Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/03/2013 Issue 14778 14778 الجمعة 03 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

مهارات إدارية
ثمانية الفريق عالي الآداء

رجوع

تهدف الإدارة البارعة لغاية واحدة-ألا وهي فريق عالي الأداء.وتتصف تلك الفرق المتميزة داخل أي مؤسسة بسمات مشتركة وهذه السمات تعد علامة على الفرق عالية المستوى وإليك الخصائص أو السمات التي تميز الفريق المتميز عن الفرق ضعيفة المستوى:

1 - أهداف واضحة وواقعية ومثيرة للتحدي

ينصب اهتمام الفريق على مايجب إنجازه ويكرس جهده لتحقيق أهداف صعبة ولكنها ممكنة التحقيق على مستوى الفرد والجماعة فالجميع يعرفون مايتوقع منهم القيام به.

2 - شعور مشترك بالهدف

هذا لايعني أن يتغنى أفراد الفريق ببيان المهمة معا إنما يعني الهدف هنا الطاقة والاتجاه أو مايطلق عليه المهندسون القوة الموجهة فينبغي أن ينشط الفريق ككل ويقويه ويشترك الجميع في شعور الامتلاك والمسئولية نحو نجاح الفريق.

3 - الاستغلال الأمثل للموارد

الفريق صاحب الأداء المتميز يضمن أن الموارد مخصصة لأسباب استراتيجية تخدم الصالح العام ولاترى تلك الأهداف باعتبارها ملكية خاصة لدى أي قسم بالمؤسسة وتشمل الموارد الأشخاص وأوقاتهم وليس مجرد المال والأدوات

4 - مراجعة التقدم

يتسم الفريق المتفوق بعزم أفراده على مراقبة أدائهم وعلى جلب أفار عملية جديدة من أجل أحداث تطورات إضافية.

5 - البناء على الخبرة

إن ثقافة اللوم تدمر أي فريق،سوف ترتكب الأخطاء لا محالة لكن الخطأ الأكبر من بينها هو ألا تفعل شيئا حتى تتجنب الوقوع في الخطأ فالفريق الحكيم هو من يتعلم من فشله مدركا أن النجاح لايعلمنا شيئا وأن النجاح المستمر قد يورث الجهل.

6 - الثقة والدعم المتبادلين

الفريق الجيد هو من يثق بأفراده للقيام بدورهم في المهمة المشتركة فيتم الإفصاح عن التقدير وتقدير الإطراء، يلعب الأفراد دورا في بث القوة وحجب مواطن الضعف في بعضهم بعضا ويعلو مستوى الدعم المشترك ويسود جو عام من الثقة والرحابة.

7 - التواصل

يستمع الأشخاص لبعضهم بعضا وكل منهم يستفيد من مساهمة الآخر .فهم يتواصلون بكل صراحة وحرية ومهارة (بوضوح واختصار وبساطة ولباقة) ولا يتم تجاهل المشكلات والمعوقات ومواطن الضعف وتحترم وجهات النظر المختلفة.يعلم أفراد الفريق متى يتعاونون بشدة ويظهرون مشاعرهم ومتى يظهرون القوة والشدة.

8 - تحدى المعوقات

في أوقات التغير المضطرب لن تسير الحياة بكل سهولة فعندما تعترض الفريق أزمات أو تحديات لا يمكن تجنبها يتصدى الفريق المتميز للتحديات ويظهر معدنه الأصيل فهو فريق يتمتع بالصلابة والتحمل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة