Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 15/03/2013 Issue 14778 14778 الجمعة 03 جمادى الأول 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

لمواجهة تزايد المصابين بسرطان القولون والمستقيم في المملكة
مؤتمر دولي يبحث طرق العلاج الجديدة من سرطان القولون

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

تنطلق فعاليات المنتدى والمؤتمر الدولي لجراحة القولون والمستقيم بالرياض صباح يوم السبت 4 جمادى الأول 1434 هـ الموافق 16 مارس 2013م الذي تنظمه الجمعية السعودية لجراحة القولون والمستقيم بالتعاون مع مؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وجامعة الملك سعود وبحضور نخبة من الأطباء والخبراء من مختلف دول العالم.

وأوضح استشاري جراحة القولون والمستقيم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، رئيس الجمعية السعودية لجراحة القولون والمستقيم رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د. ناصر الصانع أن المؤتمر سيسلط الضوء على آخر مستجدات الطب في مجال علاج أمراض القولون والمستقيم.

وقال: إن اللجنة المنظمة تولت دعوة أكثر من30 من أفضل الخبرات العالمية والمتميزة في هذا المجال من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وأوروبا وأستراليا، والعديد منهم رؤساء لجمعيات علمية وأكاديمية متخصصة في مجال أمراض القولون والمستقيم ويحملون معهم خبرة متميزة في هذا المجال، ومن المقرر حضورهم.

وحول أهمية هذا المؤتمر قال الدكتور الصانع: هناك مرجع معتمد للإحصائيات عن السرطان في المملكة يصدر تقريرا سنويا بتلك الإحصائيات، التقرير الأخير للسجل السعودي للأورام بين أن هناك أقل قليلا من 1000 حالة تشخص سنويا من سرطان القولون والمستقيم، وأن الرقم تضاعف منذ عام 1994م أربع مرات.

وأضاف نحن في وضع يتطلب حلا للمشكلة قبل أن تستفحل، فالحلول الوقائية أفضل طريقة لحل المشكلة، ولأبين وجهة نظري بصورة أفضل: علاج مريض واحد بسرطان القولون والمستقيم يكلف ما بين نصف مليون إلى مليون ريال سعودي ولو حسبنا التكلفة ل1000 مريض نجدها مليار ريال سعودي، تصور لو بلغ العدد مثل الولايات المتحدة الأمريكية فنحن سوف نجابه بمشكلة عويصة، ناهيك أن العلاج لا يشفي كل المرضى ولكن الوقاية تقي كل المرضى وتكلفتها للمريض الواحد لا تتعدى 5000 ريال كمعدل.

وحول أسباب ارتفاع الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في المملكة، قال الدكتور ناصر هناك سبب يعتبر الأهم وهو السمنة فلو نظرنا للرسم البياني لارتفاع نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لوجدنا أنه يماثل ارتفاع نسبة المصابين بداء السمنة في المجتمع السعودي، فالسمنة ترفع من مستوى هرمونات معينة داخل الجسم تضعه في حالة التهاب مزمن مع أنه لا يوجد التهاب مما يجعل الجسم في حالة غير مستقرة جينيا تؤدي به لتوليد أورام سرطانية، فالأورام السرطانية تبدأ بخلل جيني في طريقة تكاثر الخلية، طبعا هذا تفسير مبسط جدا لتوضيح ارتباط السمنة بالسرطان، وعلى فكرة السمنة سبب رئيسي لارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الثدي أيضا.

من جانبه أوضح الدكتور عمر العبيد، استشاري جراحة القولون والمستقيم بمستشفى الملك خالد الجامعي رئيس قسم الجراحة جامعة الملك سعود أنه تم إجراء 400 عملية استئصال للقولون بمساعدة المنظار الجراحي.

وقال: لقد انتظرنا وتابعنا نتائج عملياتنا التي أجريت بمساعدة المنظار الجراحي لعدة سنوات وبعد عمل دراسة شاملة لنسبة النجاح والشفاء ونسبة المضاعفات تم تقديم تلك النتائج للنشر في مجلة علمية محكمة وسيتم أيضا تقديمها كورقة بحثية في المنتدى السنوي للجمعية السعودية لجراحة القولون والمستقيم، الذي سيبدأ صباح الأحد 12 جمادى الأول الموافق 24 مارس وهدفنا بإعلان هذه النتائج المبشرة لتسليط الضوء على مستوى العلاج الجراحي المقدم في المملكة ولتبين من خلال محكمين دوليين أن النتائج لاستخدام هذه التقنية مماثلة للنتائج في البلدان المتطورة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة