Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/03/2013 Issue 14778 14778 الجمعة 03 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

تقول العرب المستحيلات ثلاثة: الغول والعنقاء والخل الوفي!! وعندما يتحدث الكثير عن أمنياتهم يأتي في طليعتها الحصول على صديق وفي!.. ومن أعظم نعم الله على الإنسان أن يرزقه بصديق يجده في السراء والضراء يتضاعفُ الفرحُ معه ويخفف الهمُ بتقاسمه معه، ومن متع الحياة أن نُرزقَ بصداقات نتبادل فيها جملاً راقية عذبة من التواصل المعنوي الجميل ونوفر لبعضنا ألواناً زاهية مشرقة من الأمن النفسي والمادي.

نقدم لبعضنا أعمالاً في السر لا يعلمها إلا الله.. وندعو لهم كما ندعو لأنفسنا عونا في الكربات ويدا في الملمات. ولكن لماذا لا نقدم نحن أنموذج الخل الوفي؟!.. فما أنبل أن تكون أنت ذاك الصديق المخلص! وهنا سأقدم إشراقات وومضات في مهارات الصديق تؤهلك أن تكون ذلك الخل الوفي:

1- أول خطوة في فن الصداقة هي أن تكون صديقاً جيداً وطريقك لهذا أن تكون أولاً إنساناً جيداً! لا عقد نفسية ولا أحقاد ولكي تكون صديقاً جيداً يجب أن تكون صديقاً لنفسك، وأن تكون صادقاً معها منحازاً للقيم متشبثا بكريم الأخلاق.

2- الصديق الحقيقي يعمل على رفع المعنويات وشحذ الهمم وما أروع أن تكون ظلاً وارفاً وصدراً حنوناً ودرعاً واقياً لصديقك.

3- لا تستخدم أساليب الصغار في حل مشاكل الكبار فإذا ما ساءك من صديق أمر فلا يليق بك الهجر والصمت أو الحديث في غيبته كن رجلاً وواجه صديقك واعمل على حل المشكلة معه!.

4- لا تتقمص دور الواعظ والأستاذ فلا يسمع منك صاحبك إلا ملاحظات وإرشاد وتوجيه وإن وجدت ما يستحق فمرر الملاحظات دون إلحاح.

5- الصديق الحقيقي لا يكتشف إلا عند الأزمات والصديق المزيف كالعملة المزيفة لا تكتشف إلا عند التعامل ومن أقوى المحكات الإنصاف عند الغضب!.

6- لا تضرب حصارا عاطفياً عليه ولا تشغله بالاتصالات والرسائل وإياك ومشاعر الغيرة إذا ما شاهدته منبسطاً مع غيرك وتائه كل التيه من يعتقد أن من حقه أن يمتلك صديقه!.

7- لا تصدق واشياً جمعتك به أيام في صديق عمر جمعتك به سنون!.

8- لا تدمن الشكوى والنواح فلا أحد يسعه أن يصمد إلى أجل غير مسمى لما تحكيه من أخبار آلامك وويلاتك، دع شكواك لربك واستمتع بأوقاتك مع الآخرين.

9- تذكر أن الكثير من المشاكل بين الأصدقاء تبدأ من نكتة لاذعة أو كلمة نابية فكم من قلوب مزقها المزح المبالغ فيه.

10- التمس العذر لأصدقائك وأحسن الظن بهم راحة للبال وسلامة من الإثم وصديقك معرض للخطاء فتغافل عن أخطائه ما أمكن.

11- لا تنقل لصديقك انتقاص شخص من قدره بحجة حبه والحرص عليه فأنت وحدك الذي آذيته!..

ومضة قلم

أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإصدقاء، وأعجز منه من خسر من ربحه منهم!

khalid1020@gmail.com

فجر قريب
أروع صديق!
د.خالد بن صالح المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة