكتب التي يرغبون في اقتنائها.. كما أنه يستحيل على الناشر الوصول لجميع مناطق المملكة، موضحاً أن مشكلة النشر في العالم العربي تتمركز في عدم المعرفة بمكان الكتاب، وعدم القدرة على توصيله.

وأبان فراج أن الخدمة الجديدة ساهمت في إيصال أكثر من 400 كتاب داخل وخارج المملكة منذ انطلاق المعرض، وأوضح أن خدمة التوصيل ما زالت في بدايتها والكثير لا يعرفونها, مؤكداً سعي الدار لإبرازها والتي تسهل على الكثيرين اقتناء الكتب حتى سكان العاصمة ممن لم يستطيعوا زيارة المعرض، وذلك بهدف إتاحة الفرصة أمام الجميع لاقتناء الكتب ونشر ثقافة القراءة والاطلاع المعرفي.

الجدير بالذكر أن مدير السوق الإلكتروني «إي مول» المهندس ماجد بن عنزان توقع في وقت سابق أن تحقق أرقام مبيعات التجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت في المملكة 50 مليار ريال سعودي سنوياً بحلول عام 2015 م لتصبح بذلك المملكة من أكثر الدول نشاطاً في مجال المدفوعات الإلكترونية والذي يحظى بمعدلات نمو مرتفعة تصل إلى 25% سنوياً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة